نجحت غرفة طوارئ بابنوسة في تكوين 12 غرفة طوارئ إضافية في 12 محلية بولاية غرب كردفان يجمعها مجلس تنسيقي لتقديم الدعم والخدمات.

التغيير: فتح الرحمن حمودة

أجبرت أجواء حرب الجيش السوداني والدعم السريع معظم سكان مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان- غربي البلاد، على مغادرة منازلهم خوفا من تداعيات العمليات العسكرية التي تواصلت منذ منتصف ابريل العام الماضي ودون هوادة.

وانطلق السكان الهاربون من خطر الموت إلى وجهات مجهولة يحملون معهم قصصاً من المعاناة، غير أن الوجهات الجديدة لم تكن أفضل حالاً إذ وجد الفارون أنفسهم تحت رحمة أوضاع إنسانية كارثية بلا مأوى أو غذاء في ظل تدهور متواصل للوضع الإنساني.

ووسط تلك الأحداث المأساوية تشكلت غرفة طوارئ بابنوسة في الرابع عشر من يوليو 2023 بمبادرة من أبناء وبنات المنطقة المتطوعين، في محاولة للتخفيف من وطأة الحرب التي اجتاحت البلاد بصورة عامة والمنطقة على وجه الخصوص.

معالجات طارئة

وقالت عضو المكتب الإعلامي لغرفة طوارئ بابنوسة (م. ج)، إن هذه الخطوة جاءت كرد فعل سريع على تطور الأوضاع، حيث دعت الأجسام الثورية في المنطقة إلى اجتماع طارئ بهدف تسمية ممثلين للمشاركة في الجهود الإنسانية.

وأضافت لـ(التغيير)، أنه خلال الاجتماع تركزت النقاشات حول كيفية مواجهة التحديات، وتم الاتفاق على العمل في مجال المساعدات الإنسانية من خلال دعم الأمن الغذائي للنازحين وتوفير الرعاية الصحية والتعليم البديل، إلى جانب معالجة قضايا المرأة والطفل.

وذكرت أن الغرفة دعت للتطوع من جميع أبناء المدينة في المجالات الطبية والإنسانية بمن في ذلك الأطباء والممرضين والصيادلة بهدف تقديم العون الطبي الطارئ للنازحين والمناطق المجاورة.

وأوضحت (م. ج) أن الهيكل التنظيمي للغرفة يعمل بشكل دقيق حيث يشمل مكاتب متنوعة مثل المكتب الطبي، المكتب النسوي، ومكتب الخدمات، والتي تتعاون لتلبية احتياجات النازحين.

خدمات إنسانية وعلاجية

وأضافت أن الغرفة تمكنت من تقديم خدمات إنسانية وعلاجية مجانية لأكثر من 2600 شخص عبر مستوصف القمير الطبي، لكن الحرب التي اندلعت في بابنوسة يوم 23 مارس 2024م أعاقت تقديم المزيد من هذه الخدمات.

وتابعت (م. ج): “مع ذلك تواصل الغرفة جهودها في توفير الاحتياجات الغذائية والدوائية للنازحين إلى جانب إطلاق مبادرة (التكل) بهدف تقديم وجبات مجانية للنازحين في دور الإيواء بالمنطقة”.

وأوضحت في حديثها أنه على الرغم من الدعم الذي تلقته الغرفة من منظمات محلية ودولية إلا أن التحديات ما زالت ضخمة وتتمثل أصعبها في ارتفاع أسعار السلع الغذائية وانعدام الأدوية المنقذة للحياة إلى جانب تحديات أمنية كبيرة وانقطاع الاتصالات.

وقالت (م. ج)، إن المبادرة ما زالت تسهم بشكل كبير في تخفيف المعاناة عن النازحين حيث يعتمد العديد منهم على هذه الوجبة كمصدر رئيسي لغذائهم، كما تشكل المبادرة مساحة للدعم النفسي حيث يجتمع النازحون أثناء إعداد الوجبات مما يعزز شعورهم بالانتماء والتقدير.

وكانت قد نجحت الغرفة في استئناف مشروع “التكل” الذي تعتمد عليه الكثير من الأسر النازحة بعد توقف دام لثلاثة أشهر.

توسع المبادرة

وفي إطار توسع المبادرة تمكنت الغرفة من تكوين 12 غرفة طوارئ إضافية في 12 محلية بولاية غرب كردفان حيث يجمعهم مجلس تنسيقي يعمل على تنسيق الجهود بين الغرف وتحديد احتياجات المواطنين سواء عبر الاتصال الخارجي أو عبر مجلس تنسيق العمل القاعدي.

ويذكر أن بابنوسة وغيرها من مدن غرب كردفان كانت تضج بالحياة حتى تحولت إلى مسرح لمعارك دامية ومستمرة تاركة وراءها مئات القتلى والجرحى من المدنيين الأبرياء وآلاف من الأسر التي نزحت إلى مناطق اخرى في رحلة البحث عن طوق النجاة بالتزامن مع هدوء أصوات الرصاص.

وبحسب تقارير سابقة لمفوضية العون الإنساني بغرب كردفان، أن أعداد النازحين في الولاية تجاوزت 173 ألف شخص، وأن 8437 من هؤلاء النازحين فروا من مدينة بابنوسة نتيجة للمعارك التى دارت بين الجيش والدعم السريع في المنطقة.

ومنذ اندلاع الاشتباكات نزحت مئات الأسر إلى مناطق ومدن مجاورة من بينها المجلد التي تقع شرق مدينة بابنوسة.

ودخلت بابنوسة خط المواجهات العسكرية بين الجيش والدعم السريع والتي ما زالت مستمرة في عدد من مدن كردفان من بينها الأبيض والدلنج.

وتعتبر مدينة بابنوسة واحدة من أهم محطات التقاطع الرئيسية في سكك حديد السودان التي تربط غرب البلاد بشرقها وشمالها.

الوسومالأبيض الجيش الدعم السريع الدلنج السودان بابنوسة سكك حديد السودان غرفة طوارئ بابنوسة كردفان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأبيض الجيش الدعم السريع الدلنج السودان بابنوسة سكك حديد السودان كردفان مدینة بابنوسة غرب کردفان

إقرأ أيضاً:

نجاة شقيقة إيمان العاصي من الموت.. ملخص الحلقة 14 من مسلسل برغم القانون

مسلسل برغم القانون 14.. عرضت منصة «watch it»، مسلسل برغم القانون الحلقة 14، بطولة الفنانة إيمان العاصي، وشهدت الحلقة أحداثًا مثيرة منها، نجاة فاتن من الموت، بعدما اعتدى عليها زوجها ياسر بالضرب.

مسلسل برغم القانون الحلقة 14

شهدت الحلقة 14 من مسلسل برغم القانون، هروب ياسر«وليد فواز» بعدما اعتدى على زوجته فاتن«رحاب الجمل» بالضرب على رأسها ثم سقطت على الأرض وسالت منها الدماء، وذهب إلى منزل والده ليختبئ عنده.

مسلسل برغم القانون الحلقة 14

ونقلت ليلى شقيقتها فاتن إلى المستشفى وأخبرها الطبيب أنها دخلت في غيبوبة، ولكن تحسنت حالتها واستيقظت من الغيبوبة.

أحداث مسلسل برغم القانون الحلقة 14

واستكملت أحداث الحلقة 14 من مسلسل برغم القانون، بطلب بريهان من زوجها أكرم، باستكمال إجراءات الخلع مع المحامي الخاص بها، كما أنه سيتنازل لها عن توكيل إدارة نصيبها في شركتهم، وأخبرها أنه لن يتنازل عن التوكيل لأن شقيقها وابن عمه وليد سيسرق أموالًا منها، مثلما فعل معه في الماضي، حيث قدم لها أوراقًا تثبت أن وليد اختلس أموالًا من الشركة.

مسلسل برغم القانون الحلقة 14

وذهب أكرم إلى المقابر لزيارة قبر والده، حيث وجد هناك بدوي، الذي اتفق معه أكرم، لإفساد فرامل سيارة والده وتوفى أثناء قيادتها منذ 13 عامًا.

مسلسل برغم القانون الحلقة 14

وهدده بدوي بأنه سيسلم التسجيل الذي يثبت اتفاق أكرم معه إذا لم يدفع له 50 مليون جنيه، وحاول رجال أكرم قتل بدر بأمر من محاميه شعبان، ولكن أخبره بدر أن لديه نسخة أخرى من التسجيل مع صديقه سيسلمها للحكومة في حالة قتله، فأخبره أكرم أنه سيدفع المال.

مسلسل برغم القانون 14

انتهت الحلقة 14 من مسلسل برغم القانون، بمراقبة وليد لـ أكرم، حيث عرف مكان منزله الذي يقيم فيه برفقة أولاده من ليلى، وذهب إلى ذلك المنزل في يوم آخر وادعى أنه محصل كهرباء وعرف من مربية الأولاد اسمه أكرم المزور «أحمد»، الذي انتحله من رجل متوفي وعاش به في بورسعيد لمدة 10 أعوام هروبًا من الحكم عليه بعد تسببه في عاهة مستديمة لـ وليد.

مسلسل برغم القانون 14 موعد عرض مسلسل برغم القانون

ويُعرض مسلسل برغم القانون لـ إيمان العاصي، على منصة WATCH IT، قبل عرضه على شاشة التلفزيون بيوم، ومن المقرر أن تذاع الحلقة 15 على المنصة اليوم الأربعاء 2 أكتوبر الحالي.

مسلسل برغم القانون موعد عرض مسلسل برغم القانون على التليفزيون

ويُذاع مسلسل برغم القانون على قناة ON E من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع بواقع حلقة يوميًّا في تمام الساعة 7:30 مساءً على قناة ONTV، والإعادة في تمام الساعة 1:15 صباحا والساعة 11:30 صباحا على نفس القناة، بينما تُعرض الحلقة على قناة ON دراما في تمام الساعة العاشرة مساء.

مسلسل برغم القانون أبطال مسلسل برغم القانون

ويشارك في بطولة مسلسل برغم القانون، بجانب إيمان العاصي، عدد من النجوم أبرزهم: هاني عادل، محمد القس، وليد فواز، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، إيهاب فهمى، محمد محمود عبد العزيز، ياسر عزت، نبيل على ماهر وعدد آخر من الفنانين.

مسلسل برغم القانون

مسلسل برغم القانون من تأليف نجلاء الحدينى وإخراج شادي عبد السلام وإنتاج شركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز.

اقرأ أيضاًمسلسل «برغم القانون».. شادي مقار: عملت لوك في الدقن وزودت وزني حوالي 6 كيلو

محمد القس عن مسلسل برغم القانون: مفيش حشو في الأحداث

مواعيد عرض الحلقة 10 لـ مسلسل برغم القانون.. والقنوات الناقلة (صور)

مقالات مشابهة

  • «غرفة التجارة بالإسكندرية»: افتتاح سوق المزارعين في 26 أكتوبر الجاري 
  • 420 مليون دولار استثمارات "شل" و"بتروناس" لتنمية حقول بغرب الدلتا المصرية
  • مصدر أمني:نجاة عضو في مجلس ذي قار من محاولة اغتيال
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • نجاة عضو بمجلس ذي قار وإصابة زوجها بانفجار في الناصرية
  • نجاة شقيقة إيمان العاصي من الموت.. ملخص الحلقة 14 من مسلسل برغم القانون
  • "اقتصادية الدولة" تستعرض مرئيات "الغرفة" حول "ضريبة الدخل على الأفراد"
  • شمال كردفان: تجهيز مراكز الامتحانات للشهادة السودانية
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة