عواصم «وكالات»: أعلن حزب الله اليوم أنّ مقاتليه تصدوا لمحاولات تسلل إسرائيلية إلى الأراضي اللبنانية مع قصفه لتجمعات عسكرية على الحدود داخل إسرائيل بينما أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم تحذيرات لأكثر من 20 قرية وبلدة في جنوب لبنان بالإخلاء على الفور.

وأعلن حزب الله في بيان أن مقاتليه تصدوا صباحا «لمحاولة تقدم لقوات العدو الإسرائيلي عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية».

وأعلن بعد ذلك أنّ مقاتليه «فجّروا فجر اليوم عبوتين ناسفتين لدى محاولة قوة مشاة إسرائيلية معادية التسلل باتجاه بلدة مارون الراس» الحدودية في جنوب لبنان.

كما أشار الحزب في بياناته المتتالية إلى قصف تجمعات عسكرية داخل الأراضي الإسرائيلية، وقصف مدينة طبريا «بصلية صاروخية».

وقتل جندي لبناني وأصيب آخر بجروح اليوم «نتيجة اعتداء من جانب العدو الإسرائيلي وذلك أثناء تنفيذ مهمة إخلاء وإنقاذ بمشاركة الصليب الأحمر اللبناني في بلدة الطيبة» في جنوب لبنان، كما أعلن الجيش في بيان أنه رد على مصدر النيران.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني من جهته إصابة أربعة من متطوعيه بجروح نتيجة «استهداف موكب في الطيبة بينما كانوا يقومون بإخلاء إصابات من المنطقة».

وهذا هو العسكري الثاني من الجيش اللبناني الذي يُقتل بنيران إسرائيلية منذ ارتفاع مستوى التصعيد بين حزب الله وإسرائيل في 23 من سبتمبر.

وقتل العسكري الأول في الخامس من ديسمبر إثر تعرّض مركز للجيش في منطقة العديسة الحدودية لقصف إسرائيلي، أدى كذلك الى إصابة ثلاثة عسكريين بجروح.

وليل الأربعاء الخميس، تعرضت الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، لـ«17 غارة» إسرائيلية تمّت «بطائرات حربية» و«بوارج حربية من البحر» وطالت أحياء فيها، بحسب الوكالة الوطنية للأعلام اللبنانية.

وأدت غارة استهدفت «مركزا للهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله» في محلة الباشورة في غرب بيروت غير بعيد عن مقر رئاسة الحكومة، وفق الهيئة إلى استشهاد 7 من مسعفيها، ما يجعل منه الهجوم الإسرائيلي الأقرب لقلب العاصمة اللبنانية.

وقالت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت على منصة إكس اليوم: «ليلة أخرى بلا نوم في بيروت. أحصي الانفجارات التي تهز المدينة. لا توجد صفارات إنذار. لا نعرف ما يخبئه المستقبل. كل ما ينتظرنا هو حالة من الغموض. القلق والخوف حاضران في كل مكان».

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض اليوم: إن 1974 شخصًا استشهدوا في المجمل منهم 127 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان على مدى العام المنصرم. وسقط معظمهم خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان: إن نحو 1.2 مليون لبناني نزحوا بسبب هجمات إسرائيل.

وأعلنت دول غربية خطط طوارئ لإجلاء مواطنيها من لبنان بعد التصعيد الكبير يوم الثلاثاء، لكن لم تبدأ أي منها عملية إجلاء عسكري واسعة النطاق حتى الآن، واستأجرت بعضها طائرات مع بقاء مطار بيروت مفتوحا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية توغلت لمدة قصيرة في جنوب لبنان

أكد الجيش اللبناني، اليوم الأربعاء أن قوة اسرائيلية توغلت داخل الحدود اللبنانية في الجنوب لمدة قصيرة قبل أن تنسحب، وذلك بعيد إعلان حزب الله خوضه اشتباكات مع قوات اسرائيلية "متسللة" إلى إحدى البلدات.

وقال الجيش اللبناني في بيان "خرقت قوة تابعة للعدو الإسرائيلي الخط الأزرق لمسافة 400 متر تقريبا داخل الأراضي اللبنانية في منطقتي خربة يارون وبوابة العديسة ثم انسحبت بعد مدة قصيرة".

وكان حزب الله قال، في بيان في وقت سابق، إنه يخوض اشتباكات جديدة مع قوات إسرائيلية "متسللة" الى بلدة في جنوب لبنان.

وذكر الحزب في بيان "تخوض المقاومة الإسلامية اشتباكات مع جنود العدو المتسللة إلى بلدة مارون الراس"، في جنوب لبنان، مشيرا إلى "استمرار" الاشتباكات التي قال إنها أوقعت "إصابات" في صفوف القوات الإسرائيلية.

 وفي تصريحات إعلامية، قال مدير العلاقات الإعلامية في حزب الله، بعد الاشتباكات مع القوات الاسرائيلية: "نحن في الجولة الاولى فقط".

وأضاف مدير العلاقات الإعلامية في حزب الله "لدينا ما يكفي من المقاتلين والأسلحة والذخيرة لدحر إسرائيل".

وفي وقت لاحق، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد نحو 40 صاروخاً اجتازت الأراضي اللبنانية باتجاه الجليل الأعلى، تم اعتراض بعضها ورصد ارتطامها في المنطقة، بينما قالت إذعة الجيش الإسرائيلي، إنه منذ ساعات الصباح تم إطلاق أكثر من 110 صاروخ من لبنان.

مقالات مشابهة

  • حزب الله اللبناني: نفذنا 28 عملية عسكرية ضد جيش العدو اليوم
  • حزب الله يستهدف قوات إسرائيلية حاولت تسلل جنوب لبنان
  • حزب الله يتصدى لمحاولة تقدّم إسرائيلية عند الحدود ويستهدف تحركات الجنود
  • حزب الله يقصف تجمعات للجيش الإسرائيلي ويحقق إصابات مباشرة
  • غارات إسرائيلية على بلدات جنوب لبنان.. وحزب الله يستهدف تجمعات للاحتلال بالصواريخ
  • الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية توغلت لمدة قصيرة في جنوب لبنان
  • حزب الله يتصدى لقوة إسرائيلية في جنوب لبنان
  • حزب الله يدّعي ضرب ثكنة عسكرية إسرائيلية على الحدود
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية برية جنوب لبنان