شهدت برامج وزارة الثقافة المنفذة بمحافظة القليوبية ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وشهد بيت ثقافة طوخ، لقاء بعنوان "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" بمجلس المدينة، أدار اللقاء الشاعر سليمان الزهيري، وشارك به كل من الدكتور ثروت امبابي، الأستاذ بجامعة بنها، الدكتورة مروة محمد، أخصائي ثقافي، الشيخ حسني عبد الفتاح، والشاعر محمود الزهيري، بحضور ياسر فريد مدير عام فرع ثقافة القليوبية، ولفيف من المثقفين وأعضاء هيئة التدريس.

استهل الدكتور ثروت إمبابي اللقاء موضحًا مفهوم حرب الشائعات، التي انتشرت مؤخرا في المجتمع، نتيجة انتشار وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في توجيه العقل الجمعي للشعوب.

مشيرًا إلى ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا والتحول الرقمي في المجالات المختلفة من أجل الارتقاء بالمجتمعات وخاصة في مجالي التسويق الإلكتروني وتنمية المهارات.

وأكد الشاعر محمود الزهيري في كلمته ضرورة التعامل بحذر مع الشائعات، خاصة أن الدولة تتعرض لحرب إعلامية كبيرة للنيل من استقرارها وأمنها، وتفكيك البنية المجتمعية.

من ناحيته أوضح الشيخ حسني عبد الفتاح، أن إثارة الشائعات والترويج لها يتسبب في إثارة البلبلة وهذا يتنافى مع المعايير الأخلاقية، نظرا لما تتسببه من تأثيرات سلبية على المجتمع مستقبلا.

واختتمت الدكتورة مروة محمد اللقاء بتقديم عدة نصائح حول كيفية حماية الأبناء من مخاطر السوشيال ميديا، واستخدامها لتنمية المهارات وتقوية أواصر الإنتماء للوطن.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، أقام قصر ثقافة القناطر ورشة لتعليم أساسيات الطباعة، تدريب الفنانة شيرين شحات، هذا بالإضافة إلى ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر بمشاركة متميزة من طلاب المدارس.

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة مكثفة ومتنوعة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال شهر أكتوبر الحالي، بمختلف المحافظات، من بينها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات وأنشطة المكتبات وذوي الهمم، بجانب اللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف البرنامج الخاص بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القليوبية وزارة الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة ثقافة القليوبية بداية

إقرأ أيضاً:

وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي

تُشارك الكويت في  الإجتماع الـ28 لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، بوفد رفيع المستوى يتقدمه عبدالرحمن بداح المطيري، وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب، ويضم عدداً من كبار مسئولي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، على رأسهم الدكتور محمد خالد الجسار، الأمين العام للمجلس، وعائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، و يوسف أحمد الجمعان، مدير إدارة العلاقات والإتصال والإعلام بالمجلس، ومدير إدارة الموسيقى والتراث بالإنابة، رئيس قسم العلاقات الثقافية العربية، وريهام محمد الفوزان، ومحمد على المهنا.


الاجتماع الثامن والعشرين لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة، غدا الخميس، يسبقه اجتماع تحضيري لوكلاء وزراء الثقافة اليوم الأربعاء، ويسبق ذلك إجتماع لأعضاء اللجنة الثقافية العامة، أمس الثلاثاء.


ويشهد الاجتماع الثامن والعشرين لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، تكريم عدد من المُبدعين الخليجيين بينهم الفنان الكويتي نبيل شعيل، والفنانة التشكيلية الكويتية ثريا البقصمي.


وقد أشاد الدكتور محمد خالد الجسار، أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالتعاون الثقافي بين بلاده وبلدان مجلس التعاون الخليجي، على مختلف المستويات، ووجه الشكر لمعالي عبدالرحمن بداح المطيري، وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب، ولأصحاب المعالي وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي، على جهودم المخلصة في خدمة الثقافة الخليجية والعربية، وأكد على الدور الكبير الذي تبذله الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي لتنسيق التعاون بين الدول الأعضاء في المجالات كافة.
 

وعبّر "الجسار" عن سعادته بالمشاركة في اجتماعات الدوحة، لافتاً إلى العلاقات الطيبة والمتينة التي تربط بلاده بدولة قطر الشقيقة. 
ومن جانبها أكدت عائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، على الروابط التاريخية، والعلاقات الثقافية الوطيدة بين مُبدعي قطر والكويت، ولفتت إلى استضافة الدوحة لملتقى السرد الخليجي الخامس، والذي تُشارك به الأديبة الكويتية باسمة العنزي، وأكدت على أهمية الملتقى ودوره في جمع مُبدعي الخليج على مائدة واحدة.
فيما وجّه يوسف أحمد الجمعان، مدير إدارة العلاقات والإتصال والإعلام بالمجلس، ومدير إدارة الموسيقى والتراث بالإنابة، الشكر لدولة قطر ولوزارة الثقافة القطرية على حُسن التنظيم والإستقبال، وتوفير كافة الإمكانيات والظروف من أجل إنجاح بالإجتماع الثامن والعشرين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • «برغم القانون».. مسلسل عامل ضجة ويشعل «السوشيال ميديا».. ما القصة وموعد عرض الحلقة الجديدة؟
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • شاهد بالفيديو.. التيكتوكر السوداني الشهير أبو أحمد يشتري “الخرفان” استعداداً للزواج من حسناء السوشيال ميديا “ناريمان”
  • الحرب ستطال كل مدينة عربية.. وزيرة قطرية تشعل "السوشيال ميديا"