وكشفت وكالة “رويترز” في تقرير لها اليوم الخميس، إطلاق القوات المسلحة اليمنية، تحذير لشركات شحن دولية عبر رسائل إيميلات بشأن استهداف سفنها التي خالفت قرار الحظر اليمني المفروض على الملاحة الإسرائيلية أو التعامل مع “إسرائيل”

وبحسب تقرير رويترز فإنه و “في ليلة ربيعية دافئة في أثينا، وقبل منتصف الليل بقليل، لاحظ أحد كبار المديرين التنفيذيين في شركة شحن يونانية وصول رسالة إلكترونية غير عادية إلى صندوق الوارد الخاص به.

وحذرت الرسالة، التي أُرسلت أيضًا إلى عنوان البريد الإلكتروني التجاري للمدير، من أن إحدى سفن الشركة المسافرة عبر البحر الأحمر معرضة لخطر الهجوم من قبل القوات المسلحة اليمنية.

ووفقا للوكالة فإنه “جاء في الرسالة المكتوبة باللغة الإنجليزية والتي اطلعت عليها رويترز أن السفينة التي تديرها اليونان انتهكت حظر العبور الذي فرضه “اليمنيون” بالرسو في ميناء إسرائيلي وسوف “تستهدفها القوات المسلحة اليمنية بشكل مباشر في أي منطقة تراها مناسبة”.

وتضيف الوكالة “وجاء في الرسالة الإلكترونية الموقعة من قبل مركز تنسيق العمليات الإنسانية في اليمن، وهو هيئة أنشئت في فبراير/شباط للتواصل بين قوات “اليمنية” وشركات الشحن التجاري، “أنتم تتحملون المسؤولية والعواقب المترتبة على إدراج السفينة في قائمة الحظر”.

وتابعت رويترز بأنه “وحذرت الرسالة الإلكترونية، التي وردت في نهاية شهر مايو/أيار، من “عقوبات” على أسطول الشركة بأكمله إذا استمرت السفينة “في انتهاك معايير الحظر والدخول إلى موانئ الكيان الإسرائيلي المغتصب”.

مشيرة إلى رفض المسؤول التنفيذي والشركة الكشف عن هويتهما لأسباب أمنية.” ولفتت إلى أن “رسالة التحذير هي الأولى من بين أكثر من اثنتي عشرة رسالة إلكترونية تهديدية متزايدة أُرسلت إلى ست شركات شحن يونانية على الأقل منذ مايو/أيار وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وفقًا لستة مصادر في الصناعة لديهم معرفة مباشرة بالرسائل الإلكترونية واثنين لديهم معرفة غير مباشرة.”

وذكرت أن العمليات العسكرية اليمنية ضد السفن التابعة لـ”إسرائيل” أو سفن الشركات العالمية المرتبطة بها والتي تم تحذير تلك الشركات باستهداف جميع سفنها لخرقها قرار الحظر اليمني، وهذا دفع “العديد من الشحنات إلى اتخاذ مسار أطول بكثير حول أفريقيا.

وأظهرت بيانات لويدز ليست إنتليجنس أن حركة المرور عبر قناة السويس انخفضت من حوالي 2000 عملية عبور شهريًا قبل نوفمبر 2023 إلى حوالي 800 في أغسطس.”

وتشير رويترز إلى أن التحذيرات التي ترسلها القوات المسلحة اليمنية لشركات الشحن لتحذيرها أثار الذعر لدى بعض الشركات مضيفة “أن تكاليف التأمين لأصحاب السفن الغربيين قفزت بالفعل بسبب هجمات “اليمنيين”، مع تعليق بعض شركات التأمين للتغطية بالكامل.”

وأوضحت : ” أوقفت شركة كونبولك شيب مانجمنت كوربوريشن اليونانية رحلاتها في البحر الأحمر بعد أن تعرضت سفينتها “إم في جروتون” لهجوم مرتين في أغسطس/آب.

وقال ديميتريس دالاكوراس الرئيس التنفيذي لشركة كونبولك لإدارة السفن في مؤتمر كابيتال لينك للشحن في لندن في العاشر من سبتمبر أيلول “لا توجد أي سفينة (كونبولك) تعمل في البحر الأحمر.

الأمر يتعلق بشكل أساسي بسلامة الطاقم. وبمجرد تعرض الطاقم للخطر تتوقف كل المناقشات.”

ونقلت الوكالة عن “توربن كولن المدير الإداري لمجموعة ليوناردت آند بلومبرج الألمانية للشحن قوله ” إن البحر الأحمر وخليج عدن على نطاق أوسع منطقة “محظورة” على أسطولهم.

وذكرت : “تستطيع أغلب السفن الصينية والروسية – والتي لا يرونها تابعة لـ”إسرائيل” – الإبحار دون عوائق وبتكاليف تأمين أقل. وبحسب تسجيل صوتي لرسالة حوثية تم بثها إلى السفن في البحر الأحمر في سبتمبر/أيلول، اطلعت عليها رويترز، “نطمئن السفن التابعة لشركات ليس لها صلة بالعدو الإسرائيلي بأنها آمنة ولديها حرية (الحركة) و(ضرورة) إبقاء أجهزة AIS قيد التشغيل طوال الوقت”.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: القوات المسلحة الیمنیة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي

سلاح الجو المسيَّر يضرب مدينتي يافا وأم الرشراش المحتلتين

 

الثورة  /

نفذت القوات المسلحة أمس خمس عمليات عسكرية، منها ثلاث عمليات في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي، وعمليتان استهدفتا أهدافا عسكرية للعدو في يافا وأم الرشراش المحتلتين. وأوضحت القوات المسلحة في بيانين منفصلين أن القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسيَّر، نفذت ثلاث عمليات عسكرية، الأولى استهدفت سفينةَ (CORDELIA MOON) النفطيةَ البريطانية في البحر الأحمر، بثمانية صواريخ باليستية ومجنحة وطائرة مسيَّرة وزورق مسيَّر، وقد أدت إلى إصابة السفينة إصابة بالغة.

وأشارت إلى أنه تم خلال العملية الثانية استهداف سفينةَ MARATHOPOLIS)) في المحيط الهندي بصاروخ مجنح، والعملية الثالثة استهدفت السفينة مجددا لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك أثناء إبحارها في منطقة عمليات القوات المسلحة في البحر العربي إلى الشمال الشرقي من أرخبيل سقطرى اليمني، وتم استهدافها بطائرة مسيَّرة وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر. وأكدت القوات المسلحة أنها مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية وفرض الحصار البحري على العدو الإسرائيلي وأن هذه العمليات لن تتوقف إلا بوقف العدوان على غزة ورفعِ الحصار عنها ووقف العدوان على لبنان.

 

كما نفذت القوات المسلحة اليمنية، أمس، عمليتين عسكريتين استهدفتا أهدافاً عسكرية للعدو الإسرائيلي في منطقتي يافا وأم الرشراش المحتلتين بخمس طائرات مسيَّرة من نوع “يافا” و”صماد4”.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان آخر أن سلاح الجو المسيَّر استهدف هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا بطائرة مسيرة نوع “يافا”، كما استهدف أهدافاً عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات)، بأربع طائرات مسيَّرة نوع صماد4.

وأشار البيان إلى أن العمليتين حققتا أهدافهما بنجاح.

وأكدت القوات المسلحة وقوفها العملي إلى جانب الشعبين الفلسطيني واللبناني حتى دحر العدوان وإفشال مخططاته الإجرامية ومؤامراته التوسعية، وأهابت بكافة الشعوب العربية والإسلامية، الخروج من حالة الصمت والمشاركة الفاعلة في هذه المعركة المصيرية المستمرة حتى تحقيق النصر الموعود.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • صحيفة أوتلوك الهندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • اللواء محمد القادري: القوات المسلحة اليمنية فرضت واقعاً جديداً للحرب في البحار
  • اليمن يغير قواعد اللعبة: صواريخ مجنحة تعزز قدرات القوات اليمنية ضد الاحتلال الصهيوني
  • اليمن يرتقي بعملياته في البحر والعمق الصهيوني ..!
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • القوات المسلحة في اليمن تنفذ ثلاث عمليات عسكرية
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل