الثورة نت:
2024-10-03@18:32:35 GMT

وفد من “حماس” يلتقي الرئيس الايراني في الدوحة

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

وفد من “حماس” يلتقي الرئيس الايراني في الدوحة

الثورة نت/..

التقى وفد من قيادة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” برئاسة رئيس مجلس شورى الحركة، محمد درويش، مع الرئيس الايراني مسعود بزشكيان، خلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب موقع (فلسطين أون لاين)، بحث الطرفان -وفق بيان لحماس، اليوم الخميس، مجمل التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وخاصة العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة والذي تطور إلى عدوان موسع يستهدف مناطق مختلفة من لبنان.

وشدّد وفد حماس على العلاقة الإستراتيجية مع ايران ومحور المقاومة، مشيدا بما يتم من إسناد للشعب الفلسطيني في معركته المفتوحة أمام العدو ، وخاصة ما تم من ثأر لاغتيال القائد الشهيد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران وذلك عبر هجوم صاروخي نفذته إيران ضد مواقع وأهداف للعدو .

وعبّر الوفد عن عظيم تعازيه باستشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني سماحة السيد حسن نصر الله وثلة من قادة الحزب في جرائم صهيونية متتالية، وكذلك اللواء عباس نيلفروشان، معتبرا أن هذه الدماء لن تزيد الجميع إلا الإصرار على المضي بذات الدرب والطريق نحو القدس.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

ولاء “محور المقاومة”.. دوافع إيران ورسائلها من الهجوم الصاروخي على إسرائيل

يمن مونيتور/ مأرب/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة نيويورك تايمز، يوم الأربعاء، إن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل كان محاولة لتعزيز تحالفاتها الإقليمية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن إيران كانت تشعر بالقلق من أن عدم الرد على الهجمات الإسرائيلية قد يؤدي إلى تقويض شبكة حلفائها في المنطقة.

ولفتت إلى أنه على الرغم من أن الضربة لم تحدث أضرارًا جسيمة في إسرائيل، تخشى إيران من أن يؤدي عدم الرد إلى تآكل حلفائها في المنطقة. في المقابل، هناك مخاوف من تصعيد متزايد للصراع بين إيران وإسرائيل.

وقالت الصحيفة “إن طهران رأت في ذلك خطوة حاسمة لتعزيز الدعم الإقليمي – وإشارة إلى القوى الغربية أنه بدون ضغوط دبلوماسية سريعة يمكن أن يتصاعد الصراع أكثر”.

هل تقصف إسرائيل صنعاء؟! عدنان هاشم يكتب.. رسائل كرة اللهب الإيرانية تقرير خاص.. ما الذي يعنيه نتنياهو ب”تغيير واقع الشرق الأوسط”؟

الميزة الاستراتيجية

ومن غير المرجح أن يتم ردع إسرائيل، التي شجعها تدمير أقوى حليف إقليمي لإيران، حزب الله، وهجماتها لحلفاء إيران في جميع أنحاء المنطقة، بعد الضربة الإيرانية الليلية.

واستشهدت إيران بما قالت إنها وعود غربية بتجديد الدبلوماسية لإنهاء الصراع وظلت إلى حد كبير متحفظة في الرد على اغتيال قائد حماس إسماعيل هنية في يوليو/ تموز في طهران ومع تكثيف إسرائيل قتالها ضد حزب الله خلال الأسابيع الأخيرة وبلغت ذروتها بمقتل زعيم الحركة وغزو بري في لبنان.

وأضافت: لكن مع عدم وجود حلول دبلوماسية في الأفق، وجدت إيران نفسها تواجه انعكاسا في استراتيجيتها الإقليمية: فقد بنت شَراكات “محور المقاومة” – مع مجموعات في فلسطين والعراق ولبنان واليمن وأماكن أخرى – على أساس نظرية أنها يمكن أن تقاتل نيابة عنها، وتجنب مواجهة مباشرة وأكثر خطورة مع إسرائيل. وبدلا من ذلك، كانت إيران هي التي اضطرت إلى الضرب.

وتقول إنه وحتى في مواجهة خطر الضربات من إسرائيل التي يمكن أن تهدد قوتهم في الداخل، يشعر قادة إيران بالقلق من أن تكلفة التقاعس عن العمل كانت أعلى: إذا لم تنتقم إيران من اغتيال إسرائيل الأسبوع الماضي لزعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي ربما يكون الشخصية الأكثر نفوذا في شبكتها، فقد ينتشر القلق بين شركائها.

وقالت مها يحيى، مديرة مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، العاصمة اللبنانية: “الميزة الاستراتيجية في هذه المرحلة هي أنها تحافظ على ولاء هذه الجماعات في جميع أنحاء المنطقة، وبالتالي تحافظ على نفوذها”.

لم ينجح الحوثيون في اليمن أو الميليشيات الشيعية في العراق نسبيا في توجيه ضربات كبيرة بالصواريخ داخل إسرائيل، على الرغم من الجهود المتكررة، ولكن هناك أدوات أخرى لم يستخدموها. فالميليشيات العراقية، على سبيل المثال، يمكن أن تلحق أضرارا بالقواعد العسكرية الأمريكية داخل العراق. ويمكن لإيران أن تحصل على دعم من منافسين للولايات المتحدة مثل الصين أو روسيا في محاولة لجعل الفوضى الإقليمية أكثر تكلفة بالنسبة لواشنطن، أهم حليف لإسرائيل، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانوا سيفعلون ذلك.

خبراء: اغتيال حسن نصر الله فرصة لزعيم الحوثيين لماذا الحوثيون سعداء للغاية بالهجمات الإسرائيلية؟! الحوثيون يوسعون العلاقات خارج محور إيران خنجر البحر الأحمر.. رسم خارطة صعود الحوثيين خلال العشرية السوداء قتل الاخطبوط

ومن المفارقات أن نجاح إيران في صياغة تحالف في جميع أنحاء المنطقة ساعده غزو الولايات المتحدة للعراق في عام 2003، حيث حفز احتلالها الذي دام سنوات على تشكيل العديد من الميليشيات الشيعية الإسلامية، بدعم من القوة الشيعية الإقليمية، إيران. ساعدت هذه الميليشيات إيران على تشكيل سلسلة من التحالفات في جميع أنحاء المنطقة، وربطها جغرافيا بحليفها الأكثر أهمية وقوة، حزب الله، في لبنان.

ويبدو أن قوتها بلغت ذروتها مع نجاح إيران، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى قوات حزب الله، في مساعدة سوريا على سحق الثورة ضد الرئيس بشار الأسد. وفي السنوات الأخيرة، بدأ «حزب الله» وإيران بتعزيز العلاقات مع الحوثيين، مما أتاح لها المزيد من النفوذ ضد منافستها الإقليمية الخليجية منذ فترة طويلة، المملكة العربية السعودية، التي أقامت معها الآن علاقات دبلوماسية. ولكن الآن، وتحت ضغط شديد من الهجمات الإسرائيلية، تخشى إيران من أن شبكة محور المقاومة معرضة لخطر الانهيار.

وعلى الرغم من أن الوضع بدا في الآونة الأخيرة مزريا بالنسبة لحلفاء إيران، وخاصة حزب الله، إلا أن العديد من المحللين يتوقعون أن تتغير الديناميكية إذا مضت إسرائيل قدما فيما وصفته بعمليات برية محدودة في لبنان. ووصفت يحيى هذا الاحتمال بأنه “خدمة لحزب الله”، الذي يمكن أن تجعل جذوره في حرب العصابات وجود القوات أكثر تكلفة بالنسبة لإسرائيل من الهجمات الجوية.

وتؤكد التقارير الواردة من جنوب لبنان على هذه المزاعم، حيث أعلنت إسرائيل مقتل ثمانية من جنودها بحلول يوم الأربعاء.

قال قاسم قصير، الخبير اللبناني في شؤون حزب الله والمقرب من الجماعة: “لا يمكن لإسرائيل أن تقتل الأخطبوط – لن تكون قادرة على القضاء عليه”.

مضيفاً: “المعركة ستستمر”.

صورة للهجوم الصاروخي الإيراني على اسرائيل- منصة اكس رسالة إيران

ويرى بعض الخبراء أن الهجوم الإيراني الأخير هو رسالة أكثر من كونه محاولة لإلحاق أضرار جسيمة، على الرغم من أنها تمكنت من ضرب قاعدة جوية إسرائيلية وبالقرب من مقر أجهزة استخباراتها، الموساد. وفي الوقت نفسه، قال مسؤولون إيرانيون إنهم أبلغوا سويسرا، وهي دولة غالبا ما يعتمدون عليها كوسيط، عندما شنوا هجومهم، مما سمح ببعض التحذير المسبق.

ومع ذلك، فشلت محاولة مماثلة في استعادة الردع في أبريل، عندما أطلقت إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل ردا على ضربة على سفارتها في دمشق – وهو هجوم أرسلته مسبقا، فيما اعتبر محاولة لتجنب التسبب بالكثير من الضرر بحيث كان التصعيد أمرا لا مفر منه.

وقال خبراء إن القادة الإيرانيين قالوا إنهم امتنعوا لأشهر عن شن هجوم ثان على خلفية وعود وإيماءات من الولايات المتحدة وأوروبا بأن ضبط النفس الإيراني سيمكن من وقف إطلاق النار في لبنان وغزة، فضلا عن احتمال استئناف المفاوضات بشأن الاتفاق النووي.

وهم يشعرون الآن أن مثل هذه المبادرات كانت “خاطئة تماما”، كما قال الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشقيان، هذا الأسبوع.

قال محمد شعباني، محلل إيراني ومحرر في الموقع الإخباري المستقل أمواج.ميديا: “وجهة النظر في إيران هي أن الغرب، في أحسن الأحوال، غير راغب في كبح جماح إسرائيل، وفي أسوأ الأحوال، له يد مباشرة في التصعيد”.

وأضاف: “وبالتالي، فإن العملية الإيرانية الأخيرة ضد إسرائيل مصحوبة بالتأكيد برسالة مفادها أن بايدن يجب أن يعمل على رسم خط تحت الأمور”.

 

أسرع للقنبلة النووية

ومع وصف المسؤولين في إسرائيل، والجمهوريين في الكونغرس، هذه اللحظة بأنها لحظة لملاحقة إيران، يقول الخبراء إن القيادة في طهران قد لا ترى أسبابا تذكر لعدم السعي بسرعة للحصول على أسلحة نووية.

وقالت السيدة يحيى، سواء كان الردع أم لا، قد تشعر إيران وحلفاؤها أنه لم يتبق الآن الكثير لتخسره.

وقالت: “كانت هناك أصوات متزايدة من مختلف صانعي السياسة الذين يقولون ‘تغيير النظام، نظام جديد في الشرق الأوسط’ – هذه هي اللغة التي سمعناها في عام 2003 عندما غزت الولايات المتحدة العراق”. “ويمكننا أن نرى الكارثة التي انتهى بها الأمر.”

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء وفد قيادي من حماس بالرئيس الإيراني في الدوحة
  • وفد قيادي من حماس يلتقي الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الدوحة
  • ولاء “محور المقاومة”.. دوافع إيران ورسائلها من الهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • “حماس” تدعو أبناء الأمة للحشد يوم بعد غد الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • حزب الله يستهدف مروحيةً في “بيت هلل” ويدمّر 3 دبابات إسرائيلية خلال تقدمها إلى مارون الراس
  • 480 بالمائة زيادة بمشاكل “الاسرائيليين” النفسية بعد الهجوم الايراني!
  • مقاتلو “حزب الله” يوجهون رسالة إلى قائدهم الراحل حسن نصر الله
  • ولي عهد أبوظبي يلتقي في الدوحة رئيس مجلس الوزراء القطري
  • المنطقة أمام مرحلة مفصلية.. هل يمهد اغتيال الشهيد نصر الله لزوال “إسرائيل”؟