أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية، اليوم، الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل جراء الهجوم الصاروخي الذي نفذته إيران مساء الثلاثاء.

اعلان

ويمكن من خلال الصور التي نشرتها وكالة "أسشيوتيد برس" وتمّ التداول بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي رؤية الحطام المنتشر حول المبنى، والفجوة الكبيرة في سقف أحد المباني المجاورة للمدرج الرئيسيّ.

وتعد قاعدة نيفاتيم موطناً لأكثر طائرات سلاح الجو الإسرائيلي تطوراً، بما في ذلك طائرات الشبح المقاتلة من طراز F-35 Lightning II الأمريكية.

ولكنه لم يتضح من صور الأقمار الصناعية ما إذا كانت هناك أي طائرات عندما تعرضت القاعدة للقصف.

مع الإشارة إلى أن قاعدة نيفاتيم كانت قد تعرضت لأضرار طفيفة خلال هجوم صاروخي إيراني ومسيرات في نيسان/ أبريل.

ّعمال يحاولون إصلاح ممر في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية بعد هجوم إيراني Israeli military/AP

قلل الجيش الإسرائيلي من أهمية الضربة الإيرانية، رغم اعترافه بالأضرار التي نجمت عنها. وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى تضرّر عدة قواعد تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي دون تضرّر بنيتها التحتية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن استعداد إسرائيل لتنفيذ هجوم على إيران في الأيام المقبلة، وقد يشمل أكثر من خيار وليس بالضرورة أن يكون عبر ضربات جوية.

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن مجلس الوزراء الأمني المصغر قرر تنفيذ ما وصفته برد قاس على الهجوم الإيراني. ونقلت عن مصادر قولها إن الرد سيكون قاسياً، لكنه لن يؤدي إلى حرب إقليمية مع إيران.

Relatedإسرائيل تدرس الرد على إيران باستهداف منشآت الطاقة لديها.. فما السيناريوهات المتوقعة؟ ليلة الصواريخ الإيرانية: أضرار جسيمة تلحق بمدرسة وسط إسرائيل ومقتل عامل فلسطينيالموت يلاحق الغزيين.. الضفة تشييع فلسطينيا من غزة قتل في الغارة الإيرانية على إسرائيل

وفي هذا السياق، أكد البيت الأبيض أنه يجرى محادثات مع الإسرائيليين حول ردهم على الهجوم الإيراني، مضيفاً: "لا نزال نعمل لمنع الانزلاق نحو حرب إقليمية في الشرق الأوسط رغم التصعيد".

إلاّ أن الرئيس الايراني مسعود بزشكيان صرّح أمس بـ "أننا سنرد بشكل أقوى وأشد إذا قامت إسرائيل بالرد علينا"، مضيفاً: "نتطلع إلى السلام والهدوء لكن إسرائيل تجبرنا على القيام بردات فعل".

واشار إلى أن "إسرائيل اغتالت ضيفنا على أرضنا في يوم تنصيبي، تريثنا في الرد على إسرائيل من أجل السلام، كنا مضطرون للرد على إسرائيل".

الحرس الثوري الإيراني يعرض أنظمة صواريخ "سجيل" خلال العرض السنوي للقوات المسلحة، السبت 21 سبتمبر 2024. Vahid Salemi/AP

وقد حذر النائب السابق لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أولي هاينونن، بحسب صحيفة «التايمزز» البريطانية، من أن الصواريخ التي تطلقها إيران على إسرائيل "يمكن تكييفها لحمل رؤوس نووية".

ووفقاً له، قد تتمكن إيران من إنتاج 10 رؤوس حربية فعالة خلال ستة أشهر على الأكثر، مشيراً إلى إنه في حال سارعت إيران فإنها قد تكون قادرة على تجهيز الترسانة بحلول نيسان/ أبريل المقبل.

ورجّح هاينونن أن تستخدم إيران الأسلحة النووية "كورقة مساومة وتهديد"، مضيفاً: "ستيعيّن على بايدن أن يستعدّ لاحتمال استخدامهم لتلك الأسلحة، حتى لو كان احتمالاً ضئيلاً".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليوم الـ362 للحرب: قصف بلا هوادة على الضاحية وإسرائيل تتوعد إيران برد مؤلم والغرب يتدافع لحمايتها إيران تقصف إسرائيل وواشنطن تتوعد طهران بعواقب وخيمة

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل لبنان إعصار إيران الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل لبنان إعصار إيران قصف إسرائيل إيران برنامج الصواريخ الإيراني القوات الجوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله إسرائيل لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إعصار الاتحاد الأوروبي إيران غزة اعتداء إسرائيل ضحايا روسيا تايوان السياسة الأوروبية قاعدة نیفاتیم على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

معاريف: الهجوم الصاروخي الإيراني ألحق أضرارًا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف قاعدة نيفاتيم الجوية العسكرية في صحراء النقب قد ألحق أضراراً جسيمة بالقاعدة ، وأفادت الصحيفة أن هذه الأضرار من المتوقع أن تؤثر سلباً على قدرة الدفاع الجوي الإسرائيلي، نظراً لأهمية هذه القاعدة الاستراتيجية في العمليات الجوية.


 

الهجوم الصاروخي الإيراني يأتي في سياق التصعيد المستمر بين إسرائيل وإيران، خاصة بعد اغتيال مسؤولين إيرانيين بارزين، مثل إسماعيل هنية في طهران وحسن نصر الله في بيروت. وكانت إسرائيل قد ردّت على الهجمات الصاروخية الإيرانية بشن غارات على مواقع إيرانية في سوريا ولبنان.


 

وتأتي هذه التطورات في ظل توتر متزايد على الجبهات الشمالية لإسرائيل، حيث يتواصل القتال بين القوات الإسرائيلية و”حزب الله” على الحدود اللبنانية، ما يزيد من الضغط على الدفاعات الإسرائيلية.


 

كما سبق وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن هذا التصعيد قد يفتح الباب أمام مزيد من الهجمات على منشآت استراتيجية أخرى في إسرائيل، خاصة مع تزايد الحديث عن إمكانية توسع دائرة الصراع لتشمل دولاً أخرى في المنطقة.


 

إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه كريات شمونة وإصبع الجليل


 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية ، اليوم ، بأنه تم رصد إطلاق 10 صواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة كريات شمونة وإصبع الجليل في شمال إسرائيل. وأكدت القناة أن بعض الصواريخ سقطت في مناطق مفتوحة دون الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن، فيما دوت صفارات الإنذار في عدة بلدات شمال إسرائيل لتحذير السكان من الهجمات الصاروخية.


 

هذا التصعيد يأتي في سياق التوترات المستمرة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بعد سلسلة من الضربات المتبادلة بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” في الأسابيع الأخيرة. وكانت الجبهة الداخلية الإسرائيلية قد أعلنت في وقت سابق تفعيل صفارات الإنذار في مناطق الجليل بسبب مخاوف من استمرار الهجمات الصاروخية من لبنان.


 

يُذكر أن الأوضاع في جنوب لبنان تشهد تصاعدًا كبيرًا بعد تدخل “حزب الله” في الاشتباكات مع القوات الإسرائيلية، واستهدافه للمواقع العسكرية الإسرائيلية. وفي الوقت نفسه، تسعى الأطراف الدولية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وفرنسا، للتوصل إلى هدنة مؤقتة لوقف إطلاق النار، خاصة بعد تكثيف الجهود الدبلوماسية لتهدئة الوضع في لبنان وغزة.

مقالات مشابهة

  • «فيديو وصور».. أضرر جسيمة تلحق بالقاعدة الجوية الإسرائيلية «نيفاتيم» جراء الهجوم الإيراني
  • معاريف: أضرار الهجوم الإيراني على قاعدة نيفاتيم ستضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • "أضرار جسيمة".. معاريف: هجوم إيران على قاعدة نيفاتيم سيضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • معاريف: الهجوم الصاروخي الإيراني ألحق أضرارًا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية
  • تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية
  • إعلام إسرائيلي: الهجوم الإيراني ألحق أضرارا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية
  • صور تظهر دمارا في قاعدة “نيفاتيم” الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • صور تظهر دمارا في قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)