أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

في إطار حق الرد، أوضح عبد الواحد النقاز"، رئيس لجنة المالية والبرمجة بمجلس عمالة الصخيرات تمارة ، أن المعطيات التي جاءت في بلاغ صادر عن "الهيئة الوطنية لحماية البيئة" غير صحيحة، سيما تلك التي تضمنت تهما مجانية لرئيسة المجلس ومكوناته، والمتعلقة بتقديم دعم عمومي لفائدة نشاط للتبوريدة التقليدية بمدينة تامسنا.

 

في ذات السياق، قال "النقاز": "الحقيقة أن مجلس عمالة الصخيرات تمارة لم يقم منذ تشكيله إلى غاية اللحظة بدعم أي نشاط للتبوريدة في تراب الاقليم"، مشيرا إلى أن: "المجلس لا يتوفر على الاعتمادات المالية الكافية لهذه الانشطة إلى اليوم، بسبب تركيز كل ميزانيته لتمويل شركة التنمية المحلية "مدرستي"، التي يرأس محلها الإداري والى جهة الرباط سلا القنيطرة".

 وأشار "النقاز" إلى أن "مدرستي" يستفيد من خدماتها أكثر من 8000 طفل وطفلة متمدرس من ساكنة العالم القروي على مستوى تراب الإقليم، حيث قال في هذا الصدد: "هذا هو الاختصاص الأساسي لمجلس العمالة عموما، ومجلسنا يعد أول مؤسسة في المغرب نظمت هذا المرفق بشكل عصري ومؤسساتي. 

في سياق متصل، قال "النقاز": "بصفتي رئيسا لجنة المالية والبرمجة أؤكد أن ميزانية 2024 لم يتم التأشير عليها إلى غاية اللحظة، وأن المجلس سوف يعقد دورة استثنائية يوم 11 أكتوبر 2034 المقبل لكي يوازن الميزانية، بعد ترشيد بعض الهوامش المالية من السنوات الماضية، وبالتالي فإن إمكانية تقديم الدعم المالي لأي مهرجان غير متاحة من الناحية القانونية والمالية والمسطرية، وما روجه البيان المذكور مجرد كذب وبهتان وبلا أدلة، ويحتفظ المجلس بحق الإنصاف القضائي، وفق تعبيره. 

وفي الأخير، أكد "النقاز" أن المجلس الإقليمي يثمن كل المبادرات الجمعوية التي تهم بالثرات الوطني، خصوصاً فن التبوريدة، ويتمنى النجاح لكل الأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية التي تهم النهوض بالتنمية المحلية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«تاريخ حافل في القطاع المصرفي».. لميس نجم مستشارا لرئيس هيئة الرقابة المالية

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن تعيين لميس نجم مستشارًا لرئيس الهيئة، بدءًا من شهر أكتوبر الجاري، وذلك تقديرًا لمسيرتها الطويلة من العطاء في القطاع المصرفي المصري والدولي، ويأتي هذا القرار في إطار دعم جهود الهيئة لتحقيق رؤيتها الطموحة لتعزيز الاستقرار المالي للأسواق والمؤسسات المالية غير المصرفية، مع التركيز على تحقيق الشمول المالي وتوفير فرص عادلة لكافة الأطراف المتعاملة في الأسواق المالية.

دعم رؤية الهيئة العامة للرقابة المالية

ومن المتوقع أن تساهم «نجم» في دعم خطط الهيئة لتحقيق رؤيتها الطموحة لتعزيز استقرار الأسواق المالية غير المصرفية، وتستهدف تعزيز مستويات الشفافية والنزاهة في السوق، وحماية حقوق المتعاملين من خلال توفير وسائل ونظم تضمن كفاءة الأسواق.

كما تشهد الفترة الحالية تطورًا غير مسبوق في القطاع المالي غير المصرفي، مع إصدار أطر تشريعية وتنظيمية تهدف إلى تعزيز دور هذا القطاع في دعم الاقتصاد القومي، وتوفير خدمات وحلول تمويلية مبتكرة، مع مراعاة الأبعاد الرقمية والبيئية.

ولعبت الهيئة دورًا كبيرًا في تطوير القطاع المالي غير المصرفي عبر تدشين أول سوق كربون طوعي منظم والإعلان عن رقمنة المعاملات المالية، وتعمل على تيسير وصول المؤسسات والأفراد إلى الخدمات التمويلية والاستثمارية، مما يساعدهم في تنمية ثرواتهم وتطوير أعمالهم.

دور الهيئة العامة للرقابة المالية

وتُعتبر الهيئة العامة للرقابة المالية إحدى المؤسسات الوطنية الاستراتيجية المنصوص عليها في الدستور المصري.

وتتمتع الهيئة بالاستقلالية، حيث أُنشئت بموجب القانون رقم 10 لسنة 2009، وتختص بالإشراف والرقابة على الأسواق المالية غير المصرفية، بما في ذلك أسواق رأس المال، بورصات العقود الآجلة، التأمين، التمويل العقاري، التأجير التمويلي، التمويل الاستهلاكي، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تاريخ حافل من الإنجازات للمستشار الجديد

كما تحمل لميس نجم، في جعبتها تاريخًا حافلًا من المناصب المؤثرة في القطاع المصرفي، حيث ساهمت بشكل فعّال في تطوير العديد من المؤسسات المالية محليًا ودوليًا، وتخرجت في كلية التجارة بجامعة عين شمس، وبدأت رحلتها المهنية في القطاع المصرفي قبل التخرج، وعملت في بنك الاعتماد والتجارة ثم بنك أوف أمريكا، قبل أن تنتقل للعمل في سيتي بنك عام 1993، حيث شغلت العديد من المناصب وصولًا إلى منصب نائب رئيس مجلس إدارة سيتي بنك مصر.

وفي عام 2014، انضمت كعضوة للجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، وتولت رئاسة اللجنة عام 2020، كما شغلت منصب مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية بين عامي 2017 و2023، حيث قامت بتأسيس وحدة المسؤولية المجتمعية بالبنك المركزي، والتي أسست نهجًا يُتبع الآن في جميع البنوك، مما يعزز الاستفادة المجتمعية عبر مختلف الشرائح.

اقرأ أيضاًبـ سعر فائدة يصل لـ 35%.. حقيقة طرح شهادات ادخار «جديدة» من بنك مصر

بنك الإسكندرية يتيح حساب توفير «ابدأ» بدون مصاريف وبفائدة 14%

بنك «saib» يصدر تقريره الأول للاستدامة

وفي مارس 2020، انضمت لميس نجم إلى مجلس إدارة مصر المقاصة كأول سيدة تشغل هذا المنصب، وعُرفت بتعلقها الكبير بالعمل المجتمعي منذ نشأتها، حيث دعمت من خلال العديد من المؤسسات مبادرات متنوعة تهدف إلى تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.

مشاركات مجتمعية ومناصب قيادية

وتعمل لميس نجم على دعم عدد من المؤسسات المجتمعية، فهي عضو في مجلس إدارة بنك الطعام المصري، مؤسسة «فرصة حياة»، مؤسسة «فاهم» للدعم النفسي، و«ملائكة الأعمال»، وصندوق التعليم «حياة»، وغيرها من المؤسسات، كما تشارك في أنشطة تعزز تطوير وتمكين الشباب في قرى الصعيد، بالإضافة إلى مساهمتها في مشروعات مختلفة لدعم التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • «تاريخ حافل في القطاع المصرفي».. لميس نجم مستشارا لرئيس هيئة الرقابة المالية
  • قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
  • هل نحتاج إلى: هيئة وطنية لسلامة الغذاء والدواء؟
  • الإمارات..هيئة الأوراق المالية تحذر المستثمرين
  • مجلس الشورى يبارك عملية الوعد الصادق”2″ التي دكت أهدافاً عسكرية صهيونية في عمق الأراضي المحتلة
  • هيئة وطنية توجه انتقادات لاذعة لـالزهيدي بسبب تراجع مجلسها عن الالتزام بتقديم خدمات أساسية لساكنة العالم القروي
  • سلمى أبوضيف تعلن اللجوء إلى القضاء بعد التنمر عليها بسبب حملها
  • مجلس الوزراء يناقش عددا من الموضوعات المحلية والدولية ويتخذ ما يلزم حيالها