كشف الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، عن مزايا وعيوب التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل. 

ولفت الخبير التربوي أن التقييمات الأسبوعية لها أهداف تربوية تسعى لتحقيقها فهي أداة مفيدة لكل من الطالب والمعلم والمسؤولين عن تطوير التعليم ولكن إذا تم تطبيقها بشكل جيد.

مزايا التقييمات الأسبوعية 

الكشف عن الأخطاء أولا بأول والعمل على علاجها منعا لتراكم المشكلات وتعقدها.

التقييمات الأسبوعية تقدم تغذية راجعة مفيدة لكل من الطالب والمعلم وولي الأمر عن كل ما يتعلق بمسيرة الطالب التعليمية.

التقييمات الأسبوعية تجعل الطالب أكثر نشاطا وأكثر حرصا على الحضور والانتباه أثناء الشرح.التقييمات الأسبوعية تساعد في الكشف عن عدد كبير من المشكلات مثل صعوبات التعلم والضعف السمعي والبصري وغيرها.تساعد في تفريد التعليم وتقديم الدعم المناسب للطلاب.مفيدة لكل من الطالب المتفوق والمتوسط والضعيف.التقييمات الأسبوعية تقضي على التسويف الأكاديمي وتأجيل المذاكرة.تسهم في القضاء على بعض المشكلات الأخرى كالخجل والإنطواء وانعدام الثقة بالنفس.التقييمات الأسبوعية تربط الطالب بالمدرسة وبالمقرر بشكل أفضل.تتيح الفرصة للطالب لتكرار ما تعلمه وتطبيقه مما يساعد على التغلب على العبء المعرفي ومواجهته.تتيح الفرصة للطالب لمراقبة تعلمه ومعالجة أخطائه في المذاكرة وتعديل طريقة مذاكرته قبل امتحانات نهاية العام.عيوب التقييمات الأسبوعية عدم تنوع التقييمات الأسبوعية لتناسب المستويات المختلفة من الطلاب.اقتصارها على الأسئلة التقليدية وليس على المهام وأسئلة حل المشكلات.وجود نماذج محددة لهذه التقييمات الأسبوعية وهو ما يقضي على عنصر المرونة المطلوب لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب.ربط التقييمات الأسبوعية بأعمال السنة وهو أمر لا يتفق مع الغرض منها حيث إن الغرض مساعدة الطالب وليس الحكم على مستواه حيث إن الحكم على مستوى الطالب يؤجل لما بعد الانتهاء من التعلم ويكفي في التقييمات الأسبوعية أن يكون التقدير للالتزام فقط بغض النظر عن النجاح.تستغرق وقتا كبيرا في أدائها نظرا لكثرتها بالشكل الذي يستهلك جزءا كبيرا من وقت الطلاب على حساب أنشطة أخرى مهمة.لا توجد إجراءات معلنة تتعلق بكيفية الاستفادة التربوية من نتائج هذه التقييمات لعلاج المشكلات التي تعوق تعليم الطلاب.ربط النجاح فيها _وليس مجرد الالتزام _ بأعمال السنة يجعل من هذه التقييمات أداة قوية للتشجيع على الدروس الخصوصية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التقييمات الاسبوعية التقييمات صفوف النقل عاصم حجازي الخبير التربوي التقییمات الأسبوعیة

إقرأ أيضاً:

خطوات التحويل من انتساب إلى انتظام في الجامعات.. اعرف الأوراق المطلوبة

تشهد الجامعات المصرية خلال الوقت الراهن وحتى نهاية الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري، عمليات التحويل من انتساب إلى انتظام، بدءاً من الفرقة الثانية والسنوات الأعلى إذ يتم التحويل وفقا لعدد من الضوابط أبرزها مجموع أو تقييم الساعات المعتمدة للعام المنتهي لكل طالب وهو ما يتبعه فرصة تغيير نظام الالتحاق بالكلية والذي يوفر مميزات عدة.

وتقدم «الوطن» خلال السطور التالية تفاصيل تحويل الطلاب من نظام الانتساب الموجه إلى نظام الانتظام، وذلك بعد تحقيق مجموعة من الشروط، مما يمنح الطلاب مزايا إضافية خلال رحلتهم الأكاديمية، وفقا للإعلان الرسمي من مختلف الكليات في الجامعات المصرية بالمحافظات.

خطوات التحويل من انتساب لانتظام 

1. تحقيق الحد الأدنى المطلوب: يجب أن يحقق الطالب المعدل المطلوب للنجاح خلال العام الأول بنجاح، حيث تتطلب معظم الجامعات معدلاً لا يقل عن 70% أو أعلى أو ما يعادله من درجة في نظام الساعات المعتمدة.

2. تقديم طلب التحويل: بعد إعلان النتائج، يمكن للطلاب التقدم بطلب التحويل إلى نظام الانتظام عبر مكاتب شؤون الطلاب في كلياتهم.

3. استيفاء الأوراق المطلوبة: مثل الشهادات الدراسية وصورة من بطاقة الرقم القومي وملف الطالب.

4. الموافقة من إدارة الكلية: بعد مراجعة الطلب، يتم الموافقة على التحويل إذا كان مستوفيًا الشروط.

فوائد التحويل من انتساب إلى انتظام

- الحضور اليومي: يتيح نظام الانتظام للطلاب الحضور اليومي للمحاضرات والتفاعل المباشر مع الأساتذة والزملاء، مما يساهم في تعزيز الفهم الأكاديمي.

- استخدام المرافق الجامعية: الطلاب المنتظمون يتمتعون بإمكانية أكبر للاستفادة من مكتبات الجامعة والخدمات الأخرى.

- توفير مالي: يدفع طالب الانتظام مصاريف أقل من طالب الانتساب ما يمثل فرصة للتوفير المالي.

- فرص التخرج بامتياز: الطلاب في نظام الانتظام يحصلون على دعم أكاديمي أكبر، مما يساعدهم في تحقيق درجات أفضل.

- المشاركة في الأنشطة: فرص أكبر للمشاركة في الأنشطة الطلابية والمجتمعية.

شروط التحويل من انتساب لانتظام 

- تحقيق المعدل المطلوب في العام الدراسي الأول.

- التقدم بطلب رسمي خلال المدة المحددة من إدارة الجامعة.

- التزام الطالب بقوانين الحضور والانتظام بعد التحويل. 

مقالات مشابهة

  • التعليم: التقييمات الأسبوعية مستمرة لطلاب صفوف النقل
  • دواعي تربوية لإلغاء التقييمات الأسبوعية في صفوف النقل
  • خبير تربوي يكشف عن دواعي تربوية لتقليل عدد التقييمات في صفوف النقل
  • خطوات التحويل من انتساب إلى انتظام في الجامعات.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • رابط التقييم والأداء الصفي والمنزلي لطلاب النقل بالعام الدراسي الجديد
  • درجات الحضور والسلوك لطلاب صفوف النقل الترم الأول.. احذر الغياب
  • حسم مصير التقييمات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • موعد وتفاصيل أول تقييم شهري لطلاب صفوف النقل
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)