أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي اليوم الخميس، على أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" يعد الأكبر على مستوى العالم من حيث عدد المستفيدين البالغ عددهم 18 مليونا في مرحلته الأولى التي تستهدف 1500 قرية..موضحة أن تكاليف تنفيذ المرحلة الأولى تتجاوز 350 مليار جنيه وبعدد 23 ألف مشروع.

 

وقالت المشاط، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم بحضور عدد من الصحفيين والإعلاميين لاستعراض نتائج الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" بنهاية العام المالي/2023 2024 وعدد من المشروعات والملفات التي تعمل عليها الوزارة - إن الإتاحة المالية في المرحلة الأولى بلغت 274 مليار جنيه من جملة المخصصات بنسبة 78%.

وحول الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى..أفادت وزيرة التخطيط بأن عدد المشروعات المنتهية بلغ 15700 مشروع..موضحة أنه تم الانتهاء من تطوير 100 قرية بتكاليف إجمالية 21 مليار جنيه بإجمالي مستفيدين يبلغ 1.2 مليون مستفيد وساعد ذلك في تحسن مؤشر "معدل إتاحة الخدمات الأساسية" بنحو 69 نقطة مئوية. وقالت المشاط: إن المشروع يدعم جهود الدولة المبذولة في العديد من المجالات ويسرع من معدلات تنفيذ العديد من المشروعات القومية الأخرى مثل مشروع التأمين الصحي الشامل، حيث يتم ضمن المرحلة الأولى إنشاء وتطوير 1102 وحدة صحية و24 مستشفى مركزي بمواصفات منظومة التأمين الصحي الشامل، كما يستهدف المشروع خفض الفقر متعدد الأبعاد ومعالجة الفجوات التنموية بين المحافظات.

وأوضحت أن محافظات الصعيد تستحوذ على 68% من مخصصات المرحلة الأولى بعدد مستفيدين يشكل 61% من جملة المستفيدين من تلك المرحلة.. مشيرة إلى أن المشروع يحقق كافة أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما أن نسبة الاستثمارات الموجهة لبناء الإنسان تتجاوز 70% من مخصصات المرحلة الأولى.

وأشارت المشاط إلى أن المشروع يساعد في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 حيث إن نسبة 30% من استثماراته خضراء، كما أنه أول مشروع في الشرق الأوسط وإفريقيا يتم من خلاله تأهيل 3 قرى (فارس بأسوان، نهطاي بالغربية، شما بالمنوفية).

وقالت وزيرة التخطيط: إن المشروع ساعد في دعم جهود الدولة المبذولة لمواجهة مشكلتي كثافة الفصول ومحو الأمية، وذلك من خلال إنشاء وتطوير 15 ألف فصل وصيانة 1300 مدرسة، ومحو أمية 510 ألاف مواطن الأمر الذي أسهم في خفض كثافة الفصول خاصة في محافظات المنيا وقنا وأسوان وسوهاج وأسيوط بمتوسط انخفاض بلغ 3 نقاط مئوية وانخفاض معدل الأمية في المحافظات المستفيدة بمعدل 7 نقاط مئوية بين عامي 2021 و2024، كما استفاد 73 ألف مواطن من برامج محو الأمية الرقمية.

وفي مجال الصرف الصحي ومياه الشرب..أفادت المشاط بأن القطاع يستحوذ على نحو 50% من مخصصات المرحلة الأولى، وقد تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 18 محطة صرف صحي، والانتهاء من 557 مشروع صرف صحي، والانتهاء من تركيب 1.4 مليون وصلة صرف صحي منزلية، ونتج عن المشروعات المنفذة نمو عدد المشتركين بخدمة الصرف الصحي بنسبة 45% في قرى المرحلة الأولى بين عامي 2021 و2024، ومن المستهدف رفع نسبة التغطية بالصرف الصحي إلى 90% في قرى المرحلة الأولى، ومع انتهاء هذه المرحلة تصل نسبة التغطية في كل الريف المصري إلى 60% (مقارنة مع 12% عام 2014/13).

وفي مجال مياه الشرب.. قالت وزيرة التخطيط: إنه تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 219 محطة مياه شرب والانتهاء من 1370 مشروع مد وتدعيم شبكات مياه شرب بأطوال 5.4 ألف كم، والانتهاء من 1292 مشروع وصلات مياه شرب منزلية بعدد 455 ألف وصلة مياه شرب نتج عنها نمو عدد المشتركين بخدمة مياه الشرب بنسبة 14% في قرى المرحلة الأولى بين عامي 2021 و2024، ومن المستهدف زيادة التغطية بمياه الشرب النقية من 97% إلى 100%.

ولفتت إلى أنه تم الانتهاء من توصيل شبكات الغاز لنحو 481 قرية، ونتج عن ذلك نمو عدد المشتركين بخدمة الغاز الطبيعي بنسبة %299 في قرى المرحلة الأولى بين عامي 2021 و2024، وفي مجال الاتصالات، تم الانتهاء من توصيل 721 قرية بشبكة الألياف الضوئية، نتج عنها زيادة عدد المشتركين في خدمة الاتصالات بنسبة 41% فضلا عن تركيب 1253 برج شبكات محمول لتحسين خدمات الاتصالات.

وفي مجال توفير القروض للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير.. أشارت إلى أنه تم توفير 65.6 مليار جنيه من أجهزة التمويل المتنوعة لأكثر من 2.9 مليون مستفيد، وفي إطار التوسع في تطبيق استراتيجية الشمول المالي، تم إنشاء وتطوير 137 فرعا بنكيا، وتوفير 1254 ماكينة صراف آلي نتج عنها تغطية كافة الوحدات المحلية بنسبة 100% بماكينات الصرف الآلي، وتوفير 160 ألف إنترنت بنكي، ونحو 78 ألف محفظة هاتف محمول، و340 ألف بطاقة مدفوعة مقدما، و8325 نقطة بيع بالتجزئة ورمز استجابة سريع، نتج عنها تحسن مؤشر الشمول المالي بنسبة 11 نقطة مئوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اقتصادي اقتصادية اعلام الاتصالات الدكتورة رانيا المشاط الخميس التنمية الاقتصادي التعاون الدولي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تم الانتهاء من عدد المشترکین وزیرة التخطیط والانتهاء من إنشاء وتطویر میاه الشرب ملیار جنیه نتج عنها میاه شرب وفی مجال إلى أن

إقرأ أيضاً:

اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق المرحلة الثانية من «حياة كريمة» خلال شهو

قال الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن مبادرة حياة كريمة تعتبر «مبادرة القرن»، وتستهدف أكثر من 58 مليون مواطن مصري في أكثر من 21 محافظة، تضم 4600 قرية، والمرحلة الأولى انتهت بنجاح كبير.

وأضاف «عبد القوي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الرميحي، عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن المرحلة الثانية للمبادرة ستبدأ خلال الأشهر القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أن الموازنة العامة للدولة رصدت ميزانية لهذه المرحلة المهمة.

الهدف الأساسي من المبادرة هو تنمية الإنسان المصري

وأكد أن الهدف الأساسي من المبادرة هو تنمية الإنسان المصري وتوفير له السلع بجودة عالية وذات أسعار مخفضة، مشيرًا إلى أن مؤسسة حياة كريمة ساهمت مع بداية العام الدراسي بدعم الطلاب بكتب وشنط مدرسية، ودفع المصروفات المدرسية وكل هذه الأنشطة تهدف بها المؤسسة دعم كاهل الأسر المصرية الأكثر احتياجًا.

وأشار إلى أن الدولة المصرية تقف جانبًا مع منظمات المجتمع المدني من أجل تحقيق هدف واحد وهو دعم الأسر المصرية.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق المرحلة الثانية من «حياة كريمة» خلال شهو
  • المشاط: قطاع المياه والصرف استحوذ على حوالي 50% من مخصصات حياة كريمة
  • المشاط: "حياة كريمة" ساهمت في مواجهة مشكلتي كثافة الفصول ومحو الأمية
  • المشاط: الانتهاء من تطوير 100 قرية بتكلفة 21 مليار جنيه
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع “حياة كريمة”
  • المشاط: المحفظة الجارية للتمويل التنموي الميسر 28 مليار دولار
  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي
  • متحدث «حياة كريمة»: مبادرة اللحوم المخفضة تستهدف توزيع 2 طن يوميا
  • الرئيس السيسي.. يصرح بقيمة تكلفة مشروع حياة كريمة تصل لـ 400 مليار جنيه