زنقة20ا الرباط

في جواب له على سؤال لموقع Rue20 حول التكلفة المالية لعملية الإحصاء 2024، قال المندوب السامي للتخطيط، أحمد حليمي، إن “عملية الإحصاء للسكان والسكنى كلفت ميزانية الدولة ملبغ قدره مليار و500 مليون درهم”، 150 مليار سنتيم، مشدداً على أن “نتائج الإحصاء والتقرير العام سترفع لجلالة الملك محمد السادس فور الإنتهاء من عمليات تجميع المعطيات والبينات وتصنيفها عبر مركز  تجميع المعطيات التابعة للمندوبية السامية للتخطيط”.

وأوضح الحليمي في الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الخميس بمناسبة بأن إتمام عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، بأن التكلفة الإجمالية للإحصاء تتوزع كالتالي: الأعمال الخرائطية وتوطين المنشآت الاقتصادية: 283 مليون درهم (19.3 في المئة)، ومصاريف الموارد البشرية خلال التكوين وتجميع المعطيات: 803 مليون درهم (54.7 في المئة).

وكلف اقتناء اللوحات الإلكترونية : 140 مليون درهم (10 في المائة)، والتجهيزات والنظم المعلوماتية: 32 مليون درهم ( 2 في المئة )، والحملة التواصلية : 15 مليون درهم (1في المئة)، ونفقات متنوعة أخرى: 193 مليون درهم (13 في المئة) تشمل كراء السيارات تجهيز المقرات ولوازم أخرى.

وأوضح الحيمي، أنه سيتم الإعلان عن عدد ساكنة المغرب من خلال مرسوم خاص بالإحصاء الذي يعد هو مرجعية للمملكة بالنسبة للعالم” .

وأشار الحليمي إلى أن “جلالة الملك تتبع شخصيا عملية التحضير لعملية الإحصاء وكان له الفضل الكبير فيه تطوير العملية من الناحية التقنية واللجوستيكية من خلال إعطاء أوامره للجميع لتوفير الإمكانيات للمندوبية لتسهيل عملها”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ملیون درهم فی المئة

إقرأ أيضاً:

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتجاوز 80 مليار درهم

أخبارنا المغربية - الرباط

 أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يناهز 81 مليار درهم عند متم شهر غشت 2024، مقابل 77,96 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا نسبته 3,9 في المائة (زائد 3 مليار درهم) مقارنة بالشهور الثمانية الأولى من سنة 2023.

كما أشارت النشرة إلى أن فائض ميزان الخدمات انخفض بنسبة 2,8 في المائة إلى 88,19 مليار درهم، نتيجة ارتفاع واردات الخدمات (زائد 14,3 في المائة)، الذي فاق ارتفاع خدمات الصادرات (زائد 5,3 في المائة).

وبالنسبة لإيرادات السفر فقد بلغت 76,40 مليار درهم متم غشت 2024، بينما بلغت نفقات السفر 19,80 مليار درهم.

مقالات مشابهة

  • الحليمي: المغاربة إستحسنوا إستمارة الإحصاء التي قلصت من طول مدة الأسئلة
  • الحليمي: خفضنا كلفة الإحصاء بما يناهز 453 مليون درهم ما يمثل 24% من الميزانية (مليار ونصف درهم)
  • هيئة الطرق توضح معايير ومواصفات اللوحات الإعلانية الإلكترونية
  • الحليمي: معطيات المغاربة مشفرة لم يطلع عليها أحد واللوحات الإلكترونية تم استرجاعها
  • ودائع المغاربة لدى الأبناك تتجاوز ألفا و202 مليار درهم
  • المندوبية السامية للتخطيط تعلن انتهاء تجميع معطيات إحصاء الأسر والشروع في مرحلة أخرى
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتجاوز 80 مليار درهم
  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انتهاء مرحلة تجميع المعطيات من لدن الأسر