قالت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، إن المحافظة تسابق الخطى لتحقيق حلم الأهالي بإنشاء كلية طب جامعة دمنهور لتبدأ الدراسة بها وتستقبل الطلاب بدءا من العام المقبل، وكذا دفع العمل بالمستشفى الجامعي وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد، ليكون جاهزًا للانضمام إلى منظومة التأمين الصحي الشامل، مما سيشكل نقلة نوعية لقطاع الصحة في البحيرة.

جاء ذلك خلال كلمتها في مؤتمر البحيرة الثالث لجودة الرعاية الصحية تحت شعار:«استشراق المستقبل»، والذي نظمته مديرية الصحة بالبحيرة برعاية الدكتور عادل عبد الغفار، وزير الصحة، بحضور الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس جامعة دمنهور، والدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور السيد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، والدكتور رشا فوزي، مساعد محافظ البحيرة للشؤون الصحية، والدكتورة شيرين حمدي، مدير إدارة الجود بالمديرية.

وفى مستهل كلمتها رحبت الدكتورة جاكلين عازر بضيوف المؤتمر والأطباء والخبراء في مجال الرعاية الصحية والجودة، وأشارت إلى أن هذا المؤتمر يأتى بنسخته الثالثة بالتزامن مع مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية "والتى تضع في بؤرة اهتماماتها صحة المواطنين.

وأشادة المحافظ، بأهداف المؤتمر بكل ما يحتويه من محاضرات وتجارب تطوف حول الجودة في الرعاية الصحية وما تستلزمه من متطلبات معرفية تنسجم مع رؤية مصر 2030 والرغبة في مستقبل صحى اخضر وذكى ومستدام يحتفي بالقيمة ويرحب بالذكاء الاصطناعي وينسجم مع التحول ألزقمي ويضع مقاييس ومعايير موائمة لقياس مستوى الجودة في المستشفيات والوحدات الصحية.

كما لفتت محافظ البحيرة، إلي أن اهتمامنا بتطبيق معايير الجودة والتميز في المؤسسات الطبية ليس مجرد رفاهية أو خيار، بل هو واجب وضرورة لتحقيق رعاية صحية تليق بمواطنينا وتضمن حياة كريمة للجميع، مؤكدة على دور الاطباء ومقدمي الرعاية، في حمل تلك الرسالة النبيلة والعمل جاهدين على تطوير منظومة صحية متكاملة تعتمد على أحدث المعايير العالمية.

وتابعت الدكتورة جاكلين عازر: إننا في محافظة البحيرة نؤكد التزامنا الكامل بدعم هذا التوجه، ونعمل جنبًا إلى جنب مع جميع الشركاء في القطاع الصحي لضمان توفير بيئة عمل مثالية تتيح للأطباء تقديم أفضل ما لديهم، وفي الوقت ذاته تضمن حصول المرضى على خدمات طبية عالية الجودة.

وفي كلمته أشار رئيس جامعة دمنهور، إلى دور الجامعة في تحسين برامجها التدريبية لتتناسب مع التطورات الطبية العالمية، واهتمامها بتقديم خريجين قادرين على مواجهة التحديات الصحية المستقبلية.

ومن جانبه، قدم رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية التهنئة بمناسبة انتصارات أكتوبر ويوم سلامة المرضى، كما أعرب عن شكره للدكتورة جاكلين عازر على رعايتها لهذه الفعالية، وأعرب عن تفاؤله بوجود قيادة طبية على رأس المحافظة، مما يعزز فرص دخول المحافظة في منظومة التأمين الصحي الشامل، مُشيرًا إلى أن المؤتمر أصبح علامة فارقة في تعزيز معايير الجودة.

وأشار رئيس الهيئة العامة، إلي ان محافظة البحيرة والتى يبلغ عدد سكانها 7 مليون نسمة، بها بنية أساسية وتحتية كبيرة ولديها عدد غني جدا بالمنشات الصحية فهي تضم 76 مستشفي و 455 وحدة رعاية أساسية بإجمالي 5000 سرير و 760 سرير عناية مركزة، كما أن لديها العديد من الكوادر الطبية المؤهلة الحاصلة على اعتماد الجودة مما يؤهلها لتقديم خدمات صحية عالية الجودة لمواطني المحافظة.

هذا و أوضح الدكتور أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن المؤتمر المؤتمر يحمل أحلام كبيرة فياستشراق وفتح آفاق جديدة وسبل لتحسين الخدمات الصحية في المحافظة من خلال تطبيق مفاهيم المستشفيات الذكية، واستخدام الذكاء الاصطناعي، والاستدامة، والمشروعات الخضراء، والسياحة العلاجية. كما تطرق إلى تحسين اقتصاديات الصحة وتحليل البيانات ونقل تجارب هيئات طبية عالمية تم اعتمادها.

وأشار وكيل الصحة، إلى أن البحيرة بدأت مسار استشراف المستقبل منذ ثلاث سنوات، حيث تم تدريب 3000 دارس في مجال الجودة بالمحافظة حتى الآن، مشيرًا إلى أن العالم اليوم يشهد تحديات كبيرة تتطلب بناء نظام صحي حديث ومستدام، كما أشار إلى أن الجودة هي رحلة مستمرة نحو التحسين والتفوق في تقديم الخدمات الصحية.

هذا وقد تم خلال المؤتمر عرض فيديو توضيحي بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى، والذي سلط الضوء على أهمية رفع الوعي لدى مقدمي الخدمة الصحية ونشر ثقافة سلامة المرضى.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم تكريم كل من الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، ورئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، ورئيس جامعة دمنهور، ووكيل وزارة الصحة بالبحيرة، تقديرًا لجهودهم في دعم وتطوير القطاع الصحي بالمحافظة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بدء الدراسة البحيرة مؤتمر جامعة دمنهور الدکتورة جاکلین عازر رئیس الهیئة العامة الصحة بالبحیرة محافظ البحیرة جامعة دمنهور إلى أن

إقرأ أيضاً:

انعقاد المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث التخرج بكلية الطب في جامعة صنعاء

نظمت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء اليوم، المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الاولى لبرامج العلوم الطبية التطبيقية” التخدير والعلوم التشخيصية والتغذية العلاجية والحميات والعلاج الطبيعي”.

وفي المؤتمر، اعتبر عميد الكلية الدكتور خالد الخميسي، المؤتمر علامة فارقة لخريجي الدفعة الأولى لهذه البرامج التطبيقية التخصصية التي تأتي حصيلة جهود سنوات ومسيرة أكاديمية أظهروا خلالها المثابرة والجد والالتزام.. مشيدا بجهود الكادر التدريسي في تعليم الطلاب وتوجيههم، والمساهمة في دفع عجلة البحث العلمي والتطور المهني.

وأشار إلى أن هذه الأبحاث المقدمة على مستوى عال من المعرفة العلمية عكست القدرة على التفكير النقدي والابتكار وستسهم بشكل مباشر في تعزيز مستوى التعليم الطبي وتطوير الخدمات الصحية في اليمن.

وأكد الدكتور الخميسي أن هذه المشاريع البحثية تحظى باهتمام قيادة الجامعة والكلية التي تسعى الى فتح درجة الماجستير لهذا النوع من البرامج الاكاديمية العلمية، معربا عن تطلعه في أن يكون الخريجون خير سفراء للمعرفة والابتكار والإشراف على تعليم مثل هذه البرامج.

من جانبه أكد رئيس مجلس أقسام العلوم الطبية التطبيقية بالكلية الدكتور إبراهيم الأبيض، أن هذه الأبحاث ستساهم في تطوير مجالات الرعاية الصحية والعلوم الطبية وستشكل مستقبل الخدمات الصحية في المجتمع.

ولفت إلى أهمية البحث العلمي في هذه التخصصات الحيوية الذي من خلاله الى جانب التعلم والتحليل المستمر يتم العمل على تحسين نتائج المرضى وتطوير التقنيات الطبية وتطبيق أفضل الممارسات مجال الرعاية الصحية.

وحث الخريجين علىٰ مواصلة البحث عن المعرفة والابتكار في حياتهم المهنية المستقبلية التي لا تنتهي بالتخرج، مؤكدا أن خريجي الكلية باتوا اليوم على استعداد للمساهمة الفاعلة في النظم الصحية على المستويات الوطنية و العالمية.

فيما أشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر محمد مثنى إلى أن هذه الابحاث جسدت ثمرة جهود سنوات الدراسة للخريجين في رحلة كانت مليئة بالتحديات والإلهام، حيث أن كل مشروع وكل بحث وكل تجربة علمية ساهمت في تشكيل شخصياتهم وتطوير مهاراتهم.. مشيرا إلى أن هذه الابحاث ليست مجرد أوراق علمية بل هي تجسيد لآمال وتطلعات الخريجين لمستقبل صحي أفضل.

وجرى خلال المؤتمر افتتاح معرض لمشاريع الأبحاث العلمية الخاصة بالخريجين، وكذا عقد جلسات علمية لمناقشة أبحاث التخرج.

مقالات مشابهة

  • انعقاد المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث التخرج بكلية الطب في جامعة صنعاء
  • جاكلين عازر تزف بشرى سارة لأهالي البحيرة
  • جامعة أسيوط تنظم المؤتمر السنوي لقسم أمراض النساء والتوليد بكلية الطب نوفمبر المقبل    
  • "بمشاركة 25 دار نشر".. محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة (فيديو وصور)
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة
  • محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان الدورة الـ7 لمعرض دمنهور| صور
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب
  • نائب محافظ البحيرة يتابع الاستعدادات النهائية لمعرض دمنهور للكتاب
  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة