3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: كشف علماء في دراسة متخصصة، عن سر غريب وراء انجذاب الملايين حول العالم إلى لوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي” الفنية الشهيرة، التي تم رسمها قبل أكثر من 300 عام.

وقاس العلماء في الدراسة، كيفية تفاعل الدماغ عند النظر إلى لوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”، للفنان أوهانس فيرمير، التي يُعتقد أنها رُسمت في عام 1665 ميلادية.

وكلّف متحف “موريتشويس” في لاهاي، الذي يضم تحفة القرن السابع عشر، علماء الأعصاب بقياس ناتج الدماغ، عند النظر إلى اللوحة، إلى جانب أعمال أخرى معروفة.

وكانت المفاجأة أن المشاهد يصبح أسيرا لظاهرة عصبية خاصة جدا، أطلقوا عليها “حلقة الانتباه المستدامة”، والتي يعتقدون أنها فريدة من نوعها في لوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”.

وأشار مارتن دي مونيك، من شركة الأبحاث التي أجرت الدراسة، إلى أن من ينظر إلى اللوحة، ينجذب تلقائيا في البداية إلى عين الفتاة ثم إلى فمها ثم إلى قرط اللؤلؤ ثم إلى عينها مرة أخرى، ثم يعاود تكرار ذات مراحل المشاهدة للوحة، وهو ما يفسر النظر إليها لفترة أطول دونًا عن غيرها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

إعلام إيراني: اغتيال المستشار بالحرس الثوري “مجيد ديواني” في غارة على دمشق

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الخميس، مقتل مجيد الديواني، أحد مستشاري الحرس الثوري في هجوم إسرائيلي على سوريا.

وقالت وكالة “SNN” الإيرانية، إن “المستشار العسكري مجيد الديواني قتل متأثراً بجروح أُصيب بها في هجوم إسرائيلي على دمشق قبل 3 أيام”.

وكان جيش الاحتلال اغتال أربعة أشخاص على الأقل، بينهم صهر الأمين العام الراحل لحزب الله حسن نصرالله، في غارة استهدفت الأربعاء منطقة المزة في دمشق، حيث مقار أمنية وبعثات دبلوماسية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتضم منطقة المزة مقار أمنية وعسكرية سورية، وأخرى لسفارات ومنظمات أممية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الحكم بسجن رجل في بريطانيا للتآمر على ختان فتاة في العراق
  • بايدن يقول إن “لا شيء سيحصل” الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران
  • إيران تنتقد بيان مجموعة السبع بشأن “الدفاع عن النفس” وتصفه بـ”المنحاز”
  • إعلام إيراني: اغتيال المستشار بالحرس الثوري “مجيد ديواني” في غارة على دمشق
  • قِصَر النظر يهدد 740 مليون طفل حول العالم
  • زهيو: الرئاسي وحكومة الدبيبة كانت غايتهم إزالة “الكبير” بغض النظر عمن سيخلفه
  • الثوري الإيراني يهدد بضرب “إسرائيل” مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم
  • قفزة “مرعبة” للدولار في العراق
  • لغز الفراعنة والنبوءات المجهولة.. هل كانت الأهرامات بوابة إلى عوالم أخرى؟