العُمانية: نظّمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع صحار بمحافظة شمال الباطنة الملتقى الصناعي بعنوان "شراكة واستدامة"، تحت رعاية سعادة محمود بن عبدالله العويني أمين عام وزارة المالية، بحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وممثلي مؤسسات القطاع الصناعي بالمحافظة.

وأكدت الدكتورة حنيفة بنت أحمد القاسمية مساعدة رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية لفرع صحار أن الملتقى الصناعي يمثل نقطة انطلاقة جديدة لتعزيز التواصل بين الجامعة والقطاع الصناعي، ويعمل على إقامة شبكة فعالة لتبادل الأفكار والخبرات بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والشركات الصناعية.

وأضافت: تأتي أهمية إقامة هذا الملتقى الذي يجمع بين الجانب الأكاديمي متمثلا في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار، والمؤسسات الصناعية بما يضمن تعزيز التعاون البحثي، ودعم البنية الأساسية للبحث العلمي، وتشجيع الأبحاث المشتركة بين الجامعة والشركات لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه عالم الصناعة، والعمل على تطوير تقنيات جديدة.

من جانبه استعرض الدكتور هلال بن علي المقبالي نائب مساعد رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية لفرع صحار نقاط التقاطع بين المؤسسات الأكاديمية والقطاع الصناعي، موضحا أن إجمالي بحوث التمويل البحثي الذي حصل عليها فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار خلال الأعوام الخمسة السابقة بتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بلغ 338,947 ريالا عمانيا، بما يعزز التعاون مع القطاع الصناعي، مع وجود سبع نقاط تقاطع تتمثل في البحث والتطوير، والتوظيف، وتطوير المناهج وتبادل المعرفة، إضافة إلى الشراكات بين الصناعة والأكاديمية، والابتكار ونقل التكنولوجيا، والتدريب والتطوير المهني، الاستشارات والخدمات الاستشارية.

تضمن الملتقى تقديم أوراق عمل تخصصية وجلسة حوارية تناولت مجالات الشراكة بين الجانب الأكاديمي ومؤسسات القطاع الصناعي، تمحورت حول دور التدريب العملي في سد الفجوة بين التعليم النظري وسوق العمل، والتدريب كأداة لتطوير المهارات الشخصية والمهنية، والتنافسية على التوظيف من خلال التدريب، والتدريب على التقنيات الحديثة والتكيف مع الابتكارات، إضافة إلى الشراكة بين الجامعة والشركات في تقديم برامج التدريب، والتدريب كفرصة لاكتشاف مجالات جديدة وتوسيع الخيارات المهنية، وأهمية التدريب في تحسين القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.

كما استعرض الملتقى الصناعي مجالات التعاون البحثي مع القطاع الصناعي، مع تقديم أمثلة واقعية في مشاريع بحثية ناجحة مع مؤسسات القطاع الصناعي في محافظة شمال الباطنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جامعة التقنیة والعلوم التطبیقیة الملتقى الصناعی القطاع الصناعی

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان: كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية

أقيم اللقاء التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية، تحت رعاية الأستاذ الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والأستاذ الدكتور مجدي الحجري عميد كلية العلوم، والأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وبإشراف الدكتور أحمد عصمت رئيس قسم علم الحيوان والحشرات، الدكتورة سعاد نادي منسق البرنامج

شهد اللقاء حضورًا مميزًا من أعضاء هيئة التدريس بقسم علم الحيوان والحشرات وعدد كبير من الطلاب.
والتقى الدكتور مجدي الحجري عميد الكلية بالطلاب الجدد والقدامى والحضور، مهنئًا إياهم بالعام الدراسي الجديد.
وأشاد بالبرنامج باعتباره الأول من نوعه في مصر المتخصص في مجال الوراثة والمناعة، مؤكدًا على أهميته في المجال الطبي وما يوفره من فرص عمل واعدة في المعامل والمستشفيات والمراكز البحثية.

من جانبه، وكيل الكلية على أهمية البرنامج من الناحية التطبيقية، مشيرًا إلى دوره في خدمة قطاع عريض من الباحثين. وحث الطلاب على الاجتهاد في الدراسة والتحصيل العلمي.

ويهدف البرنامج إلى إعداد خريج متميز فى مجال علم الوراثة والمناعة التطبيقية تكون له القدرة على الابتكار والتطوير من خلال دراسة مقررات أكاديمية حديثة واكتساب المهارات العملية واللغة الحديثة لتأهيله للعمل في مجال البحث العلمي وتلبية احتياجات المجتمع.


ويسهم البرنامج فى تأهيل الطلاب علميًا وعمليًا بما يتيح لهم فرص عمل فى المؤسسات والهيئات الإنتاجية ذات الصلة بهذه المجالات من خلال قيام الطالب بالدراسات العلمية والأنشطة البحثية المختلفة وخلق روح الابتكار تحت إشراف وتوجيه أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءة علمية ومهنية متميزة.

وتتمثل مجالات عمل البرنامج فى التحاليل الطبية، وهيئات الأمصال واللقاحات، وفى الطب الشرعي، والأدلة الجنائية، ومعامل الحقن المجهرى، والمعامل المتخصصة فى تشخيص الأمراض المناعية والوراثية، وشركات الأدوية.

واختتم اللقاء بتوزيع شهادات تقدير على الطلاب المتفوقين.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان: كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • رئيس الأكاديمية العربية يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من معهد الدراسات التقنية والمهنية ومركز الفندقة البحرية
  • كيفية التقدم اجوائز الدولة التشجيعية والتقديرية والتفوق 2024
  • وقفات لجامعتي تعز والعلوم والتكنولوجيا والمعهد التقني الصناعي تضامناً مع فلسطين ولبنان
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • فتح باب التقديم لجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • "جامعة التقنية" بصحار تنظم "الملتقى الصناعي"
  • السواحة يجتمع بمسؤولي غرفة التجارة الأمريكية لتعزيز الشراكة الاستثمارية التقنية بين البلدين