تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي "الناتو" مارك روته اليوم الخميس بزيارة غير معلنة إلى أوكرانيا التقى خلالها بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وذكر الموقع الرسمي للناتو أن روته تعهد خلال لقائه بزيليسنكي باستمرار الدعم المقدم لأوكرانيا في مواجهة روسيا، وقال إن أوكرانيا أصبحت أقرب لعضوية الحلف من أي وقت مضى.

وفي أول زيارة له منذ توليه منصبه، أكد روته على التزام الحلف بمواصلة تعزيز الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا في مواجهتها لروسيا.

وخلال وجوده في العاصمة الأوكرانية، التقى روته بزيلينسكي، في وقت انطلقت فيه صفارات الإنذار مرتين. وأشار روته إلى أن هذه الزيارة غير المعلنة كانت الخامسة له منذ الهجوم الروسي الشامل في أوائل عام 2022، مضيفا أنه أراد أن يأتي إلى أوكرانيا في بداية ولايته مباشرة، وفقا لموقع يورو نيوز الأوروبي.

وشدد روته على دعم الحلف الثابت، قائلا:"أوكرانيا أقرب إلى الناتو من أي وقت مضى". وأكد أن "نضالكم من أجل الحرية يعكس قيم أوروبا"، مضيفا أنه من "الأولوية والشرف المضي قدما في دعم أوكرانيا".

وعند توليه منصبه في بروكسل يوم الثلاثاء، تعهد روته بمساعدة في تعزيز الدعم الغربي لأوكرانيا، التي كانت مؤخرا في موقف دفاعي بسبب الهجمات المتواصلة من الجيش الروسي في المناطق الشرقية.

وعبر روته عن ثقته في قدرته على العمل مع أي شخص يتم انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، العضو الأقوى في الحلف، في نوفمبر، وهي لحظة حاسمة بالنسبة لجهود أوكرانيا لضمان استمرار الدعم الغربي.

من جانبه، أشار زيلينسكي إلى أنه ناقش عناصر خطة النصر الخاصة بأوكرانيا مع روت قبل اجتماع الناتو في قاعدة رامشتاين الجوية الألمانية الأسبوع المقبل. كما تم مناقشة الوضع في ساحة المعركة والاحتياجات المحددة لوحدات الجيش الأوكراني، حيث جدد زيلينسكي الحاجة إلى المزيد من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة بعيدة المدى.

وعند سؤاله عن آفاق عضوية أوكرانيا في الناتو، قال روته إن الخطوات الأخيرة التي اتخذها الناتو معا "تبني جسرا نحو عضوية الناتو"، بما في ذلك 40 مليار يورو من المساعدات التمويلية، واتفاقيات الأمن الثنائي بين الحلفاء، وتشكيل قيادة جديدة للناتو لتنسيق المساعدات والتدريب.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الناتو مارك روته أوكرانيا زيلينسكي أوکرانیا فی

إقرأ أيضاً:

مارك روته رئيساً لحلف الناتو رسمياً

بروكسل (وكالات) 

أخبار ذات صلة خاص.. الشارقة يقترب من ضم الهولندي تايرون كونراد الناتو يعتزم إنشاء قيادة جديدة قرب حدود روسيا

تولى رئيس وزراء هولندا السابق مارك روته، أمس، منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، رسمياً، حيث تسلم المهمة من سلفه ينس ستولتنبرج. وقدم روته الشكر للدول الحلفاء لثقتها فيه بمنحه هذا الدور القيادي. وقال «إنها مهمة كبيرة، وأمامي منصب كبير يجب أن أكون على قدره». وعينت الدول الـ32 الأعضاء في الناتو روته خلال الصيف، عقب أن حصل السياسي الهولندي على تأييد مبكر من جانب الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، على الرغم من سجله الخاص بالإنفاق الدفاعي المنخفض في الحكومة. ويتولى روته المنصب في وقت مليء بالتحديات بالنسبة للحلف. 
وتمثل أوكرانيا أولوية قصوى للأمين العام الجديد مارك روته عندما يتولى مهام منصبه. وقال روته، وهو يتحدث وبجانبه الأمين العام المنتهية ولايته ينس ستولتنبرج في بروكسل «أوكرانيا في قمة القائمة». وتحدث روته عن مهام مهمة أخرى للناتو مثل تعزيز إنتاج قطاع الدفاع الغربي بالإضافة إلى تعميق العلاقات مع الشركاء في منطقة المحيطين الهندي-الهادئ. وبسؤاله عن احتمالية عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب للبيت الأبيض، قال روته إنه ليس قلقاً بما أنه تعامل مع المرشح الرئاسي من قبل.

مقالات مشابهة

  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • مارك روته رئيساً لحلف الناتو رسمياً
  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • خلفا لستولتنبرغ.. مارك روته يتولى رسميا منصب الأمين العام للناتو
  • ستولتنبرغ يترك منصب الأمين العام للناتو