قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إنه سيطلب من لجنة الانضباط التابعة له، النظر في دعوى للاتحاد الفلسطيني للعبة، بشأن ممارسات الاحتلال التمييزية تجاه اللاعبين الفلسطينيين على صلة بالعدوان على غزة.

وكان الاتحاد الفلسطيني للعبة قد تقدم بطلب لإيقاف الاحتلال على خلفية الحرب في غزة، متهما نظيره بالتواطؤ مع حكومة نتنياهو في مخالفة القانون الدولي والتمييز ضد اللاعبين الفلسطينيين وإدراج أندية تقع مقراتها في الأراضي الفلسطينية ضمن الدوري الإسرائيلي.



ورفض الاتحاد الإسرائيلي هذه الاتهامات فيما أمر الفيفا بإجراء تقييم قانوني.

وقال الفيفا في بيان "ستكلف لجنة الانضباط بالفيفا ببدء تحقيق في جرائم تمييز مزعومة أثارها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم".



كما سيجري الفيفا تحقيقا في مزاعم مشاركة أندية، تتخذ من الأراضي الفلسطينية مقرا لها، في الدوري الإسرائيلي.

وقال الفيفا "ستوكل للجنة الحوكمة والتدقيق والامتثال التابعة للفيفا مهمة التحقيق.. في مشاركة أندية يزعم أن مقراتها في الأراضي الفلسطينية في مسابقات كرة القدم الإسرائيلية".

وقال الاتحاد الفلسطيني إن على الأقل 92 لاعبا فلسطينيا غير محترف استشهدوا في العدوان، فيما تدمرت بنية تحتية لكرة القدم وتوقفت مسابقات الدوري واضطر المنتخب لخوض مبارياته في تصفيات كأس العالم خارج أراضيه.

وفي طلبه، قال الاتحاد الفلسطيني إنه يريد أن يتخذ الفيفا "العقوبات المناسبة" بحق الفرق الإسرائيلية بينها المنتخب والأندية.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا "لقد تحرى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم العناية الواجبة بشأن هذه المسألة الحساسة للغاية، وبناء على تقييم شامل، اتبعنا نصيحة الخبراء المستقلين".

وأضاف: "نشعر بصدمة بالغة إزاء ما يحدث، وأفكارنا مع من يعانون، ونحث جميع الأطراف على استعادة السلام في المنطقة على الفور".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة دولية فيفا فيفا المنتخب الفلسطيني منتخب الاحتلال رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الفلسطینی لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

فيفا يعاقب إيتو ويحرمه من حضور المباريات.. ما السبب؟

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” حرمان صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني من حضور المباريات لمدة 6 شهور.

وأوضح “فيفا” عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت أن لجنة الانضباط وقعت عقوبة على صامويل إيتو بمنعه من حضور مباريات منتخب الكاميرون لمدة 6 أشهر بسبب انتهاكه المادة 13 (السلوك الهجومي وانتهاك مبادئ اللعب النظيف) والمادة 14 (سوء سلوك اللاعبين والمسؤولين) من قانون الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وعلل “فيفا” القرار بأن تلك العقوبة بسبب ما بدر منه خلال مباراة في مباراة دور الـ16 من بطولة كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة التي أقيمت بين البرازيل والكاميرون، يوم 11 شتنبر 2024.

وشددت أعلى سلطة كروية في العالم على أن إيتو تم منعه من حضور مباريات المنتخبات الكاميرونية للرجال والسيدات بجميع الفئات العمرية، وتم إخطاره بتلك العقوبة.

جدير بالذكر أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” كانت قد طبقت عقوبة على إيتو في شهر يوليوز الماضي بسبب التلاعب بمباريات كرة القدم، ويتولى إيتو رئاسة الاتحاد الكاميروني منذ يوم 11 دجنبر 2021.

مقالات مشابهة

  • فيفا سيصوت على قرار حظر الاتحاد الإسرائيلي بعد تأجيلين سابقين
  • الفيفا سيصوت على قرار حظر الاتحاد الإسرائيلي بعد تأجلين سابقين
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • فيفا يهدّد إسبانيا بحرمانها من تنظيم كأس العالم 2030
  • وفد "فيفا" يقيم جاهزية ملاعب السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • فيفا يوقف إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني 6 أشهر
  • فيفا يعاقب إيتو ويحرمه من حضور المباريات.. ما السبب؟
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن قائمة المرشحين للفوز بجوائزه السنوية
  • توقيف رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو لمدة ستة أشهر من طرف "فيفا"