أبوظبي: «الخليج»
أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، إدراج مجموعة من المنتديات والورش المتمحورة حول الدور المهم للروبوتات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ضمن فعاليات النسخة الـ36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية (آيروس 2024) تحت شعار «الروبوتات من أجل التنمية المستدامة»، والذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وبالمشاركة مع الجمعية اليابانية للروبوتات.


وينعقد المؤتمر للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة ما بين 14 و18 أكتوبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، وسيجمع عدداً من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مختلف الصناعات وممثلي أبرز الشركات المرموقة من جميع أنحاء العالم لبحث أحدث التطورات في مجال الروبوتات وتأثيرها في الاستدامة.
وسيركز المؤتمر على تعزيز الاستفادة من الروبوتات في التصدي للتحديات العالمية الملحة، والتي تشمل الحفاظ على المحيطات والتخفيف من حدة التغير المناخي وسهولة الوصول إلى الرعاية الصحية.
وقال الدكتور جورج دياس، الرئيس العام للمؤتمر ومدير مركز الأنظمة الروبوتية ذاتية التحكم في جامعة خليفة: «يسر جامعة خليفة أن تنظم المؤتمر في أبوظبي لتسليط الضوء على الدور البارز الذي تقوم به الروبوتات في تحقيق مستقبل مستدام بما يتفق مع الموضوع الرئيسي للمؤتمر».
وأضاف: «سيسهم المؤتمر في تعزيز التقدم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عبر الجيل التالي من الروبوتات المستدامة من خلال توفير الجلسات النقاشية الفعالة والشاملة ومشاركة المعارف والتعاون بشأن القضايا المهمة. إضافة لذلك، سيستعرض مدى الإمكانات التحولية التي تتمتع بها الروبوتات عن طريق العديد من الندوات والورش التي تركز على قطاعات مختلفة لتوفير منصة فريدة للتعاون والابتكار».
ويشمل المنتدى تحت عنوان «الروبوتات البحرية لعقد علوم المحيطات لتحقيق التنمية المستدامة» مبادرة تجمع بين ممثلين من عدد من مؤسسات القطاع الصناعي والحكومي والأكاديمي لمناقشة الفرص وإمكانات التعاون الجديدة في استخدام الروبوتات والحلول الهندسية المتطورة للتصدي للتحديات المتعلقة باستدامة المحيطات.
وسيناقش منتدى آخر موضوع «روبوتات لتحقيق الاستدامة والروبوتات المستدامة»، فيما سيناقش منتدى ثالث موضوع «الروبوتات الطبية والجراحية المستدامة».
كما سيغطي المنتدى تطوير الروبوتات الجراحية لتحسين نتائج الرعاية الصحية للجميع، خاصة في المجتمعات التي تحتاجها.
ومن خلال تركيزه على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، يوفر المنتدى فرصاً عديدة للاطلاع على التطورات الرائدة في مجال الروبوتات وتطبيقاتها لتحقيق التنمية المستدامة، كما يوفر منصة ديناميكية للتعاون بين الرواد من الباحثين وخبراء الصناعة والمبتكرين من خلال منتديات وورش متخصصة تتصدى للقضايا العالمية الحيوية كالحفاظ على البيئة البحرية والتغير المناخي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا أبوظبي روبوتات التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون

 أكد رئيس مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة المهندس أحمد الدوسري، ضرورة العمل نحو تحقيق أمن الطاقة والتنمية المستدامة عبر اقتصاد منخفض الكربون يشجع الاستثمار في الطاقات المتجددة وزيادة كفاءة الطاقة؛ بما يسهم في الحفاظ على البيئة والتصرف بشجاعة لحل قضايا تغير المناخ.

وأعرب الدوسري في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة الذي انطلقت أعماله اليوم الثلاثاء عن تطلعه لأن تكون جلسات هذا الأسبوع حافلة بمناقشات جادة حول أهم التحديات المتعلقة بالانتقال الطاقي في المنطقة، بما يتناوله من موضوعات حيوية مثل إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة والنظيفة، والربط الكهربائي، والهيدروجين الأخضر، والاستثمار والتمويل والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لخطط وبرامج الطاقة بما يمكن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وقال الدوسري "إن أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة سيركز على الحلول المبتكرة وجهود التعاون المشترك، تعزيز ممارسات الطاقة المستدامة بكافة أنحاء المنطقة". 


واضاف أنه "في هذا الإطار فإننا نسعد باستضافة أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة للنسخة الرابعة من منتدى أعمال الطاقة والمناخ" الذي ينظمه الاتحاد من أجل المتوسط، بهدفه السامي نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص في استراتيجيات التحول بمجال الطاقة والمناخ.
وتابع: "لدينا 30 جلسة حوارية يُشارك فيها 150 متحدثاً من صناع القرار، وواضعي السياسات، ومخططي الطاقة، ومديري الموارد، ومشغلي الشبكات والصناعيين والمستثمرين، والخبراء".


واستطرد قائلا: "إننا في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) ندرك أن هذا الأسبوع يتم تنظيمه في وقت تتسارع فيه وتيرة تحول الطاقة في العالم في ظل تطورات وتحديات سياسية واقتصادية واجتماعية هائلة على الصعيد الإقليمي".
وذكر الدوسري أن أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة حدث إقليمي فارق يناقش سبل وتعزيز التعاون الدولي في مجال الطاقة، والاستثمار في التقنيات الحديثة ولعل من أهمها حاليا الهيدروجين الأخضر والذي يشهد زخما عالي المستوى في المنطقة.


وقال "نواجه تحديات كبيرة، ولكننا نوقن بإمكانية التغلب عليها من خلال التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات والمعرفة، وبناء شراكات قوية في إطار من التعاون والتنسيق الإقليمي".


وتعقد جلسات وفعاليات أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للمركز وهم: جامعة الدول العربية، والاتحاد من أجل المتوسط UfM، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA ، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية الغربي آسیا UN-ESCWA ، و بمشاركة رفيعة المستوى من قيادات قطاع الطاقة على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية.
 

مقالات مشابهة

  • جامعة خليفة تنظم منتديات حول أهداف التنمية المستدامة ضمن “آيروس 2024”
  • انعقاد المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث التخرج بكلية الطب في جامعة صنعاء
  • المؤتمر العماني الأول للمدن الصحية يناقش دورها في تحقيق التنمية المستدامة
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • كيف تسهم المبادرات المجتمعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
  • محافظ المنيا: مبادرة بداية تفتح آفاقًا جديدة للاستثمار وتدعم التنمية المستدامة
  • "أدنيك أبوظبي" يستضيف 9 مؤتمرات دولية كبرى خلال الربع الأخير
  • جامعة الزقازيق تستقبل وزيري التعليم العالي الأسبقين خلال زيارتهما لمناقشة رسالة دكتوراه
  • الإقليمي للطاقة المتجددة يؤكد ضرورة تحقيق أمن الطاقة عبر اقتصاد منخفض الكربون