استعرضت جلسة حوارية في ولاية الحمراء مبادرة التجديد الحضري للحارة القديمة بالولاية من خلال أربعة محاور وهي التنقل والمواصلات والترابط مع المحيط والاستدامة البيئية والبنية التحتية والاستدامة المعمارية والحدائق والتشجير والأنشطة والاستثمار والاقتصاد المحلي أقيمت الجلسة في قاعة مكتب والي الحمراء تحت رعاية سعادة الشيخ سليمان بن سعيد بن سالم العزري والي الحمراء.

المبادرة تهدف إلى تجديد الحارة القديمة والحفاظ على هويتها التاريخية حيث قام فريق من المهندسين وعدد من الأهالي بزيارة إلى الحارة التاريخية لتقييم أوضاعها وتقديم توصيات حول سبل ترميمها وتطويرها بما يتماشى مع طابعها الأثري.

تضمنت الجلسة مجموعة من العروض المرئية التي استعرضت الوضع الحالي للحارة، مسلطةً الضوء على أهم التحديات التي تواجهها من حيث البنية التحتية والتدهور المعماري، كما قدم المهندسون تصورات ورؤى مستقبلية تهدف إلى إعادة إحياء الحارة وجعلها وجهة سياحية وثقافية تعكس التراث الغني الذي تتمتع به ولاية الحمراء، وقدمت المهندسة جهينة القاسمية عرضا مرئيا تحدثت فيه عن "رؤية ٢٠٤٠" وتحديد التنمية العمرانية والاستراتيجية التي تهدف لتطوير المناطق الحضرية واستعرضت أهداف الاستراتيجية العمرانية.

بعدها عرضت المهندسة نور الهنائية ورقة عمل بدأت بالتعريف بمفهوم التجديد الحضري وأهميته واستعراض نماذج التجديد الحضري على مستوى السلطنة والدول العربية كما تم استعراض موقع حارة الحمراء وتاريخها واستعراض الخارطة التحليلية واستخدامات الأراضي والفرص والتحديات التي تواجه الحارة وعرض تقسيم الدليل الحضري والمعمارية.

وتلت العروض المرئية جلسة نقاشية بين المهندسين والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة ،تم فيها تبادل الأفكار والمقترحات حول أفضل السبل لتحقيق التجديد دون الإضرار بالهوية الأصلية للحارة. وقد تم خلال الجلسة التركيز على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري، بالتوازي مع إدخال تقنيات حديثة لتحسين مستوى الحياة في المنطقة.

وفي ختام الفعالية، تم عرض مجموعة من التوصيات التي تضمنت ضرورة تبني خطط ترميم شاملة تأخذ في الاعتبار الطابع الأثري للحارة، والعمل على تطوير البنية التحتية بشكل يتماشى مع التطورات الحديثة دون المساس بجوهر الحارة التاريخي ،كما تم التأكيد على أهمية إشراك المجتمع المحلي في عملية التجديد لضمان تحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجدید الحضری

إقرأ أيضاً:

"الري" و"الفاو" تنظمان جلسة تعريفية بتقنيات الري الحديثة في دومة الجندل 

رعى محافظ دومة الجندل الدكتور طلال بن مشل التمياط، جلسة تعريفية نظمتها المؤسسة العامة للري بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ”الفاو“، سلّطت الضوء على أحدث تقنيات الري الحديثة والممارسات الزراعية الجيدة لزراعة أشجار الحمضيات والنخيل.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وحضر الجلسة التي أقيمت في إحدى المزارع الإيضاحية التي تستضيف الحقول الإرشادية التابعة للمشروع، مدراء الإدارات الحكومية وعدد من المواطنين.
أخبار متعلقة إغلاق جزئي بطريق "الدمام - الرياض" لأعمال صيانة.. السبت المقبلزلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
عروض توضيحية
تضمنت الجلسة عروضاً توضيحية تناولت أحدث تقنيات الري المطور، التي تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.
كما شملت الفعالية جولة ميدانية في المزرعة، اطّلع خلالها المزارعون على أفضل الممارسات الزراعية المستدامة، وتبادلوا الخبرات مع الخبراء حول سبل تطوير القطاع الزراعي.
يذكر أن هذه الجلسة تأتي في إطار جهود المؤسسة العامة للري بالتعاون مع ”الفاو“ لرفع مستوى الوعي لدى المزارعين بأهمية استخدام التقنيات الحديثة في الري لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والاستدامة في الموارد المائية.

مقالات مشابهة

  • بدء جلسة "الشيوخ" لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تناقش تداعيات التغير المناخي
  • جلسة حوارية تناقش التجديد الحضري بمنطقة أصيلة
  • بث مباشر.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • جبالي يفتتح جلسة البرلمان تمهيداً لانتخابات اللجان النوعية
  • "الري" و"الفاو" تنظمان جلسة تعريفية بتقنيات الري الحديثة في دومة الجندل 
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن تطورات لبنان وإسرائيل
  • متاحف الشارقة تستعرض مبادراتها وإنجازاتها ضمن مبادرة “تواصل”