« لا تزال الفرقة الوطنية (للشرطة القضائية) تواصل التحقيق، ووضعنا لم يتحسن إن لم نقل أنه تدهور، فبعضنا لم يفقد بصره فقط بل فقد مصدر رزقه أيضا »، تضيف بنبرة حزينة، « بل إن بعضنا أصبح يعتمد على مساعدات المحسنين »، هكذا تحكي فاطمة الزهراء، شقيقة أحد المرضى الذين عانوا من مضاعفات خطيرة جراء حقنة تلقوها في مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، المعروفة إعلاميا بـ « حقنة العمى ».

تسترسل فاطمة الزهراء في حديثها مع « اليوم24″، قائلة إن حياة 15 شخصا قد انقلبت رأسا على عقب بعد تلقيهم حقنة داخل مصلحة العيون بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء. هؤلاء الأشخاص كانوا معتادين على أخذ هذه الحقنة، ولكن حدثا غير متوقع وقع في 19 شتنبر 2023، بعد أن تلقى 15 شخصا حقنة داخل الجسم الزجاجي المعروفة اختصارا بـ”IVT”، غير أنه بعد مرور ساعات، ظهرت على بعضهم أعراض احمرار وألم في العين مع نقص حاد في البصر.

فكر ضحايا « حقنة العمى »، كما يصفون أنفسهم، في تذكير الرأي العام بمعاناتهم بهذه الوقفة الاحتجاجية، وقد تحدثوا أيضا إلى وسائل الإعلام. تقول فاطمة الزهراء، في هذا السياق، المتحدثة باسم هؤلاء المرضى: « شقيقي واحد من الضحايا، وجميع المرضى يثقون بي، لذلك أتحدث بكل صراحة لوسائل الإعلام ».

تؤكد فاطمة أنه لا يوجد جديد يذكر في ملف قضيتهم، حيث يتردد الضحايا بشكل دوري على مكتب الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الذي يؤكد لهم أن الفرقة الوطنية ما زالت تحقق في القضية.

أما بالنسبة للمستشفى، فتؤكد إدارته أن الملف قضائي، وأنهم لا يستطيعون تقديم أي معلومات إضافية خارج إطار الفحوصات الروتينية.

يتساءل الضحايا عن جدوى هذه الفحوصات، خاصة وأن بعضهم فقد بالفعل بصره في إحدى العينين نتيجة الحقنة المذكورة.

أصبح بعض الضحايا يلجأون الآن إلى طلب المساعدة من المحسنين. تقول المتحدثة: « للأسف، أصبح بعض الضحايا مضطرين لطلب المساعدة من المحسنين لتأمين لقمة عيشهم. فقدان البصر تسبب في فقدان بعض منا عملهم ومصدر رزقهم الوحيد. نحن نشعر بالقلق من طول أمد هذه القضية ».

وكانت إدارة المستشفى أوضحت، في بلاغ صحافي سنة 2023 توصل “اليوم 24” به، أن « الأمر يتعلق بـ16 مريضا يعانون من أمراض شبكية العين مع ضعف البصر تتم متابعتهم على مستوى مصلحة طب العيون بالمستشفى، تلقوا حقنة داخل الجسم الزجاجي المعروفة اختصارا بـ”IVT”، بتاريخ 19 شتنبر المنصرم، وفقا للمعايير المتبعة في مثل هذه العلاجات ».

وأضافت « أن أعراض احمرار وألم في العين مع نقص في البصر، ظهرت في اليوم الموالي على اثنين من هؤلاء المرضى، وقام الفريق الطبي باستدعاء جميع المرضى الذين تلقوا الحقنة في الـ19 من شتنبر، وتم إدخالهم إلى المستشفى، ووضعهم تحت المراقبة الطبية، ومنحهم العلاجات اللازمة ».

كلمات دلالية النيابة العامة ضحايا حقنة 20 غشت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: النيابة العامة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية

إقرأ أيضاً:

عيساوي: أستار الكعبة

بينما الجيش من انتصار لآخر. والشعب السوداني كله في الميدان ممسكا (بمفك) القضية ومقرضا (بزردية) الحق. أبت نفس بعض التقزميين إلا أن تتقي قيحا جراء ذلك النصر. قبل يومين خرج خالد (سلك) محذرا من مآلات معاقبة الخونة والعملاء. ليلحق بركب السفاهة أيضا حزب (برمة مريومة) بتصريح صحفي منددا بقتل المدنيين ببحري كما يزعم. حسنا قالت تقزم. إذن ماذا نسمي مذكرة التفاهم التي وقعتها تقزم مع البعاتي بأثيوبيا؟. وما هو التفسير المنطقي لتلك المذكرات التي تم توقيعها مع بندقيتي: الحلو وعبد الواحد؟. وماذا نقول عن مناصرة تقزم للاستعمار الغرب إفريقي للسودان؟. وماذا… وماذا… إلخ. أليس تلك البنادق هي من تمارس القتل خارج القانون؟. وماذا نسمي مناصري تلك البنادق؟. لا يا هؤلاء ثقوا ثقة عمياء بأن الخونة والعملاء سوف يقتلون حتى وإن كانوا متعلقين بأستار الكعبة. ليس معنى ذلك انتقاما منهم. بقدر ما هو حماية للمجتمع من التقاتل فيما بينه. وذلك بأخذ الحقوق خارج نطاق الدولة. لذا حسم ملفهم يجب أن يكون جزء من معركة الكرامة. لأن وجود هؤلاء بعد الحرب أشبه بدابة الأرضة التي تأكل منسأة المجتمع. وخلاصة الأمر لتعلم تقزم بأن الشعب قد أصدر قراره النهائي على هؤلاء. وصراحة قتلهم لا يتساوى مع جريمتهم.. بربكم هل القتل يمكن أن يعيد لفتاة تم اغتصابها حياتها الطبيعية؟؟؟؟. إذن هناك مصائب أكبر من الموت.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الأربعاء ٢٠٢٤/١٠/٢

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • جراحة طارئة تنقذ طفل من فقدان البصر في تخصصي بريدة
  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • بسبب «حقنة بنج».. وفاة طالبة بمستشفى الهلال للتأمين الصحي بشبين الكوم
  • لبنان يكشف ارتفاع أعداد الضحايا والنازحين جراء العدوان (حصيلة)
  • كارثة التنسيق
  • عيساوي: أستار الكعبة
  • وزير البيئة اللبناني: 600 من عمال أكبر مستشفى في بيروت أصبحوا نازحين
  • مدير كيان تعليمى وهمى بالزيتون: أوهمت الضحايا بشهادات مزورة تمكنهم من العمل
  • شغل خرفان..!!