بقلم الخبير المهندس :- حيدر عبدالجبار البطاط ..

حرق النفط الخام والغاز لتوليد الطاقة الكهربائية يؤدي إلى إطلاق ملوثات ضارة في الهواء تؤثر بشكل كبير على حياة وصحة الإنسان أبرز هذه الملوثات :-

ثاني أكسيد الكربون (CO2) :-
يسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ مما يؤدي إلى تأثيرات بيئية تؤثر على صحة الإنسان بشكل غير مباشر من خلال ارتفاع درجات الحرارة تغير أنماط الطقس وازدياد انتشار الأمراض المعدية.

2.أكاسيد الكبريت (SOx) وأكاسيد النيتروجين (NOx) :-
هذه الغازات تسبب تلوث الهواء وتساهم في تكوين المطر الحمضي الذي يضر بالبيئة ويؤثر على صحة الجهاز التنفسي لدى الإنسان وخاصة الأطفال وكبار السن.

3.الجسيمات الدقيقة (PM):-
تنتج عن حرق الوقود الأحفوري ويمكن أن تتغلغل في الرئتين وتسبب مشاكل صحية خطيرة مثل الربو أمراض القلب وسرطان الرئة.

4.المركبات العضوية المتطايرة (VOCs):-
تتفاعل مع أكاسيد النيتروجين تحت تأثير الشمس لتكوين الأوزون الأرضي الذي يمكن أن يسبب تهيج العينين مشاكل في التنفس وتفاقم حالات الربو.

5.أحادي أكسيد الكربون (CO):-
غاز سام يتداخل مع قدرة الدم على حمل الأكسجين مما يشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و النساء الحوامل والأجنة.

كل هذه التأثيرات تجعل توليد الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري ضارًا بشكل كبير لصحة الإنسان !!
ما يبرز أهمية الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح او المصادر النظيفة الاخرى …

حرق النفط الخام والغاز لتوليد الطاقة تودي إلى تلوث الهواء و الإصابة بعدة أمراض منها:-

1.أمراض الجهاز التنفسي :-

الربو :- الملوثات مثل أكاسيد النيتروجين والجسيمات الدقيقة تؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية وتفاقم نوبات الربو. التهاب الشعب الهوائية :- تلوث الهواء يزيد من خطر التهاب الشعب الهوائية المزمن. الانسداد الرئوي المزمن (COPD):- التعرض للملوثات يمكن أن يسبب تلف الرئتين بشكل دائم.

2.أمراض القلب والأوعية الدموية:-

ارتفاع ضغط الدم:- تلوث الهواء يمكن أن يزيد من ارتفاع ضغط الدم ويؤدي إلى مشاكل في القلب. الأزمات القلبية:- التعرض المطول لتلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. السكتة الدماغية:- قد تساهم الملوثات في زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية. السرطان:-
-سرطان الرئة:- الجسيمات الدقيقة والمواد الكيميائية الضارة الناتجة عن احتراق الوقود تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
-سرطان المثانة:- بعض الدراسات تشير إلى ارتباط بين تلوث الهواء وبعض أنواع السرطان مثل سرطان المثانة.

4.الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي:-

التدهور المعرفي:- تشير بعض الأبحاث إلى أن التعرض المزمن لتلوث الهواء قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل الخرف والزهايمر. التسمم بأول أكسيد الكربون:- يمكن أن يؤدي استنشاق أول أكسيد الكربون إلى التسمم مما يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى مشاكل في التركيز والذاكرة.

5.الأمراض الجلدية:-

التهابات وحساسية الجلد:- بعض الملوثات الجوية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية.

هذه الأمراض تجعل من الواضح أن الاعتماد على حرق الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة له آثار سلبية بعيدة المدى على صحة الإنسان، مما يعزز الحاجة إلى البحث عن مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

حيدر عبد الجبار البطاط

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات أکسید الکربون صحة الإنسان خطر الإصابة تلوث الهواء یزید من یمکن أن من خطر

إقرأ أيضاً:

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا يرتفع 36%

مقالات مشابهة سوني تكشف النقاب عن سماعات LinkBuds Open وSony LinkBuds Fit

‏33 دقيقة مضت

تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ.. بحث بريطاني جديد لتعزيز شبكة الكهرباء

‏ساعة واحدة مضت

قناة وناسة.. وجهة الأطفال المفضلة بمحتوى مجاني وتعليمي على مدار الساعة

‏ساعة واحدة مضت

شاومي تستعد لإطلاق سلسلة Xiaomi 15 في 20 من أكتوبر

‏ساعتين مضت

وزارة الخارجية.. تعلن أن الامارات توقف التاشيرات للاردنيين بشكل مؤقت

‏ساعتين مضت

بي بي البريطانية تعلن موقفها من برامج حفر الآبار الجديدة في مصر

‏ساعتين مضت

يتخذ توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا اتجاهًا تصاعديًا قويًا، مع توقعات باستمرار النمو مستقبلًا، وتنامي دور هذا القطاع في الشبكات الوطنية.

وفي أغسطس/آب 2024، بلغ متوسط ​​توليد الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الولايات الـ48 المتجاورة، نحو 63.1 غيغاواط/ساعة يوميًا خلال ساعات الذروة الشمسية (من 10:00صباحًا إلى 6:00 مساءً).

ويمثّل توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا خلال شهر أغسطس/آب الماضي ارتفاعًا بنسبة 36% على أساس سنوي، مقارنة بالتوقيتات اليومية ذاتها من الشهر نفسه في 2023، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وخلال العام الماضي تخطت إضافات قدرة الطاقة الشمسية بقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة مصادر التوليد الأخرى، وسط ترجيحات بمواصلة هذا المسار حتى نهاية العام الجاري (2024).

الطاقة الشمسية في أميركا

وصل إجمالي سعة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا خلال أغسطس/آب 2024، إلى 107.4 غيغاواط، ارتفاعًا من 81.9 غيغاواط في الشهر نفسه من 2023، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في أميركا – الصورة من إن بي سي نيوز

وبحسب توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية؛ فإن من المرتقب أن يشهد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا إضافات قياسية في 2024 تبلغ 36.4 غيغاواط، ارتفاعًا من التركيبات البالغة 18.4 غيغاواط خلال العام الماضي.

وخلال المدة من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأول 2024 من المتوقع أن يركّب مطورو المرافق العامة 24 غيغاواط إضافية من سعة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا، لتمثّل 63% من إجمالي تركيبات مصادر التوليد الأخرى.

زخم الطاقة الشمسية الأميركية

على مدى السنوات الـ9 الماضية، ارتفع إسهام الطاقة الشمسية في مزيج توليد الكهرباء الأميركي من 1% فقط في عام 2015 إلى 4% عام 2023.

كما تجاوز عدد إجمالي تركيبات الطاقة الشمسية التراكمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة 5 ملايين حتى عام 2023، وفق معلومات اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

واستغرق تحقيق هذا الرقم من التركيبات الشمسية أكثر من نصف قرن، ما يعكس تحولًا كبيرًا في التركيز على تطوير قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بأميركا في السنوات الأخيرة مقارنة بالعقود السابقة.

شبكة كهرباء في أميركا – الصورة من شبكة “سي إن بي سي”توليد الطاقة الشمسية في الولايات الأميركية

في أغسطس/آب 2024، كان لدى 3 ولايات -كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا- ما يقرب من 50% من إجمالي سعة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا على نطاق المرافق.

وكانت كاليفورنيا أكثر الولايات من حيث قدرة توليد الطاقة الشمسية على نطاق المرافق خلال الشهر الماضي، بسعة تُقدر بـ21 غيغاواط.

وجاءت في المركز الثاني ولاية تكساس بحصة تبلغ 18.8 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا، في حين حلّت فلوريدا بالمركز الثالث بحصة بلغت 9.7 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • حشرة غامضة تهدد أمريكا.. تصيب السكان بـ5 أمراض نادرة وخطيرة
  • «البيئة» تستمر في جولات تفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا يرتفع 36%
  • مساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • يوفر فرص عمل ويقلل تلوث الهواء.. تعرف على أهداف مشروع النمو الأخضر الشامل (IGGE)
  • انطلاق المؤتمر والمعرض التاسع والعشرين “النفط والغاز في تركمانستان” (OGT 2024) 23 أكتوبر الجاري
  • قافلة طبية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بالحسيمة
  • البرازيليون يختنقون بعد تغطية الدخان الناجم عن الحرائق 80% من البلاد
  • إغلاق آخر محطات توليد الكهرباء بالفحم في بريطانيا.. رسميًا