أشاد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ بالنتائج، والإنجازات الطبية التي تحققها وحدة زراعة الكُلى ، من خلال برنامج "زراعة الكُلى والذي يعد أحد مجالات العمل المضيئة في القطاع الطبي بمستشفيات أسيوط الجامعية.

و نجح في الوصول إلى (٧٥) حالة زراعة الكُلى، وذلك بأيدي فريق طبي متكامل من أبناء مستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى المتميزين، ممن تم تدريبهم على النحو الأمثل، بالتعاون مع جامعة مارتن لوثر الألمانية وهو ما فتح باب الأمل لإنقاذ الكثير من المرضى المصابين بالفشل الكُلوي في محافظات الصعيد.

وأوضح الدكتور المنشاوي، أن جامعة أسيوط تعد واحدة من ضمن أهم ثلاث جامعات مصرية، تقوم بإجراء حالات زراعة الكُلى، بنسب نجاح واعدة، وذلك وفق الإجراءات، والضوابط الصحية، والقانونية المنظمة لهذا الشأن؛ وذلك بمستشفاها الجامعي لجراحة المسالك البولية والكُلى مضيفاً إن التعاون بين أعضاء الفريق الطبي، يمثل أحد عوامل النجاح في إجراء مثل هذه العمليات الدقيقة.

 ولفت إلى أن وحدة زراعة الكُلى بمستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى الجامعي بأسيوط؛ تسير قُدماً نحو التوسع في عمليات زراعة الكُلى؛ بوصفها العلاج الأمثل لمرضى الفشل الكُلوي؛ لرفع المعاناة عنهم، وتحسين ظروفهم المعيشية، وتقليل قوائم الانتظار؛ وذلك من خلال؛ برنامج زراعة الكُلى المميز الذي تتبناه الوحد، والذي أصبح أملا جديداً لمرضى الفشل الكُلوي، واتجاهاً مهماً لمستشفيات أسيوط الجامعية.

وذلك في إطار اهتمام الدولة؛ بتطوير منظومة المستشفيات الجامعية، والاهتمام بملف علاج مرضى الفشل الكُلوي، وتقديم كافة أوجه الدعم لهذا الملف.

ومن جانبه، أوضح الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن الوحدة تتكون من؛ العيادات الخارجية، ووحدة مصغرة للغسيل الكُلوي، وغرفتين عمليات، وغرفة إفاقة، وغرفة عناية مركزة، وأخرى متوسطة، وغرف لاستقبال المرضى قبل، وبعد العمليات.

 وأشار أن الفريق الطبي بوحدة وبرنامج زراعة الكلى يتكون من تخصصات طبية رئيسة، وهي: جراحة المسالك البولية والكُلى، وأمراض الباطنة، والتخدير، ويتعاون مع الفريق أطقم طبية من أقسام؛ أمراض القلب، والأشعة التشخيصية، وأمراض الصدر، والباثولوجيا الإكلينيكية، والصيدلة الإكلينيكية.

ولفت الدكتور ضياء عبد الحميد مدير مستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى الجامعي إلى أن الوحدة تحتوي على أحدث الأجهزة المتطورة في عمليات فحص، وتشخيص الحالات المرضية، وفق أفضل التقنيات المتقدمة، وطبقاً لأحدث البروتوكولات المتبعة عالمياً.

 كما يتم توفير أقصى درجات التعقيم خلال العملية، ومتابعة حالة المريض لمدة عدة أيام بعد انتهاء الجراحة، وحتى بدء الكُلى المزروعة في العمل، كما يتم إجراء متابعة طبية دورية تصل لسنوات مع الحالات التي تم إجراء جراحة زرع الكُلى لها.

كما أشار الدكتور هشام مختار الأستاذ المتفرغ بقسم جراحة المسالك البولية ومدير وحدة وبرنامج زراعة الكُلى إلى أن الوحدة بدأت عملها في برنامج زراعة الكلى، منذ صدور رخصتها كمركز طبي لزراعة الأعضاء البشرية، والصادر من اللجنة العليا؛ لزرع الأعضاء البشرية في أغسطس ٢٠١٥ وتم إجراء أول حالة زرع كُلى بوحدة زراعة الكُلى بمستشفى جراحة المسالك البولية والكُلى في نوفمبر ٢٠١٥ موضحاً إن برنامج زراعة الكُلى يعمل على رعاية المريض، وزرع الكُلى مجاناً كما تمتد الرعاية بعد عملية الزرع في مختلف التخصصات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المستشفيات الجامعي مستشفى جراحة المرضى المصابين الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة اسيوط ورئيس مجلس الضوابط الصحية رئيس جامعة أسيوط جامعة أسيوط المستشفيات الجامعية المستشفيات قوائم الإنتظار زراعة الكلى بروتوكول رئيس جامعة تطوير منظومة جامعات مصرية عميد كلية الطب جراحة المسالك البولية بروتوكولات أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط أحمد المنشاوي تقديم كافة منظومة المستشفيات الجامعية مستشفيات اسيوط المزروعة قطاع الطب بوحدة مختلف التخصصات مستشفيات الجامعية مستشفى جراحة المسالك مجالات العمل المسالك البولية البروتوكول محافظات الصعيد مستشفيات المتميزين أسيوط علاج مرض الک لوی

إقرأ أيضاً:

الدكتور سامي هاشم رئيسا لتعليم النواب

أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني عن فوز النائب الدكتور سامي هاشم برئاستها وكلا من النائبتين الدكتورة ماجدة بكري والدكتورة منى عبد العاطي بوكالتها، وأمل عصفور بأمانه السر، وذلك بالتزكية.

اقرأ أيضاًدرية شرف الدين رئيسا لإعلام النواب بالتزكية

فوز علاء عابد برئاسة لجنة النقل والمواصلات للعام الخامس على التوالي

فخري الفقي رئيسا للجنة الخطة والموازنة بالتزكية

مقالات مشابهة

  • مستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني في زراعة الكُلى  
  • وحدة كوماندوز أحبطت عملية لـحزب الله.. إليكم ما حاول القيام به
  • مستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني في زراعة الكُلى
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • الدكتور سامي هاشم رئيسا لتعليم النواب
  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • المملكة تجري 288 عملية زراعة قوقعة بالنصف الأول من 2024
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 30 عملية في مجال جراحة القلب المفتوح للأطفال في تنزانيا