قال اللواء سمير عباهرة، خبير استراتيجي، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي عندما وجدت المجال مفتوحا أمامها لتنفيذ عملية برية في لبنان، دخلت لبنان بريا واستطاعت أن تصل إلى عمق 30 إلى 35 كم إلى الشمال من الحدود الإسرائيلية، ما أدى إلى اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل أعداد من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف «عباهرة»، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل تهدف من هذه العمليات إلى عودة حزب الله لشمال الليطاني وإعادة المستوطنين الإسرائيليين إلى مناطقهم في الشمال، بالإضافة إلى الحد من ضربات حزب الله التي استمرت خلال الفترات الماضية باستهداف المواقع الإسرائيلية.

وأكد الخبير الاستراتيجي أن الضربة الإيرانية التي وُجهت لإسرائيل أحدثت بعض الخسائر لكنها لم تكن بحجم عدد الصواريخ التي وجهتها إيران لإسرائيل إذ تم إسقاط عديد منها قبل أن تصل، كما أنها لم تصل إلى مناطق استراتيجية حسبما قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

ولفت إلى أن الإسرائيليين دفعوا بقوات كبيرة جدا لحسم المعركة في زمن قياسي وبالتالي التوجه إلى الدبلوماسية لحل هذا الموضوع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال شمال إسرائيل إيران

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: إسرائيل تحاول إعادة السكان إلى المستوطنات في الشمال

قال محمد عز العرب، الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن معركة دولة الاحتلال الإسرائيلي لها عدة جوانب أساسية، منها ما يرتبط باستهداف القيادات لحزب الله، فضلا عن العناصر الأولى إلى الثالثة له، ما يؤدي إلى تدمير البنية البشرية والقتالية.

الاحتلال يحاول في إعادة السكان إلى مستوطناتهم

وأضاف «عز العرب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يحاول إعادة السكان إلى مستوطناتهم في شمال إسرائيل أو ما بعد نهر الليطاني، فضلا عن التصفية الجسدية لعناصر المقاومة داخل حزب الله، لتكرار ما حدث من جبهة إسناد لغزة باليوم الثاني من هجمات السابع من أكتوبر.

وأوضح، أن الجبهة الأولى لم تنتهي حتى الآن، لوجود تقدير استراتيجي لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والاستخباراتية، بأنه جرى إضعاف الجزء الأكبر من البنية القتالية والتسليحية والبشرية لحركة حماس، ولكن حان الوقت للانتقال لبُعد أخر دون أن ينفي بؤرة الصراع تحديدا في غزة أو القضاء على المقاومة في الضفة الغربية، لافتا إلى أن إسرائيل تريد أن ترسل إشارة إلى الرأي العام الداخلي الإسرائيلي، فضلا عن الرأي العام الإقليمي والعالمي بأنها قادرة على إعادة الردع الاستراتيجي المفقود.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: لا حدود للتصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • 3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف
  • خبير سياسي: إسرائيل تحاول إعادة السكان إلى المستوطنات في الشمال
  • خبير عسكري: سقوط قتلى بجيش الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان يظهر وعي حزب الله
  • هدفان للحرب الإسرائيلية... تحطيم حزب الله وإعادة نازحي الشمال
  • من الليطاني في 1978 إلى الليطاني في 2024.. نصف قرن من الحروب الإسرائيلية على لبنان
  • خبير عسكري: إسرائيل تستخدم تكتيك الخدعة في الحرب مع حزب الله
  • أولمرت يدعو لإبعاد حزب الله عن الليطاني بعد إضعافه.. علق على التوغل البري
  • جيش الاحتلال يوجه تحذيرًا بعدم التحرك من الشمال إلى جنوب نهر الليطاني