صحيفة الخليج:
2024-10-03@20:23:16 GMT

الاتحاد لخدمات الطاقة: تأهيل 8000 مبنى في دبي

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

الاتحاد لخدمات الطاقة: تأهيل 8000 مبنى في دبي

أكد الدكتور وليد النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لخدمات الطاقة، المملوكة بالكامل لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، أن الشركة حققت تقدماً ملحوظاً منذ تأسيسها، حيث تمكنت من إعادة تأهيل 8000 مبنى في دبي حتى الآن، ضمن هدف شامل لإعادة تأهيل 42 ألف مبنى بحلول عام 2050.
وقال على هامش القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، إن هذا الإنجاز يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة، والتي تهدف إلى جعل دبي واحدة من أكثر المدن استدامة على مستوى العالم بحلول عام 2030.


وتحدث عن المشاريع التي عملت عليها الشركة والتي تشمل الجهات الحكومية بشكل رئيسي كبلدية دبي بنحو 1100 مبنى، وشرطة دبي لمبان في 29 موقع، بالإضافة إلى الشراكة مع مطارات دبي.
وتطرق إلى مشاريع إعادة تأهيل المساجد، حيث تم إنجاز إعادة تأهيل 105 مساجد في دبي حتى الآن، لافتاً إلى أن العمل جاري لدراسة باقي المساجد والتي يبلغ عددها الإجمالي نحو 750.
وأشار إلى أن الحلول التقنية التي تقدمها الشركة تهدف إلى تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في هذه المباني، من خلال دراسة شاملة لكل مبنى لتحديد الأجهزة التي تحتاج إلى استبدال أو تحسين، وتطبيق أنظمة ذكية للتحكم في استهلاك الطاقة.
وأوضح وليد النعيمي أن المشروع الجديد بالتعاون مع مطارات دبي والمركز الهندسي لطيران الإمارات، والذي يتضمن تركيب 100 ألف لوح طاقة شمسية في مطار دبي ومطار آل مكتوم والمبنى الهندسي لطيران الإمارات، سينتج نحو 100 ميغاواط سنوياً مما يجعله أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في مطارات العالم.
وعن القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، أكد أن هذا الحدث يمثل منصة مهمة لتبادل الخبرات وأحدث المستجدات في مجال الاستدامة بين الدول.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة كهرباء ومياه دبي القمة العالمية للاقتصاد الأخضر الإمارات

إقرأ أيضاً:

مشروع لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي

 

دبي (الاتحاد)
أعلنت طيران الإمارات عن تعاونها مع شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة، لإطلاق مبادرة لمشروع شامل لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي في دبي، في خطوة مهمة نحو تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة. 
حضر إطلاق المبادرة سمو الشیخ أحمد بن سعید آل مكتوم، رئیس المجلس الأعلى للطاقة بدبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، ومعالي سعید محمد الطایر، نائب رئیس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئیس التنفیذي لھیئة كھرباء ومیاه دبي. 
وقع الاتفاقية، خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024، كل من المهندس وليد سلمان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة، ويوسف محمد علي، نائب رئيس أول دائرة المشتريات والخدمات اللوجستية في طيران الامارات.
وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة بما يتماشى مع أهداف القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، وهي تشمل تطوير وهندسة وشراء وبناء واختبار وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، إلى جانب خدمات التشغيل والصيانة لمدة 20 عاماً.
وسيبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمشروع 23177 كيلوواط، ما سيولد ناتجاً سنوياً يقدر بنحو 34301960 كيلوواط/ساعة، وسيتم تركيب ما مجموعه 39960 لوحاً شمسياً، ما يوفر 37% من استهلاك الطاقة السنوي للمنشأة، فضلاً عن الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة بأكثر من 13 ألف طن سنوياً عند التشغيل الكامل.
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم «تجسّد هذه المبادرة التزام طيران الإمارات المستمر بالاستثمار في حلول الطاقة المتجددة في إطار استراتيجيتنا في مجال الاستدامة، فمن خلال دمج أنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي، فإننا نعمل على تقليل البصمة الكربونية بشكل كبير مع دعم مستهدفات الطاقة النظيفة في دولة الإمارات». 
وأعرب سموه عن سعادته بالتعاون مع شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة في هذا المشروع، والذي يشكل خطوة أخرى في مساعينا نحو الاستدامة، ويسهم بشكل كبير في زيادة عدد أنظمة الطاقة الشمسية في منشآتنا.
من جانبه قال معالي سعيد محمد الطاير إن شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة، المزود الرائد لحلول كفاءة الطاقة في المنطقة، ستتولى قيادة هذا المشروع، حيث ستثبت خبرتها في توفير أنظمة طاقة عالية الأداء، ومن خلال هذه الشراكة، ستضمن شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة وطيران الإمارات الكفاءة التشغيلية طويلة الأجل لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى تحقيق انخفاض كبير في انبعاثات الكربون وتكاليف الطاقة.
وبموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً للتشغيل والصيانة، ستسهم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في تحقيق فوائد بيئية طويلة الأجل، مما يضمن استمرار مركز طيران الإمارات الهندسي في العمل بكفاءة باستخدام تقنيات الطاقة النظيفة.

أخبار ذات صلة «طيران الإمارات» ترعى بطولات «آسيوي الرجبي» «طيران الإمارات» تشغل طائراتها المحدثة من طراز البوينج 777 إلى 6 مدن أميركية

مقالات مشابهة

  • مطارات دبي تطلق مشروعا للألوح الشمسية للحد من الانبعاثات
  • مشروع لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي
  • قرارات إستراتيجية لمجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير: استحواذ الشركة على 29.59% من أسهم رأس مال شركة تعليم لخدمات الإدارة وزيادة حصتها في ماكور للفنادق لتصبح 69.5%
  • مطارات دبي تطلق أكبر مشروع ألواح طاقة شمسية
  • مطارات دبي تطلق أكبر مشروع ألواح طاقة شمسية على مستوى مطارات العالم
  • الإمارات تطلق أكبر مشروع تركيب ألواح شمسية على سطح مطار في العالم
  • مطارات دبي تعزز التزامها بالاستدامة البيئية وتوسع استخدام الطاقة الشمسية لخفض بصمتها الكربونية
  • " كايرو ثري ايه" تواصل تعزيز صناعة الدواجن.. الشركة تنجح فى إيجاد حلول بديلة لمواجه تحديات الطاقة
  • الإعمار تعلن إنجاز مشروع إعادة تأهيل جسر داقوق القديم في كركوك