موقع 24:
2024-10-03@18:31:30 GMT

هل يستحق الأمر اقتناء آيفون 16 الجديد؟

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

هل يستحق الأمر اقتناء آيفون 16 الجديد؟

اختبرت مجلة "تست" الألمانية، "آيفون 16" الجديد، الذي أطلقته شركة آبل الأمريكية مؤخراً.

وأوضحت المجلة الألمانية أن الموديلات "آيفون 16 برو" و"آيفون 16 برو ماكس" تعد أفضل الهواتف الذكية، التي أنتجتها آبل على الإطلاق.

كما أن الموديلات الأقل تكلفة نسبياً، "آيفون 16" و"آيفون 16 بلس"، أصبحت أكثر جاذبية مقارنة بالموديلات السابقة.

 

البطارية تدوم لمدة أطول

وأظهر اختبار المجلة الألمانية أن فترة تشغيل البطارية بهاتف "آيفون 16" الجديد تدوم لفترة أطول من أي موديل سابق، حيث استمر تشغيل هاتف "آيفون 16 برو ماكس" لما يزيد على 18 ساعة من بث الفيديو.

وبلغت فترة تشغيل البطارية في "آيفون 16" الأصغر 13 ساعة. وبالطبع ستكون فترة تشغيل البطارية أطول بكثير في الحياة اليومية، حيث يمكن استعمال الجهاز طوال اليوم دون الحاجة إلى إعادة شحنه مجدداً.
وقد ظهر هذا الأداء الجيد للبطارية بفضل الاعتماد على توليفة من الهاردوير والبرامج، حيث اشتملت الهواتف "آيفون 16 برو" و"آيفون 16 برو ماكس" على بطاريات كبيرة، مقارنة بالموديلات السابقة، بالإضافة إلى توافر معالجات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، حيث تضمنت موديلات برو المعالج A18 Pro واشتمل الموديل "آيفون 16" على معالج A18 الجديد، الذي تم تصنيعه بواسطة معمارية 3 نانومتر الحديثة.

مع إطلاق آيفون 16.. تعرف على السعة الحقيقية لبطاريات الإصدارات الأربعة - موقع 24مع كل إصدار جديد للهواتف الذكية، تبرز معضلة "سعة البطاريات" كسمة أساسية للمواجهة بين الشركات العالمية المُصنِّعة للهواتف، وهو ما اعتادت آبل إخفاءه عن الجمهور، واعتمدته مع هاتفها الأحدث آيفون 16 بإصداراته الأربعة.

ولا تقتصر مزايا معالجات A18 على أنها تحتاج إلى طاقة أقل من الموديلات السابقة، ولكنها توفر أيضاً قوة حوسبة كبيرة عند الحاجة، وتعمل بطاقة الرسوميات والمحرك العصبي بشكل أسرع بنسبة 20%، والمحرك العصبي عبارة عن جزء خاص داخل معالجات آبل تم تحسينه من أجل القيام بوظائف تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، وتزخر جميع الموديلات الجديدة بذاكرة وصول عشوائي RAM سعة 8 غيغابايت.

أجهزة آيفون الجديدة.. هكذا يمكنك تمديد عمر البطارية - موقع 24قدمت شركة آبل خيارات متعددة لزيادة حد الشحن لطرازات iPhone 15 وiPhone 16 في نظام التشغيل iOS 18 الحديث، مما يوفر للمستخدمين مزيداً من التحكم في صحة بطارية أجهزتهم وتحسينها.

 

الذكاء الاصطناعي

وأشارت المجلة الألمانية إلى أنها لم تتمكن من اختبار وظيفة الذكاء الاصطناعي من شركة آبل لهواتف آيفون الجديدة، والتي تحمل اسم ذكاء أبل "Apple Intelligence"، ولكن الاختبارات الأولى، التي تم إجراؤها في أبل بارك في كوبرتينو، كانت واعدة.

وتتضمن وظيفة ذكاء آبل العديد من المزايا المفيدة مثل أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي لمعالجة النصوص وتصحيحها أو تلخيصها، ويهدف التكامل مع روبوت الدردشة ChatGPT إلى جعل المساعد الصوتي Siri يعمل بشكل أكثر ذكاءً، حيث يتمكن المساعد الصوتي من الإجابة على الأسئلة، حسب السياق مع إمكانية تنفيذ الإجراءات في التطبيقات المختلفة.
ومع أن وظيفة ذكاء آبل تتطلب قوة حوسبة كبيرة على هاتف آيفون، إلا أن ميزة ذلك تتمثل في عدم إرسال البيانات الشخصية إلى الخوادم الخارجية، ويتم الاعتماد على الخدمات الخارجية، مثل روبوت الدردشة ChatGPT، في الحالات الاستثنائية فقط، ولكن ذلك يعني أن موديلات آيفون السابقة لا يمكنها تشغيل وظيفة ذكاء آبل، حيث لا تتوافر قوة حوسبة كافية لهذه الوظيفة إلا في موديلات "آيفون 15 برو" و"آيفون 15 برو ماكس".


زر للتحكم في الكاميرا

وتشتمل جميع موديلات "آيفون 16" الجديدة على عنصر جديد للتحكم في الكاميرا، وهو عبارة عن زر حساس للضغط على الجانب الأيمن من جسم الهاتف الذكي أسفل زر التشغيل/الإيقاف، ويتعرف هذا الزر على ضغطة الإصبع وإيماءات المسح، ويتم فتح تطبيق الكاميرا من خلال ضغطة بسيطة على الزر، ويتم التقاط الصورة من خلال ضغطة ثانية ثابتة على الزر، وعند الضغط لفترة طويلة نسبياً على زر التحكم في الكاميرا يبدأ تسجيل الفيديو، وعندما يترك المستخدم الزر يتوقف تسجيل الفيديو تلقائياً، وتمتاز طريقة الاستعمال هذه بالبساطة والعملية.

سخرية واتهامات.. أزمات تُلاحق "آبل" مُنذ إطلاق "آيفون 16" - موقع 24تواجه شركة "آبل" الأمريكية، سلسلة من الأزمات والانتقادات مُنذ إطلاق هاتفها الذكي "آيفون 16" وإصدارته المتنوعة في 9 سبتمبر (أيلول) الجاري.

 

 وتتيح الوظائف الإضافية إمكانية ضبط إعدادات الكاميرا، حيث يؤدي الضغط البسيط على الزر إلى فتح قائمة خيارات الكاميرا المختلفة، ومن خلال القيام بإيماءات المسح على المستشعر، فإنه يمكن القيام بالعديد من الوظائف ومنها ضبط الزووم أو تعديل التعريض.

وفي الاختبار العملي لم تعمل هذه الوظائف بشكل بديهي مثل تشغيل الكاميرا، ولكن الأمر يحتاج إلى بعض التدريب للاستفادة من الوظائف الموسعة للتحكم في الكاميرا.
وقامت الشركة الأمريكية أيضاً بفتح استعمال الزر للشركات الأخرى؛ حيث يمكن لتطبيقات الصور، مثل تطبيق Snap، برمجة زر التحكم في الكاميرا بوظائفها الخاصة.

الكاميرات

وتختلف تجهيزات الكاميرا في هاتف "آيفون 16" الجديد حسب الموديل، وتتطابق تجهيزات الكاميرا في "آيفون 16 برو" و"آيفون 16 برو ماكس"، حيث توجد كاميرا واسعة الزاوية بدقة 48 ميغابيكسل وكاميرا واسعة الزاوية للغاية بدقة 48 ميغابيكسل وكاميرا مقربة بدقة 12 ميغابيكسل مع زووم بصري 5x.
وأظهرت نتائج الاختبار العملي أن هواتف آيفون الجديدة تسجل مقاطع فيديو مقنعة للغاية بدون أية تنازلات، وتتيح هواتف آيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس إمكانية تسجيل مقاطع الفيديو بالحركة البطيئة بدقة 4K، ويستفيد المؤثرون على منصة يوتيوب من وظيفة آبل Audiomix، التي تتيح للمستخدم كيفية مزج مسار الصوت مع تسجيل الفيديو بشكل لاحق.


وعند تشغيل وضع "في الصورة" فإنه يمكن للمستخدم إخفاء جميع مصادر الصوت لزيادة إمكانية الفهم، ويعمل وضع "ستريو" على جعل جميع الأصوات تبدو كأنها مسجلة في استوديو احترافي مع عزل الصوت، وتهدف شركة أبل من خلال هذه الوظائف إلى تلبية متطلبات المستخدمين المبدعين وأصحاب مدونات الفيديو والبودكاست، والذي سبق لهم استعمال الأدوات الإضافية لبرامج تحرير الفيديو مثل Final Cut.
ويعمل وضع الصورة في الكاميرا على إظهار النطاق الديناميكي الكبير عبر نطاق الزووم بالكامل وتوازن اللون الأبيض الدقيق وعرض الألوان بصورة طبيعية.

وفي ظل ظروف الإضاءة الساطعة تظهر الصور غنية بالتفاصيل، كما يعمل التركيز التلقائي بسرعة ودقة كبيرة، ولكن في اللقطات ذات الزاوية الواسعة للغاية لا يتم تسجيل بعض التفاصيل الدقيقة بشكل سليم.
وتشتمل التجهيزات التقنية لهاتف آيفون 16 وآيفون 16 بلس على كاميرا مزدوجة "فقط" مع كاميرا واسعة الزاوية بدقة 48 ميغابيكسل وكاميرا جديدة واسعة الزاوية للغاية بدقة 12 ميغابيكسل، وعلى الرغم من عدم وجود كاميرا مقربة، إلا أن البرمجيات تحاكي زووم بصري 2x، وبفضل التركيب الرأسي للكاميرتين فإنه يمكن تسجيل مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد لنظارة آبل Vision Pro.
وتدعم جميع هواتف آيفون 16 الجديدة "أنماط التصوير الفوتوغرافي" الجديدة، والتي تتيح إمكانية ضبط درجات الألوان والتشبع اللوني في الصور، على غرار الفلاتر مع المزيد من وظائف التحكم في النطاقات الفردية في الصورة، وهو ما يفيد مستخدمي منصة إنستغرام بصفة خاصة، والذين يعتمدون على تطبيقات مدفوعة لاستعمال وظائف مشابهة.
وقد زادت شاشة الموديل آيفون 16 برو ماكس بصورة طفيفة مقارنة بالموديل السابق من 6.7 إلى 6.9 بوصة، مع الاحتفاظ بحواف الشاشة نحيفة بمقدار 1.15 ملم فقط، وتتوافر هذه الشاشة في الهواتف آيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس.
وبينما يمكن للمستخدم التعايش بشكل جيد مع حواف الشاشة الأعرض في آيفون 16 وآيفون 16 بلس، إلا أنه هناك بعض التفاصيل التقنية المزعجة إلى حد ما؛ حيث تعمل هذه الموديلات بمعدل تحديث صورة 60 هرتز فقط، بدلا من 120 هرتز في الموديلات الأكبر، حتى أن هناك بعض موديلات الفئة المتوسطة تمتاز بمعدل تحديث صورة أفضل، وخلال الاختبار العملي ظهرت الشاشات بصورة جيدة، وكانت النصوص سهلة القراءة تحت أشعة الشمس الساطعة، بالإضافة إلى توافر تباين قوي وألوان طبيعية.

تحدي آيفون وغالاكسي.. من يفوز في سباق الـ 200 صورة؟ - موقع 24وضع أحد المستخدمين المُهتمين بتغطية أخبار الهواتف الذكية، ويُدعى جون فيلاسكو، هاتفي iPhone 16 Pro Max وGalaxy S24 Ultra، في تحدٍ وجهاً لوجه لمعرفة مميزات كليهما، عبر التقاط 200 صورة في مواقف مختلفة لمقارنة الكاميرات الرئيسية، والتكبير عن بعد، والتصوير الماكرو، والأداء في الإضاءة المنخفضة وغيرها.

 

الخلاصة

وخلاصة القول فإن التبديل إلى هواتف آيفون 16 الجديدة مفيد لأصحاب الموديلات القديمة، نظراً لأن موديلات آبل الجديدة تشتمل على العديد من الابتكارات المفيدة، حتى بدون وظيفة ذكاء آبل، مثل عنصر التحكم في الكاميرا وتحسينات التفاصيل الصغيرة، والتي لا تقتصر على الموديل الفاخر آيفون 16 برو ماكس.

عملية الإصلاح 

ومن ضمن المزايا الجديدة أن الشركة الأمريكية سهلت عملية إصلاح هواتف آيفون 16 الجديدة، ومع وضع نظام الذكاء الاصطناعي في الاعتبار فإن أجهزة آبل الجديدة تستشرف المستقبل ويمكن استعمالها لمدة أطول.
ومع ذلك فإن الوظائف الجديدة قد لا تقنع بعض أصحاب هواتف آيفون 15 أو آيفون 14، أما أصحاب الموديلات الأقدم فإن الحصول على هاتف آيفون 16 الجديد يعتبر ترقية كبيرة، ويمكن للموديلات الأساسية أن تلبي متطلبات المستخدم، الذي لا يستهدف جودة فيديو فائقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية آيفون آيفون الذكاء الاصطناعي آيفون آبل الذكاء الاصطناعي آیفون 16 برو ماکس آیفون 16 الجدید هواتف آیفون 16 فی الکامیرا التحکم فی وآیفون 16 من خلال

إقرأ أيضاً:

مدرب الشرطة: الهلال يستحق أن يلعب بالدوري الإنجليزي

ماجد محمد

أشاد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الشرطة العراقي، أحمد صلاح، بنظيره الهلال، مؤكدًا أنه فريق يستحق أن يلعب بالدوري الإنجليزي.

وقال صلاح خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بعد المباراة: “واقع المباراة يقول أن هناك فوارق فنية وجودة لاعبين الهلال، صنعنا خمس فرص وهم صنعوا خمس فرص ولكن لديهم حارس صنع الفارق وحرمنا من تسجيل هدف أو هدفين”.

وتابع:” الهلال فريق محترم، وأكرر لو كنت في الاتحاد الدولي أجعل الهلال يلعب في الدوري الإنجليزي، إنهاء لاعبي الهلال أعلى من لاعبي النصر والفوارق واضحة بين الهلال والنصر”.

واختتم حديثه قائلًا: “لا أعتقد أن السبب الرئيسي في النتيجة تأخير انطلاق الدوري العراقي، بونو استطاع أن يمنعنا من التسجيل وكنا نستحق تسجيل ثلاث أهداف اليوم”.

واكتسح الهلال، نظيره الشرطة العراقي، بخماسية نظيفة، على خلفية الجولة الثانية من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، في المباراة التي جمعتهما مساء أمس.

مقالات مشابهة

  • ياسر وهبة: افتتاح الأكاديمية العسكرية في مقرها الجديد انطلاقة نحو الجمهورية الجديدة
  • ألوية الناصر صلاح الدين: السيطرة على طائرة صهيونية "إيفو ماكس" في غزة
  • شبانة: هذا اللاعب كان يستحق التواجد في منتخب مصر.. اتركوا حسام حسن يعمل بهدوء
  • "موحشتنيش الكاميرا".. منى جبر تكشف حقيقة عودتها للتمثيل
  • شوبير: عمر جابر كان يستحق التواجد في قائمة منتخب مصر
  • نجم الزمالك السابق: هذا اللاعب كان يستحق التواجد في منتخب مصر
  • مدرب الشرطة: الهلال يستحق أن يلعب بالدوري الإنجليزي
  • إذا كنت من مستخدمي آيفون فيمكنك إرسال الرسائل عبر الأقمار الصناعية بالتحديث الجديد
  • آيفون 16 برو ماكس يخيب الآمال في سرعة الشحن