كشف خبراء دفاعيون أن القوات المسلحة البريطانية غير قادرة على حماية "إسرائيل" من هجمات الصواريخ الباليستية الإيرانية.

ونقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن الخبراء قولهم، إن طائرات تايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تفتقر إلى الأسلحة اللازمة لصد هجوم مثل الذي شنته إيران يوم الثلاثاء عندما أطلقت نحو 200 صاروخ بعيد المدى في أكبر هجوم لها حتى الآن على "إسرائيل".



وقال السير بن والاس، وزير الدفاع السابق، إن المدمرات البريطانية المضادة للصواريخ من طراز 45 سوف تواجه صعوبات أيضا في الرد، في حين زعمت مصادر أن مجموعات حاملات الطائرات التابعة للبحرية الملكية البريطانية لم يكن لديها ما يكفي من البحارة للعمل بشكل فعال في منطقة حرب.

ويخشى الخبراء من أن يؤدي نقص الاستثمار العسكري إلى تقليص قدرة بريطانيا على لعب دور قيادي في الأحداث العالمية، وحذروا من أن ذلك يجعل البلاد عرضة للخطر.

وقال توم شارب، وهو قائد بحري متقاعد: "كانت مشاركتنا (في الرد على إيران) مخيبة للآمال، وهي انعكاس لـ 40 عامًا من نقص التمويل.


وأضاف شارب: "نظرًا لما يحدث في الشرق الأوسط وروسيا، فإننا بحاجة إلى تسريع قدرتنا على توفير الدفاع الصاروخي الباليستي من مدمراتنا T45."

وأكدت مصادر بوزارة الدفاع، الأربعاء، للصحيفة،  أن القوات المسلحة لا تزال منفتحة على الوضع المتغير في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من عدم المشاركة في عملية الثلاثاء، أصرت المصادر على أنها قادرة على إسقاط الصواريخ الباليستية.

ورغم أن بريطانيا قادرة على إسقاط صواريخ كروز والطائرات بدون طيار، وقد فعلت ذلك خلال هجوم إيراني سابق على "إسرائيل" في نيسان/ أبريل الماضي، حذر الخبراء من أنها تواجه صعوبة في التعامل مع الصواريخ الباليستية الأكثر تقدما التي استخدمت يوم الثلاثاء.

وتعتمد هذه الأسلحة في البداية على صاروخ، وهي أسرع وتطير على مسار مقوس إلى الأعلى ويمكنها مغادرة الغلاف الجوي، مما يجعل مهاجمتها أكثر صعوبة.

ويعتقد أن إيران استثمرت بكثافة في الصواريخ الباليستية على مدى العقد الماضي، حيث بنت مخزونا يضم أكثر من 3000 من الأسلحة، وفقا لتقديرات الاستخبارات الأمريكية.

والثلاثاء، عندما استخدمت إيران الصواريخ في هجومها، لم تسقط طائرات تايفون البريطانية المتمركزة في قاعدة أكروتيري الجوية الملكية في قبرص أيًا منها. وبدلاً من ذلك، لم تتمكن بريطانيا إلا من المساعدة في مراقبة الأسلحة القادمة ولم "تهاجم أي أهداف"، حسبما ذكرت وزارة الدفاع.

وأرسلت الولايات المتحدة ثلاث مدمرات من فئة أرلي بيرك التابعة للبحرية إلى مناطق قريبة من ساحل "إسرائيل" وأطلقت صواريخ اعتراضية متطورة فوق البر للمساعدة في هزيمة التهديد الإيراني القادم.

وتخطط المملكة المتحدة لجعل مدمراتها من طراز 45 واحدة من وسائل الدفاع الرئيسية ضد الصواريخ الباليستية، باستخدام أسلحة اعتراضية جديدة من طراز أستر 30 وافق عليها السير بن خلال فترة عمله وزيرا للدفاع. ومع ذلك، لم يتم تطوير هذه الأسلحة بعد.

وقال السير بن: "إن بريطانيا قد تمتلك القدرة على امتلاك غواصة من طراز 45 تحرس شواطئنا بشكل دائم ومجهزة بطائرات أستر 30 المطورة.

وأضاف: "يجب علينا أن نسعى فورًا إلى تسريع عملية التحديث المخطط لها بالفعل لأنظمتهم الصاروخية في ضوء ما نراه في الشرق الأوسط".

ولدى المملكة المتحدة قوات من سلاح الجو الملكي البريطاني وأصول عسكرية أخرى في منطقة الشرق الأوسط كجزء من عملية "شادر"، وهي الحرب ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق. 

وبعد هجمات حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، تم نشر قوات بريطانية إضافية في المنطقة.


وفي نيسان/ أبريل، عندما أطلقت إيران أكثر من 330 طائرة بدون طيار وصاروخا ضد "إسرائيل"، أرسلت المملكة المتحدة طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني وطائرات للتزود بالوقود لاعتراض العديد من الطائرات بدون طيار.

وأثار ذلك تساؤلات حول ما إذا كانت المملكة المتحدة سترسل المزيد من القوة النارية إلى المنطقة، بما في ذلك حاملة الطائرات "إتش إم إس كوين إليزابيث" البالغة قيمتها 3 مليارات جنيه إسترليني.

ومع ذلك، كشفت صحيفة التلغراف أن نقص البحارة يعني أن حاملة الطائرات لم تكن في حالة استعداد مثالي للانتشار في البحر الأحمر للمساعدة في قتال الحوثيين، الذين بدأوا في مهاجمة طرق الشحن التجاري في أعقاب الحرب على غزة.

وأشار السير بن إلى طائرات إف-35، وهي طائرات مقاتلة من الجيل التالي تحلق من حاملة الطائرات، كمثال آخر على فشل المملكة المتحدة في تطوير قدراتها بشكل كافٍ.

وقال: "للأسف، وبسبب البطء في التحرك من جانب مكتب برنامج إف-35 المشترك في الولايات المتحدة، فإن طائرات إف-35 البريطانية لا تستطيع الاستمتاع بالمجموعة الكاملة من الأسلحة التي نود أن نضعها عليها.

وشار إلى أن "وهذا يحد من فائدتها ويعني أن طائرة تايفون البرية لا تزال توفر أفضل قدرة هجومية في منطقة الخليج، وبدون الصواريخ المناسبة، تصبح الطائرات البريطانية "عديمة الفائدة".

وحذر السير بن من أن طائرة إف-35، مثل طائرة تايفون، تحمل قنابل بافواي لتدمير أهداف عامة، وبالتالي ستصبح "عديمة الفائدة" في صراع الخليج.

وقال السير بن: "إذا تم تجهيز طائرات إف-35 بشكل صحيح بالصواريخ المناسبة فربما يكون من المفيد إرسالها، ولكن في الوقت الحالي ليس الأمر كذلك.

وحذرت مصادر دفاعية من أنه حتى لو أرادت وزارة الدفاع إرسال حاملة الطائرات إلى الخليج لدعم الولايات المتحدة و"إسرائيل"، فإنها لا تستطيع ذلك لأن البحرية "لا تملك ما يكفي من القوى البشرية والسفن النشطة".

وقال مصدر: "من الواضح أن البحرية كانت تخفي حقيقة وجود مشكلة واضحة في إرسال البحارة إلى البحر(..)ليس لديهم ما يكفي من الأشخاص لتولي مهمة تشغيل السفن التي لديهم بالفعل، ناهيك عن السفن الجديدة".

وفي نيسان/ أبريل نجحت المدمرة البريطانية من طراز "إتش إم إس دايموند" في اعتراض صاروخ باليستي قصير المدى كان يستهدف سفينة تجارية في خليج عدن، باستخدام نظام صواريخ "سي فايبر" التابع للبحرية الأمريكية.

ومع ذلك، أكد السيد شارب أن هذا كان وضعا مختلفا عن الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء.
وقال: "في نيسان/ أبريل، فعلت ذلك فوق البحر الأحمر، وهو أمر مختلف تمامًا عن إطلاق صواريخ باليستية من الداخل، من السماء وفوق بلد شخص آخر".

وتابع: "لقد أصبحنا مهووسين بعض الشيء بالطائرات بدون طيار والهجمات الجماعية، ومع ذلك إذا نظرنا إلى البحر الأحمر، فإن 94% من الهجمات على السفن كانت تحتوي على صواريخ".

في نيسان/ أبريل اغتالت "إسرائيل" سبعة ضباط من الحرس الثوري الإيراني في غارة على مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق. وأدى هذا الهجوم إلى أول قصف إيراني لـ"إسرائيل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية إسرائيل الصواريخ الباليستية الدفاع بريطانيا بريطانيا إسرائيل الدفاع عجز الصواريخ الباليستية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الصواریخ البالیستیة المملکة المتحدة حاملة الطائرات الشرق الأوسط بدون طیار فی نیسان السیر بن ومع ذلک من طراز

إقرأ أيضاً:

عاجل: إعلان حصيلة القتلى والجرحى بالهجوم الإيراني الكبير بمئات الصواريخ الباليستية والفرط صوتية على اسرائيل

عاجل: إعلان حصيلة القتلى والجرحى بالهجوم الإيراني الكبير بمئات الصواريخ الباليستية والفرط صوتية على اسرائيل

مقالات مشابهة

  • أولى رشقات حرب الصواريخ الباليستية في الشرق الأوسط
  • الحكومة البريطانية: شاركت أمس طائرتان مقاتلتان تابعتان لسلاح الجو وطائرة تزويد بالوقود جوا في حماية إسرائيل
  • إيران تطلق وابلاً من الصواريخ تجاه إسرائيل
  • عاجل: إعلان حصيلة القتلى والجرحى بالهجوم الإيراني الكبير بمئات الصواريخ الباليستية والفرط صوتية على اسرائيل
  • مشاهد لسقوط الصواريخ الإيرانية على إسرائيل.. فيديو
  • عاجل: عشرات الصواريخ الباليستية من إيران تقصف اسرائيل وإصابة بعض المباني ”أول فيديو”
  • بطائرات وسفن وجنود.. واشنطن تدعم العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان
  • واشنطن ترسل آلاف الجنود الإضافيين واسراب من الطيران للدفاع عن إسرائيل
  • البنتاجون: الولايات المتحدة سترسل «بضعة آلاف» من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط لتعزيز الأمن