أيام قليلة تفصلنا على الاحتفال بذكرى النصر الأغلى على قلوب المصريين وهو نصر أكتوبر المجيد الـ 51، وكان الفن من أحد أهم العناصر التي وثقت هذا النصر وساندت الجيش المصري في حربه على العدوان سواء من خلال السينما أو الدراما أو الأغاني الوطنية الخالدة في أذهان الأجيال المصرية. 

 

الجيش المصري 

ولعل أول هذه الأغاني وأشهرها أغنية "بسم الله" والتي هي كانت شرارة الحماس عن أغاني حرب اكتوبر، وبدأت قصتها عندما أعلن الجيش المصري عن قيام الحرب فقام الملحن بليغ حمدي بالذهاب إلى ماسبيرو ومعه الشاعر عبدالرحيم منصور لكن بسبب ظروف الحرب وحظر التجوال رفض أمن ماسبيرو دخولهم لمبني الإذاعه.

 

 

 

ليصرخ بليغ حمدي "هاتوا وجدي الحكيم عندي هنا حالا" وكان هو مسؤول الإذاعه وقتها وعند رفض الأمن لمطلبه، جلس بليغ مع الشاعر عبدالرحيم على سلم ماسبيرو وبدأوا في تلحين الأغنية من عصر السادس من أكتوبر وانتهوا منها في مغرب نفس اليوم. 

 

بليغ حمدي 

 

وبسبب حظر التجوال لم يستطع بليغ إحضار الكروال لغناء الأغنية، فجمع جميع العاملين بمبني الإذاعة والعمال وحفظهم اللحن وعند منتصف الليل كان بليغ قد سجل الأغنية، وبدأ إذاعتها صباح يوم 7 أكتوبر. 

 

 كلمات أغنية "بسم الله" 

 

وتقول كلمات الأغنية:" بسم الله الله أكبر بسم الله بسم الله، بسم الله أذن وكبر بسم الله بسم الله نصرة لبلدنا.. بسم الله بسم الله،  بايدين ولادنا.. بسم الله بسم الله وأدان ع المدنة.. بسم الله بسم الله، بتحيي جهادنا..  بسم الله بسم الله الله أكبر أذن وكبر، وقول يارب النصرة تكبر بكفاحنا يا مصر.. بسم الله بسم الله، تأريخ النصر.. بسم الله بسم الله وجنود الشعب، بسم الله بسم الله، بتخطى الصعب.. بسم الله بسم الله الله أكبر أذن وكبر، وقول يارب النصرة تكبر. 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ألحان بليغ حمدي مبنى ماسبيرو بسم الله بسم الله بلیغ حمدی

إقرأ أيضاً:

«حكاية شعب».. القوات المسلحة تنشر أول برومو رسمي لذكرى نصر أكتوبر (فيديو)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، منذ قليل، أول برومو رسمي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، عن الذكرى الـ51 لحرب أكتوبر المجيدة، والتي تحتفل بها مصر والقوات المسلحة هذا العام، تحت شعار: «حكاية شعب».

وقالت القوات المسلحة، في البرومو: «في يوم العبور، أطلقنا الأمل من جديد، فصرخة الأبطال تصدح في كل المدى البعيد، فخلف أسوار العزة سطروا التاريخ بدمائهم، ليعيدوا المجد بقلوب مليئة بكرامتهم».

وتضمن البرومو كلمة للرئيس الراحل محمد أنور السادات، حين قال فيها: «إنكم عاهدتم، وكنتم الأوفياء للعهد، وصدقتم وكنتم أشرف الأصدقاء، وقاتلتم، وكنتم أشجع المقاتلين».

اقرأ أيضاًمدبولي: انعقاد فعاليات «مجلس محافظي المصارف المركزية» يأتي في ظروف إقليمية ودولية شديدة التعقيد

وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة

مقالات مشابهة

  • “الوطنية للصحافة” تهنئ الرئيس السيسي ووزير الدفاع والشعب المصري بذكرى نصر أكتوبر
  • اللواء أركان حرب حمدي بخيت: إسرائيل لم تعلن حتى اللحظة عن خسائرها في حرب أكتوبر (حوار)
  • اللواء الغباري يكشف كواليس 6 أكتوبر: السادات وحد الشعب خلف الجيش لتحقيق النصر
  • حكاية أغنية أحياها نجم الزمالك من حواري بوخارست احتفالا بالسوبر الإفريقي
  • الجيش الإسرائيلي: القوات الخاصة تنفذ عمليات في لبنان منذ أشهر
  • منذ أشهر..الجيش الإسرائيلي يكشف تنفيذ عمليات في لبنان
  • حكاية شعب.. إطلاق الشعار الرسمي لذكرى نصر أكتوبر
  • «حكاية شعب».. القوات المسلحة تنشر أول برومو رسمي لذكرى نصر أكتوبر (فيديو)
  • من هي صباح محمود شحاتة؟.. حكاية أشهر كومبارس في تاريخ الدراما المصرية