مقالات مشابهة أسماء أئمة المسجد الحرام المعينين بأمر ملكي من العاهل السعودي اليوم الخميس

‏ساعة واحدة مضت

حقل الشمال القطري يشهد خطوة مهمة لزيادة الإنتاج

‏ساعة واحدة مضت

أطول ناطحة سحاب.. توقيع اتفاقية بأكثر من 8 مليارات ريال لاستكمال مشروع برج جدة الاقتصادية

‏ساعة واحدة مضت

بأمر ملكي.. من هم أئمة المسجد النبوي المعينين الجدد بالمملكة العربية السعودية؟

‏ساعة واحدة مضت

السعودية والمغرب تبرمان صفقة طاقة إلى دولة آسيوية

‏ساعتين مضت

عاجل.

. موعد الليلة اللاتينية موسم الرياض وعرض الأحداث مجانا لعشاق الملاكمة حول العالم

‏ساعتين مضت

تواصل مشروعات الطاقة في أفريقيا جذب المزيد من الاهتمام، في ظل تنافس غربي وإقليمي للاستفادة من موارد وإمكانات القارة السمراء.

ويبرز نشاط “روسي-إيراني” لتعزيز التعاون المشترك مع دول في القارة، لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة والنووية.

وشهدت فعاليات الاجتماع الوزاري الـ9 للدول الأعضاء في تجمع البريكس -الذي عُقد الأسبوع الماضي في مدينة موسكو، ضمن اجتماعات أسبوع الطاقة الروسي- مناقشات لتعزيز وتفعيل علاقات التعاون الثنائية بين إيران وجنوب أفريقيا من ناحية، وبين الكونغو وشركة روساتوم الروسية من ناحية أخرى.

وأعلن مسؤولو دولتي إيران وجنوب أفريقيا في لقاء ثنائي على هامش الاجتماعات، رغبتهما لتوسيع مجالات التعاون الثنائي بين البلدين خاصة في قطاع الطاقة.

في الوقت نفسه، تواصل جمهورية الكونغو “برازافيل” مشاورات الاتفاق مع شركة روساتوم الروسية بخصوص التعاون في مشروعها لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.

تعاون إيران وجنوب أفريقيا

أكد وزير الطاقة الإيراني عباس علي آبادي، ونظيره الجنوب أفريقي كغوسينتشو راموكجوبا، التطور الذي شهدته مجالات التعاون الثنائية للبلدين، لا سيما على صعيد مشروعات الطاقة، وفقًا للتفاصيل المنشورة على موقع إي إس آي أفريكا.

وأكد وزير الطاقة الإيراني استعداد بلاده لمشاركة خبراتها الفنية لتنفيذ مشروعات الطاقة مع الدول الأعضاء في البريكس، بما في ذلك جنوب أفريقيا.

مشروع للطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا – الصورة من رويترز

وتضمنت مناقشات مسؤولي البلدين توسيع التعاون ليشمل تبادل المعرفة والخبرات في مشروعات الطاقة المتجددة، بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وناقش الطرفان سبل التعاون في توليد الكهرباء بالطرق الذكية، وسلاسل الإمداد المتعلقة بها، وكيفية استعمال التقنية في تحقيق ذلك.

ودعا راموكجوبا، في كلمته بفعاليات الاجتماع السنوي الـ9 لوزراء طاقة مجموعة البريكس، إلى العمل المشترك بين الدول الأعضاء للمنظمة، لا سيما أنها تمتلك إمكانات ضخمة، ومن ثم سيؤدي التعاون بينها إلى تعزيز أمن الطاقة.

اتفاق وشيك

ناقشت جمهورية الكونغو، وشركة روساتوم للطاقة النووية الروسية الحكومية سبل التوصل لإبرام اتفاقيات تعاون ثنائية في مشروعات الطاقة الكهرومائية والنووية.

وقال وزير قطاع الهيدروكربونات بدولة الكونغو “برونو جين ريتشارد إيتووا”، إن المناقشات مع الجانب الروسي للتوصل لاتفاقيات نهائية بين الجانبين تسير بشكل جيد.

ووقّعت شركة روساتوم وجمهورية الكونغو مذكرات تفاهم للتعاون في قطاعي الطاقة النووية لأغراض سلمية والطاقة الكهرومائية خلال شهر يوليو/تموز الماضي.

ودعا إيتووا المزيد من الشركات الروسية للاستثمار في تنفيذ مشروعات الطاقة ببلاده، خاصة مشروعات النفط والغاز، واستخراج المعادن، والكهرباء.

وأكد أن بلاده تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي الطويل الأجل مع روسيا، خاصة في قطاع الطاقة.

وتغيرت العلاقات المشتركة بين روسيا وقارة أفريقيا بصورة كبيرة منذ عام 2019، لتتوسع بصورة أكبر عقب اندلاع الحرب الأوكرانية والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

وزير قطاع الهيدروكربونات في جمهورية الكونغو ومسؤول في شركة لوك أويل الروسية على هامش الفعاليات – الصورة من موقع sputniknewsتعاون مشترك

تتعاون روسيا مع العديد من البلدان الأفريقية، بما في ذلك: بوركينا فاسو ومالي ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتنزانيا، لتطوير مشروعات الطاقة.

وشارك 5300 ممثل من 81 دولة على مستوى العالم في فعاليات أسبوع الطاقة الروسي، وقال السكرتير التنفيذي للجنة المنظمة للاجتماعات أنطون كوبياكوف، إن بلدان العالم لا يمكنها الاستمرار دون الاستفادة من قدرات الطاقة التي تمتلكها روسيا.

واستنكر ما وصفها بـ”الحرب الاقتصادية” التي يشنّها رؤساء الدول الغربية على بلاده، كاشفًا أن شركات فرنسية وإسبانية وأخرى بأوروبا الشرقية تشتري منتجات طاقة روسية، كما يستفيد باقي بلدان العالم -بصورة غير رسمية- من خلال الادّعاء بأن المكونات غير روسية.

وقال، إن أسواق الطاقة العالمية غير متوازنة في الوقت الحاضر، ولن تتمكن من مواجهة مشكلاتها دون الاستعانة بالخبرة الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: مشروعات الطاقة وجنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث مع «سيمنس آنيرجي» سبل دعم التعاون والشراكة في المجالات المختلفة

بحث الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع وديتمرسيرد ورفر المدير التنفيذى لمنطقة الشرق الأوسط لشركة «سيمنس» للطاقة والمهندس أشرف حماسة المدير التنفيذي للشركة بمصر، والوفد المرافق لهما، التعاون في مجال توليد الطاقة واستقدام أحدث الابتكارات والتكنولوجيات للتعامل مع التحديات.

كما بحث الجانبان، الفرص المقترنة باستراتيجيات التحول في قطاع الطاقة، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الوقود الأحفورى، والتحول الرقمي وقدرته على خلق قيم جديدة من البيانات وتحسين أداء الأصول الإنتاجية وتلبية النمو المتزايد للطلب على الطاقة.

وتم عقد اجتماع - بحضور المهندسة صباح مشالي نائب الوزير والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر - لمناقشة موقف مشروع محطة توليد البرلس حيث جارى العمل على تشغيل عدد 2 وحدة غازية بالمحطة بإستخدام خليط من الهيدروجين والغاز الطبيعى بنسبة 30%، وذلك لتقييم، وتمكين فرص تطبيق مفهوم الاحتراق المشترك للغاز الطبيعى والهيدروجين في وحدات التوليد الغازية القائمة بمحطة توليد البرلس من خلال توريد وتركيب وحدة انتاج الهيدروجين بإستخدام مياه منزوعة الأملاح.

يأتي ذلك في إطار الاهتمام الذى توليه الحكومة ورغبتها في تشجيع اقتصاد الهيدروجين الأخضر، لتصبح مصر واحدة من القادة العالميين في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون.

وتطرق الاجتماع إلى استخدام المياه المالحة في توليد الكهرباء، ومناقشة المناطق التي تصلح لإقامة المشروع وفقا لطبيعتها الجغرافية والذى ينعكس على خفض تكلفة إقامة المشروع.

وقال عصمت إن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يواصل العمل في إطار استراتيجية الطاقة التي تم اعتمادها مؤخرا للتحول إلى مصادر توليد منخفضة الكربون، والتي تعتمد بشكل أساسي على استغلال موارد الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، وتأمين إمدادات الكهرباء والحد من الانبعاثات والعمل على تطوير الشبكة والتحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة.

وأضاف أن القطاع يعمل أيضا بأحدث التقنيات لاستيعاب ونقل الطاقة بأعلى كفاءة وأقل فقد، وهو ما ينعكس على خفض استهلاك الوقود التقليدي وزيادة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة، مشيراً إلى أهمية الدور الذى تلعبه شركات القطاع الخاص ومثمناً جهودها المتواصلة في مشاريع الطاقة المتجددة لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

وأكد عصمت أن الدولة تسعى جاهدة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعة المرتبطة بالمهمات الكهربائية، في إطار رؤية شاملة لدعم التصنيع المحلي، مشددا على اهتمام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بالتصنيع المحلي للمهمات والمعدات الكهربية في ضوء أهداف الخطة العاجلة لتحسين الخدمة وجودة التشغيل وتغيير معدلات الأداء للشركات التابعة

جدير بالذكر أن التعاون مع شركة «سيمنس» الألمانية في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء لعدد من المشروعات والبرامج تضمن إنشاء ثلاث محطات توليد كهرباء عملاقة ذات الدورة المركبة بقدرة إجمالية 14400 ميجاوات بمواقع (البرلس، بنى سويف، العاصمة الإدارية)، بالتعاون مع الشركاء المحليين (السويدى وأوراسكوم)، وتشغيل وصيانة تلك المحطات، وإنشاء المركز المصرى لخدمات الطاقة في منطقة العين السخنة والذى يقوم بإصلاح المعدات لتوفير وقت الإصلاح ونقل التكنولوجيا في هذا المجال للكوادر المصرية ومشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنظام توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والأكاديمية الفنية المصرية الألمانية الموجودة في المركز، بالإضافة إلى المركز الرئيسي للتحكم في شبكة نقل الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي تم انشاؤه على أحدث التكنولوجيات العالمية، وانشاء وتطوير مراكز التحكم في عدد من شبكات التوزيع.

اقرأ أيضاًرابط موقع وزارة التربية والتعليم التقييم الأسبوعي 2024

وزير البيئة اللبناني: نواجه أكبر عملية تهجير قسري للسكان.. و167 ألف شخص نزحوا لسوريا

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد ونائب وزير داخلية روسيا يناقشان التعاون الأمني في مكافحة الجريمة المنظمة
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • المدير العام لشركة كهرباء السودان يشارك في أسبوع الطاقة بموسكو ويبحث التعاون مع الشركات الروسية
  • وزير الكهرباء يبحث مع «سيمنس آنيرجي» سبل دعم التعاون والشراكة في المجالات المختلفة
  • وزير الكهرباء يبحث مع "سيمنس انيرجى "سبل دعم التعاون والشراكة