تنطلق اليوم الخميس 3 أكتوبر أولى عروض مسابقة الديودراما ضمن مسابقات النسخة العاشرة من مهرجان آفاق مسرحية دورة الفنان نور الشريف، والتي تقام على مرحلتين الأولى من 3 إلى 21 أكتوبر بمسرح آفاق والثانية مرحلة النهائيات على مسرح الهناجر من 29 اكتوبر وحتى 7 نوفمبر تحت رعاية د. أحمد هنو وزير الثقافة .

مسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية

وقال الفنان أيمن غالي المدير الفني في مهرجان آفاق مسرحية : مسابقة الديودراما تضم 4 عروض تمثل محافظتي القاهرة والاسكندرية من بين 97 عرض تقدموا للتصفيات بمسابقات العروض الطويلة والقصيرة وذوي الهمم ومسرح الطفل والمونودراما والديو دراما وغيرها، وتم اختيار 44 عرضا في المسابقات المختلفة للمهرجان.

وأوضح غالي أن مسابقة الديودراما سوف تقدم يومي الخميس والسبت بمسرح آفاق حيث يقدم اليوم الخميس ثلاثة عروض هي "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران، كما يقدم عرض "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة، تأليف محمد عبد الوارث وإخراج أحمد حداد، وتقدم فرقة زلزال اليكس – الإسكندرية، عرض "الهانم" عن الخادمتان لجان جينييه ومن إخراج حمدي أحمد، ويقدم يوم السبت عرض "نزيف" لفرقة مركز شباب النصر بالإسكندرية من تأليف وإخراج عصام بدوي.

وقال مصطفى عمران مخرج عرض "الحارس" المشارك في مهرجان آفاق مسرحية : يناقش العرض توريث الفكر من جيل إلى جيل وتوريث العقيدة دون فهم أو إدراك وصناعة أجيال تحرس وتتبع فكر خاطئ دون تفكير، ليعيش الإنسان في وهم البطل وهو بعيد عن ذلك، مما قد يدمر حياته وحيوات الآخرين وهو يعتقد أنه يحميهم ويكون هو الحارس الأبدي للوهم.

وأوضح عمران أن مسرحية "الحارس" لفرقة نور المسرح للفنون بالقاهرة تمثيل أحمد موس، عبده اسكندر، ديكور حمدي المحمدي، ميك آب ندى سعيد، ملابس رضوى احمدو، اكسسوارات إسراء فتحي، تعبير حركي عبده اسكندر، اضاءة أحمد أمين، موسيقى أوكر المصري، مصحح لغوي محمد جمال جيمي، تأليف يوسف مسلم، إخراج مصطفى عمران.

قال أحمد حداد مخرج عرض "رسالة في ليلة التنفيذ" المشارك في مهرجان آفاق مسرحية : تم تأسيس فرقة الغرب سنة 2018 كفرقة حرة وشاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية وحصدت العديد من الجوائز وقدمت أكثر من 8 عروض، أخرها "رسالة في ليلة التنفيذ" الذي يطرح تساءول حول ماذا يحدث في حياة شخص محكوم عليه بالإعدام ويقضي آخر لحظات حياته بالندم مع نفسه ؟، وسبب اختيار النص هو إظهار معاناه كل مظلوم محكوم عليه بالإعدام في حياته.

مسرحية "رسالة في ليلة التنفيذ" لفرقة مسرح الغرب بالقاهرة تأليف محمد عبد الوارث، إخراج أحمد حداد، تمثيل عصام عبد الكريم رمضان في دور "أدم1"، جاسر أسامة في دور "آدم2"، مصحح لغوي عبد الله أحمد، ملابس جاسر أسامة أحمد، ديكور عصام عبد الكريم رمضان، موسيقي أحمد حداد، إضاءة أسامه حربي، مخرج منفذ نورهان حلمي .

يقول حمدي أحمد مخرج عرض "الهانم" لفرقة زلزال بالاسكندرية: تأسست الفرقة عام 2017 وقدمت أكثر من 50 عرض مهرجانات محلية ودولية، ويتحدث عرض الهانم المأخوذ عن نص الخادمتان لجان جينيه عن الظلم الواقع على المرأة والفارق الطبقي الذي يجعل الفقراء في حالة معاناة دائمة بسبب تسلط الطبقة الأعلى.

مسرحية "الهانم" عن نص "الخادمتان" لجان جينييه، ترجمة سمير أحمد ندا، دراماتورج محمود رمضان، تمثيل حسناء بدر فؤاد ورنيم سعيد محمد، ديكور فتحي ناصر، إضاءة محمود أبو جميلة، إعداد موسيقي محمود رمضان، استعراضات عمر فوزي،غناء مؤمن حسني، مخرج منفذ محمد سمير أوتاكا، إخراج حمدي أحمد.

وقال عصام بدوي مخرج عرض "نزيف" : تأسست فرقة مركز شباب النصر بالأسكندرية عام 2011،  وهذه المرة الثامنة التي نشارك بمهرجان آفاق، مشيرا إلى أن عرض نزيف يتحدث عن المشاعر التي تسقطنا عطشى و تستنزفنا بلا جدوى، والمسرحية بطولة ولاء سلامة وأحمد مصطفى، إعداد موسيقي محمد المصري، تصمميم إضاءة محمود أبو جميلة، تصميم بانفلت محمد عبد العزيز، تأليف وإخراج عصام بدوي.

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان آفاق مسرحية آفاق مسرحية نور الشريف مسرح مسرح آفاق مسرح الهناجر أحمد هنو وزير الثقافة المونودراما فی مهرجان آفاق مسرحیة أحمد حداد مخرج عرض

إقرأ أيضاً:

مخرج الفيلم القبرصي بمهرجان الإسكندرية: العمل يجمع بين الضحك والبكاء

أكد المخرج القبرصي مايكل خباشيس، سعادته بمشاركة فيلمه «The Asylum Seekers»، طالبي اللجوء ضمن المسابقة الدولية بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط في دورته الأربعين. 

كواليس تصوير فيلم «The Asylum Seekers»

كشف خباشيس عقب العرض الجماهيري ضمن فعاليات مهرجان الاسكندرية لفيلمه بسينما رينيسانس سان ستيفانو شرق الإسكندرية، أن الفيلم، استغرق تصويره قرابة الـ7 أسابيع من العمل اليومي والمتواصل، ولذا كان مرهق بشكل كبير بالنسبة له لكونه تولى بنفسه معظم المهام الفنية، بما في ذلك الإخراج، والكتابة، والإنتاج، والتصوير والمونتاج. 

وأشار المخرج القبرصي إلى أن فيلم «طالبي اللجوء» يجمع بين الكوميديا والدراما، ويأخذ المشاهد في رحلة تجمع بين الضحك والبكاء، في صورة سينمائية تعكس المأساة الحقيقية التي يعيشها اللاجئون في العالم.

وتدور أحداثه حول مجموعة من الشباب الذين يحاولون الهجرة غير الشرعية عبر البحر، في رحلة تحمل في طياتها الكثير من التضحيات التي لم يكن الشباب يتوقعونها، وعلى الرغم من الطابع الكوميدي الذي يطغى على الأحداث، ينتهي الفيلم بنهاية مأساوية، لذا فهو فيلم معقد، ويملك العديد من الأحاسيس التي يمكن نقلها للمشاهدين. 

وأضاف خباشيس أن الفيلم جرى إنتاجه في مارس الماضي، وتم كتابة القصة المحورية له في يومين فقط، لكنه أجرى العديد من التعديلات على النص التي استمرت طوال فترة التصوير، لخروجه بأفضل صورة ممكنة، وتقديم رسالة تؤثر في الجمهور والمشاهد. 

وتابع خباشيس خلال مشاركته فى مهرجان الاسكندرية السينمائي أن الفيلم يعتبر من أفلام البطولة المشتركة، فهو يجمع بين خمسة نجوم منهم أربعة من دولة قبرص وآخر يوناني، مشيرا إلى أن ميزانية الفيلم بلغت نحو 850 ألف يورو، وتم تصويره بالكامل في قبرص، بينما تم تنفيذ المؤثرات السينمائية في إنجلترا، كما أنه استعان بتقنيات الذكاء الاصطناعي في بعض جوانب الصوت والشخصيات، وهو ما أضاف لمسة فنية مميزة على العمل الفني. 

جوائز  فيلم «The Asylum Seekers»

أكد المخرج القبرصي أن فيلمه «The Asylum Seekers» (طالبي اللجوء) حصد العديد من الجوائز في ثمانية مهرجانات دولية، حيث فاز بجائزة أفضل فيلم في أربعة منها، وجائزة أفضل إخراج في اثنين آخرين، كما حصل الفيلم على جائزة أفضل تصوير سينمائي في مهرجان واحد، وجائزة أفضل فيلم أوروبي في مهرجان آخر.

وأشار خباشيس إلى أن الفيلم لاقى إشادة واسعة من النقاد والجمهور على حد سواء، معتبرا أنه إضافة مميزة لمسيرته السينمائية التي تتضمن 11 فيلما قصيرا و3 أفلام طويلة.

مقالات مشابهة

  • مخرج الفيلم القبرصي بمهرجان الإسكندرية: العمل يجمع بين الضحك والبكاء
  • دورة نور الشريف.. 4 عروض بمسابقة الديودراما في مهرجان آفاق مسرحية
  • هاجر أحمد تعلن حملها للمرة الثانية
  • المخرج محمد عبد العزيز يكشف عن أبرز صفات مخرج الكوميديا
  • الصورة الأولى من تحضيرات مسلسل غادة عبد الرازق في دراما رمضان 2025
  • أحمد مكي في دراما مسلسلات الـ 15 حلقة في رمضان 2025
  • غادة عادل تواجه حمادة هلال في “المداح” خلال رمضان 2025
  • تنطلق غدا.. 4 ورش في الكتابة بمهرجان آفاق مسرحية
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق