ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  أقيمت منذ قليل ندوة بعنوان “السينما تصنع الحب” برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان في دورته الـ 40، والتي تحمل اسم النجمة الاستعراضية “نيللي” وأدارت الندوة انتصار محمد.

 

علق الناقد سيد محمود سلام مدير الاستفتاء عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء قائلًا: "وجدت صعوبة كبيرة وعشت مع هذا الاستفتاء كل النتائج سواء خاطئة أو صحيحة، ولكنها تجربة مهمة ومفيدة، اتوافق بشكل كبير من النتائج التي أسفر عنها الاستفتاء، وجدت تغيرات كثيرة في الاستفتاء حتى اتفقت مع الأمير أباظة رئيس المهرجان على الوقوف عند حد مشاركة 53 ناقدًا وإبداعيًا حتى أسفرت النتائج بحصول فيلم "حبيبي دائما" على المركز الأول".

 

وتابع: الاستفتاء شارك فيه 6 من النقاد الشباب، والذين ساهموا فى تغيير نتائج الاستفتاء نوعا ما حيث دخلت أفلام شبابية أو جديدة مثل "هيبتا" و"سهر الليالي" وغيرها، مؤكدًا إلى أن العنصر النسائي في الاستفتاء تواجد بقوة حيث احتلت القائمة فاتن حمامة وتلتها سعاد وشادية.

 

أما الناقد سمير شحاتة قال: "هناك ظاهرة من وجهة نظري إيجابية، وهي أنه هناك أفلامًا غير رومانسية في مضمونها الأساسي لكنها تعبر عن رومانسية نتيجة للخط الدرامي الرومانسية بالعمل، وهذا شاهدناه في أفلام كثير منها "الرصاصة لا تزال في جيبي" و"زوجة رجل مهم" و"ذهب مع الريح"، وبالنسبة للاستفتاء اتفق مع نتائجه بشكل كبير".

 

وعن غياب الأفلام الرومانسية علق سمير: "أرى أن السبب الرئيسي في غياب الأفلام الرومانسية عن السينما هو ظهور مصطلح "السينما النظيفة"، والذي جعل بعض الفنانين يرفضون هذه النوعية من الأفلام بسبب المشاهد".

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  والتي تحمل اسم النجمة “نيللي”، يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإسكندرية السينمائي الأمير أباظة الرصاصة لا تزال في جيبي الناقد الأمير أباظة فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي فعاليات مهرجان الإسكندرية مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مهرجان الإسكندرية مهرجان الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

نيللي خلال تكريمها ب«الإسكندرية السينمائي»: أسعد أيام حياتي هي فترة تصوير الفوازير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت الفنانة نيللي، خلال ندوة تكريمها ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، التي يديرها الناقد أحمد سعد الدين وبحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، عن سعادتها بتصوير فوازير رمضان داخل ماسبيرو.

نيللي: أجمل حاجة تحب اللي بتعملهنيللي

وقالت نيللي: «إحساس كبير أوي كان حلو وكان كل يوم بحس إن أنا بحب اللي بعمله، عشت أيام جميلة في ماسبيرو وبالرغم من إني ما كنتش بنام ولا بلحق آكل لكن كل ده على قلبى زى العسل».

وتابعت نيللي: «وأمتع لحظات حياتي وأنا بصور فوازير رمضان"، وبسؤالها عن من قدم فوازير بشكل جيد قالت: "سمير غانم وشريهان».

يشار إلى أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • الأمير أباظة: قلة الأعمال الرومانسية بالسينما يدق ناقوس الخطر
  • الأمير أباظة يفتتح ندوة “السينما تصنع الحب” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • افتتاح مسابقة "شباب مصر" بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تفاصيل ندوة «السينما تصنع الحب» بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • نيللي خلال تكريمها ب«الإسكندرية السينمائي»: أسعد أيام حياتي هي فترة تصوير الفوازير
  • تحت اسم محمود ياسين.. مهرجان بورسعيد السينمائي ينطلق بدورته الأولى
  • يومين".. أولى أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في حفل الافتتاح
  • بسبب ظرف طارئ.. تأجيل تكريم منة شلبي من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • اطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي