وكالة سوا الإخبارية:
2024-10-03@20:31:10 GMT

لبنان - أكثر من 40 شهيدا خلال 3 أيام

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

استشهد أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران إسرائيلية خلال الأيام الثلاثة الماضية في لبنان، على ما أفاد وزير الصحة الخميس 3 أكتوبر 2024، ما يرفع عدد عمال الإسعاف والإنقاذ الذين استشهدوا منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام إلى 97.

وقال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، في مؤتمر صحفي "في الأيام الثلاثة الماضية سقط أكثر من 40 شهيدا في لبنان من العاملين في سيارات الإسعاف أو الإطفاء".

وأشار إلى أنّ "إجمالي عدد المسعفين وعمال الإطفاء الذين استشهدوا حتى الآن بلغ 97"، موضحا أنّ الحصيلة تتضمن مسعفين في هيئات رسمية تابعة للدولة وأخرى مرتبطة بحزب الله وأطراف لبنانية أخرى.

ومنذ بدء تبادل القصف بين حزب الله وإسرائيل عبر الحدود على خلفية الحرب على قطاع غزة ، استشهد 1974 شخصا بنيران إسرائيلية في لبنان، من بينهم 127 طفلا، على ما قال الوزير الأبيض، مشيرا إلى إصابة 9384 آخرين بجروح.

وأكد أنه "لا صحة للادعاءات الإسرائيلية بشأن استخدام المعابر البرية لأغراض عسكرية، أو وجود أسلحة في المستشفيات"، مؤكدا "تعرض أكثر من 10 مستشفيات لأضرار وخسائر نتيجة الغارات الإسرائيلية".

ودعا الوزير الأبيض "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء الاعتداءات الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية "في تواصل مع المنظمات المعنية، وواجبنا ألا نبقى صامتين".

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الصحافيين في جنيف الخميس بأنّ "في لبنان وحده استشهد 28 عاملا في مجال الصحة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وقال "كنا نعتزم إرسال شحنة كبيرة من المعدات الطبية غدا إلى لبنان، لكن لسوء الحظ لم يعد بوسعنا فعل ذلك بسبب الإغلاق شبه الكامل لمطار بيروت".

وأعلنت إسرائيل في وقت سابق هذا الشهر أنها تنقل تركيزها من غزة، حيث تشن حربا مدمرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، إلى لبنان لتأمين حدودها الشمالية.

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، يخوض حزب الله الذي يقول إنه فتح الجبهة مع اسرائيل إسنادا لغزة، مواجهات يومية ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية ما دفع الآلاف للفرار من منازلهم على جانبي الحدود.

وهذا الأسبوع، أعلنت إسرائيل بدء عملية برية "محدودة" في جنوب لبنان، تزامنا مع تكثيف غاراتها الجوية في مختلف أنحاء البلاد.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی لبنان أکثر من

إقرأ أيضاً:

46 شهيداً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء

سرايا - استشهد 46 شخصا وأصيب 85 بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت الأربعاء مناطق مختلفة من لبنان، على ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، وسط تكثيف الدولة العبرية غاراتها على ما تقول إنها مواقع لحزب الله في لبنان.
وقالت الوزارة في بيان إنّ "غارات العدو الإسرائيلي في الساعات الأربع والعشرين الماضية على بلدات وقرى جنوب لبنان والنبطية والبقاع وبعلبك-الهرمل وجبل لبنان أدّت في حصيلة إجمالية إلى استشهاد ستة وأربعين شخصا وإصابة خمسة وثمانين بجروح".
ومنذ بدء التصعيد في تشرين الأول/أكتوبر 2023 بين إسرائيل وحزب الله، قتل في لبنان 1,928 شخصا، كما أفاد تقرير صادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث الحكومية الأربعاء.
ومنذ أيام، تنفّذ إسرائيل غارات جوية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية وجنوب لبنان وشرقه، وهي مناطق تعتبر معاق أو مناطق نفوذ لحزب الله.
وكان أعنف هذه الغارات على الإطلاق تلك التي شنّتها إسرائيل يوم الجمعة الماضي واغتالت فيها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.


مقالات مشابهة

  • خلال ثلاثة أيام.. استشهاد عشرات المسعفين بالقصف الإسرائيلي على لبنان
  • وزير الصحة اللبناني: استشهاد أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران الاحتلال خلال الـ 3 أيام الماضية
  • الصحة اللبنانية: أكثر من 10 مستشفيات تعرضت لأضرار وخسائر نتيجة الغارات الإسرائيلية
  • الصحة اللبنانية: 1974 شهيدا بينهم 127 طفلا منذ بدء الغارات الإسرائيلية
  • الصحة اللبنانية: 46 شهيدا و85 جريحا بفعل الغارات الإسرائيلية خلال 24 ساعة
  • 46 شهيداً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء
  • الصحة بلبنان: 55 شهيدا و156 مصابا خلال 24 ساعة
  • الصحة اللبنانية: 46 شهيدا و85 جريحا جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان خلال 24 ساعة
  • الصحة اللبنانية: 55 شهيدا جراء الغارات الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية