أقيمت ندوة بعنوان «السينما تصنع الحب» ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان في دورته الأربعين وأدار الندوة انتصار محمد.

الأمير أباظة: الرومانسية غائبة والسينما تحتاج للدعم 

وقال الأمير أباظة: «فكرة الاستفتاء كانت نابعة من قلة الأعمال الرومانسية التي تقدم على الشاشة في الفترة الأخيرة، والاستفتاء يدق ناقوس الخطر لجميع القائمين على صناع السينما، وقد نختلف أو نتفق على نتائج الاستفتاء، ولكن علينا احترام نفس الناس».

وأضاف الأمير: «عندما فكرت في تنفيذ استفتاء العام الماضي عن أفضل 100 فيلم استعراضي جاء غرام في الكرنك في المركز الأول، ولكن رأيي كان مختلفا مع نتائج الاستفتاء بسبب أنني أميل إلى فيلم أبي فوق الشجرة، وهذا أمر طبيعي أن يكون هناك اختلاف في وجهات النظر».

وأوضح الأمير: «عندما فكرنا في طباعة كتب بالمهرجان منذ فترة وجدنا صعوبات كبيرة بسبب التمويل الخاص مع هيئة الكتاب»، مشيرا إلى أن لابد من توفير دعم حقيقي للأفلام الجادة، وهذا لا يتحقق إلا من خلال دعم الأفلام من خلال المركز القومي للسينما، وأن يكون هناك نزاهة في الدعم أيضا.

سيد محمود سلام: استفتاء الرومانسية شارك فيه مجموعة من الشباب

بينما كشف الناقد سيد محمود سلام مدير الاستفتاء عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء قائلا: وجدت صعوبة كبيرة وعشت مع هذا الاستفتاء كل النتائج سواء خاطئة أو صحيحة، ولكنها تجربة مهمة ومفيدة، اتوافق بشكل كبير من النتائج التي أسفر عنها الاستفتاء.

وأضاف سيد محمود: وجدت تغيرات كثيرة في الاستفتاء حتى اتفقت مع الأمير أباظة رئيس المهرجان على الوقوف عند حد مشاركة 53 ناقدا وإبداعيا حتى أسفرت النتائج بحصول فيلم "حبيبي دائما" على المركز الأول.

وأوضح: الاستفتاء شارك فيه 6 من النقاد الشباب، والذين ساهموا فى تغيير نتائج الاستفتاء نوعا ما حيث دخلت أفلام شبابية أو جديدة مثل "هيبتا" و"سهر الليالي" وغيرها، مشيرا إلى أن العنصر النسائي في الاستفتاء تواجد بقوة حيث احتلت القائمة فاتن حمامة وتلتها سعاد وشادية.

وعلق الناقد سمير شحاتة: «هناك ظاهرة من وجهة نظري إيجابية، وهي أنه هناك أفلاما غير رومانسية في مضمونها الأساسي لكنها تعبر عن رومانسية نتيجة للخط الدرامي الرومانسية بالعمل، وهذا شاهدناه في أفلام كثير منها "الرصاصة لا تزال في جيبي" و"زوجة رجل مهم" و"ذهب مع الريح"، وبالنسبة للاستفتاء اتفق مع نتائجه بشكل كبير».

وأضاف سمير: «أرى أن السبب الرئيسي في غياب الأفلام الرومانسية عن السينما هو ظهور مصطلح "السينما النظيفة"، والذي جعل بعض الفنانين يرفضون هذه النوعية من الأفلام بسبب المشاهد».

وتحدث الناقد وليد سيف: «فكرة وجود تيمة للمهرجان أمر إيجابي ويميزه، كنت اعتذرت على الاستفتاء، ولكن أرى أنه إلى حد كبير يعبر عن الجهد المبذول الذي قام به المسئولون عنه، وأرى أن نتائجه جاءت بنسبة توافق لرؤيتي تصل إلى 60%، وأما عن المركز القومي للسينما».

وأوضح: «فكرة الدعم واستمرارية مسابقة الدعم أراه أمر مهم جدا، ولكن هذا أصبح غير موجود في مصر من خلال المركز القومى للسينما، وأتصور أن هذا الدعم لابد أن يعود حتى يمكن أن ننافس بأعمال سينمائية حقيقية، وخاصة أننا نعاني من اختيار فيلم واحد لترشيحه للأوسكار، وذلك من خلال لجنة اختيار الفيلم المصري للأوسكار بنقابة السينمائيين.

 وشارك المخرج عمر عبد العزيز برأيه في الندوة عن استفتاء الرومانسية قائلا: اختفاء السينما الرومانسية بسبب الظروف المحيطة، والتي نعيشها في الفترة الحالية وهو ما انعكس على السينما والقضايا التي تقدم بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية الأمير أباظة الأمیر أباظة من خلال

إقرأ أيضاً:

موعد عرض فيلم «بحر الماس» بمهرجان الإسكندرية السينمائي

حددت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي موعد عرض فيلم بحر الماس المشارك في مسابقة الفيلم المصري، ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان الذي تستمر فعالياته حتى 5 أكتوبر الجاري تحت رئاسة الناقد الأمير أباظة.

وضمت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري كل من الفنان خالد سرحان الفنانة رانيا محمود يس، والفنانة نهى عابدين.

فيلم بحر الماس
موعد عرض فيلم بحر الماس بمهرجان الإسكندرية السينمائي

من المقرر عرض فيلم بحر الماس ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي غدا الخميس، وذلك في تمام الساعة 1 ظهرا في سينما أمير، ويوم الجمعة في تمام الساعة 5 في سينما مترو.

تفاصيل فيلم بحر الماس

تدور أحداث فيلم بحر الماس في إطار من الكوميديا والأكشن حول اختفاء ماسة ثمينة وتحدث خلال رحلة البحث عن الماسة مفارقات كوميدية طريفة وأكشن، ويجمع العمل بين نجوم من مصر والسعودية، وتم تصويره بالكامل في مدينة شرم الشيخ السياحية بجنوب سيناء وهو عن قصة للدكتور عاطف عبد اللطيف.

وسلط فيلم بحر الماس الضوء على بعض المعالم السياحية الجميلة بمدينة شرم الشيخ أظهر الوجه الجميل الرائع للمدينة الساحرة فهي واحدة من أبرز المدن السياحية في مصر.

اقرأ أيضاًأسعار تذاكر حفل نداء شرارة بـ مهرجان الموسيقى العربية

بسبب صورته.. رامي صبري يلغي التعاقد على حفل غنائي ويوجه رسالة حادة

مقالات مشابهة

  • سيد محمود سلام يكشف عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • الأمير أباظة يفتتح ندوة “السينما تصنع الحب” ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون لنا حضورا قويا بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون حضورنا قوي بمهرجان الإسكندرية السينمائي 2025‏
  • تفاصيل عروض برنامج "فلسطين في القلب" بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تفاصيل عروض برنامج «فلسطين في القلب» بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • أيقونة الفن والاستعراض.. تفاصيل ندوة تكريم نيللي بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • موعد عرض فيلم «بحر الماس» بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • الأمير أباظة يستقبل الفنانة نيللي لتكريمها بمهرجان الإسكندرية