تم افتتاح عروض مسابقة أفلام شباب مصر منذ قليل، وسط عدد جماهيري كبير، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ويترأس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة، حيث جاء وسط حضور كبير من الجمهور السكندري، وطلاب الأفلام المشاركة في المسابقة.

 

شارك في المناقشات بفعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي عدد من الشخصيات السينمائية البارزة، منهم مدير التصوير الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، الذي أشاد بجودة الأفلام التي تمثل التجارب الأولى لصناعها، وقدم بعض الملاحظات لتطويرها، بالإضافة تحدث المخرج محمد محمود رئيس مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مع صناع الأفلام حول أهمية التواصل والاندماج مع السينمائيين المشاركين في المهرجان، لتبادل الخبرات، مشيدا بحسن اختيار الأفلام المشاركة.

 

وشارك أيضا في المناقشات الإعلامية منى حجاب، والمخرج الدكتور مدحت مكاوي، والمخرج أحمد صالح، بالإضافة إلى الناقدتين نرمين جودة وإسراء سيف، ومدير التصوير جوزيف كرم.

 

أبرز المشاركين فى مسابقة أفلام شباب مصر

 

تضم المسابقة إبداع طلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، حيث يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بفيلم "أغدا ألقاك"، وطلاب الجامعة العربية المفتوحة بفيلم "صندوق الموسيقى"، بينما يقدم طلاب معهد الكينج مريوط فيلم "نفسي"، كما يشارك معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلم "iDoser"، والمعهد العالي للدراسات المتطورة بفيلم "وحيد في المدينة".

من بين الأعمال المشاركة أيضًا، فيلم «دواير» من جامعة بني سويف، وفيلم «بين 2» من طلاب جامعة Eslsca، إلى جانب أفلام أخرى مثل «نتمنى لكي التوفيق هذه المرة» و«فاضل دقيقة» لطلاب جامعة فاروس، و«رحيل" من طلاب المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وفيلم «بينج بونج» من الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام.

 

كما يشارك طلاب جامعة المنصورة بفيلم «رحلة صغيرة»، إلى جانب أفلام «إلى أبي الذي لا أعرفه» من مدرسة سينما الجزويت، و«عتمة»، و«صدى من غير صوت»، و«النص المليان»، و«ورقة خمسة»، و«وضع يد»، و«بلا جواب»، و«الرحلة اللي تودي».

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  والتي تحمل اسم النجمة “نيللي”، يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإسكندرية السينمائي الإسكندرية للفيلم القصير الأمير أباظة الجامعات والمعاهد المصرية المعهد العالي للدراسات المتطورة المركز القومي للسينما حسين بكر رئيس مهرجان الإسكندرية فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي فعاليات مهرجان الإسكندرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مهرجان الاسكندرية للفيلم القصير مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مهرجان الإسکندریة السینمائی

إقرأ أيضاً:

تعرف على تفاصيل عروض أفلام "فلسطين في القلب" ضمن مهرجان الإسكندرية السينمائي

بدأت منذ قليل عروض أفلام البرنامج الفلسطينى، والمقام تحت شعار “فلسطين فى القلب” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 40، والتي تحمل اسم الفنانة الاستعراضية “نيللي” برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان في دورته الأربعين والتى تستمر حتى 5 أكتوبر الحالي.


وتقام العروض اليوم بمركز الحرية والإبداع على فترتين حيث عرضت من الساعة 3 إلى 6 ومن المقرر عرض الفترة الثانية 7 إلى 9 مساء، بالإضافة لاقامة حفلًا موسيقيًا لفرقة المقام الفلسطينية بحضور المستشار ناجي الناجي وعدد من الفنانين.

 

ويعرض المهرجان 9 أفلام قام باختيارهم المخرج فايق جرادة، وتشارك فلسطين في هذا البرنامج بـ 5 أفلام هي الروائي القصير «بلا جواب» للمخرجة رازن ياغي، ويروي قصة حقيقية واحدة من عديد من القصص غير المروية للعائلات الفلسطينية خلال النكبة في عام 1948، الفيلم مبني على رسالة مأخوذة من الأرشيف الفلسطيني.

 

الفيلم الوثائقي الحجارة الناطقة

 

بالإضافة لعرض الوثائقي «الحجارة الناطقة»، للمخرج خليل حمادة جبران، يتناول الفيلم قصة المسجد الأقصى المبارك المكانة الروحانية والدينية وقداسته ومكانته في الإسلام ورحلة المعراج التي عرج النبي محمد صل الله عليه وسلم، كما يتناول الفيلم قصة بناء قبة الصخرة المشرفة وأهميتها الإسلامية والمعمارية وصخرة الإسراء، ويعرض الفيلم أيضا على موضوع الجامع القبلي.

 

ويعرض أيضا من فلسطين الوثائقي «بعيدًا عن الشمس»، للمخرج فايق جرادة، ويتحدث عن أنواع التعذيب داخل سجون الاحتلال، وقضية الأسرى هي قضية إنسانية قضية إنسان بامتياز هي قضية جوهرية وهي لست خبر أو مشروع موسمي هي قصص وحكايات المعذبين داخل سجون الاحتلال هي الشكل والمضمون الإنساني للقضية الفلسطينية هي قضية وطن بأكمله.

 

كما يعرض الفيلم الفلسطيني الوثائقي «فنانو غزة.. هل تسمعوننا»، للمخرج مصطفى النبيه، ويرصد واقع مجموعة من الفنانين نزحوا من بيوتهم وعاشوا معاناة الخيمة والفقد والحرمان وتحولوا من مبدعين إلى أناس متسولين يلهثون وراء الطعام والشراب والأمان بعد أن تم تجريدهم من كل معاني الحياة واسقطوهم في جحيم أعد سلفًا، رغم موتهم المؤجل مازالوا ينتصرون للحياة.

 

ويشارك الوثائقي «شيرين»، للمخرج معن سمارة، ويتحدث عن شيرين أبو عاقلة الصحفية الفلسطينية التي استشهدت في مدينة جنين أثناء تغطيتها للعدوان الإسرائيلي على مدينة جنين.

 

الأفلام المصرية المشاركة في المهرجان

 

وعلى الجانب المصري تشارك مصر بـ3 أفلام هي الوثائقي «خبرهن عاللي صاير»، للمخرج عمر وليد، وهو محاولة لتوثيق المشاعر تجاه ما يحدث الآن في مدينة غزة من منظور المنزل الذي تم تهجير أهله وتركوه وحيدًا، ومن خلال جمل بسيطة نستخدمها بشكل شبه يومي في حياتنا العادية يظهر التباين بين ما يحدث في غزة وبين أبسط المتطلبات الانسانية اليومية، حتى نصل إلى مكالمة من فتاة صغيرة تُدعى حبيبة تلخص كل ما يحدث بصوتها الطفولي ومشاعرها الصادقة.

 

كما يشارك من مصر بـ فيلم «لاجئ»، للمخرجة دعاء شعبان، يتناول قصة إنسانية تتوج القضية الفلسطينية حيث تمزج المخرجة أحداث العدوان علي فلسطين مع مشاعر الأمل والصمود والرغبة في الحياة التي تملأ الفلسطينيين الذين شاركوا في الفيلم سواء من أهل البلد أو اللاجئين.

 

واخيرًا الفيلم الثالث الوثائقي بعنوان «من أين تأتي الصورة؟»، للمخرج يوسف منيسى، ويعرض الفيلم قصص الناجين الذين عانوا من المجازر على يد الجيش الإسرائيلي، ويكشف الفيلم من خلال شهاداتهم التفاصيل المدمرة لهذه الأحداث وتأثيرها على المدى الطويل.

 

فيلم التحريك شيرين الصحفية

 

ومن العراق يشارك فيلم “التحريك شيرين الصحفية”، للمخرج زيد شكر، والذي يستخدم فنون التحريك ليقدم شهادته للعالم عن اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي اغتالتها يد الخسة وهي تناضل بقلمها من أجل أرض فلسطين الحبيبة، ويوضح الفيلم في مشاهد قليلة ودقائق قصيرة كيف تربصت يد الغدر بالشهيدة التي ظلت تناضل بقلمها والكاميرا من أجل تحرير شعبها وأرضها.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  والتي تحمل اسم النجمة “نيللي”، يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • سيد محمود سلام يكشف عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تعرف على تفاصيل عروض أفلام "فلسطين في القلب" ضمن مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية
  • حضور كامل العدد في افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية
  • افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية وسط حضور ضخم
  • موعد عرض فيلم «بحر الماس» بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • الفيلم التونسي "المابين" يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي ويترشح للأوسكار
  • حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • يومين".. أولى أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في حفل الافتتاح