زنقة 20. الرباط

شارك وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس في باريس، في المؤتمر الوزاري التحضيري للقمة الفرنكفونية، التي ستنطلق غدا الجمعة في المدينة الدولية للغة الفرنسية بقصر فيلير كوترييه، شمال العاصمة الفرنسية.

وخلال هذه الدورة ال45 للمؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للفرنكفونية، دعيت وفود الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية إلى مناقشة الوثائق التي قدمتها الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، لويز موشيكيوابو، ولا سيما مشروع إعلان القمة ومشروع القرار المتعلق بحالات الأزمات، وآلية الرصد والتقييم.

وبهذه المناسبة، أشار السيد بنسعيد إلى أن مشروع إعلان فيلييه-كوترييه الذي يدعو إلى “زخم جديد” للشراكة والابتكار والإبداع في العالم الناطق بالفرنسية “يعكس التحديات والفرص المتاحة”.

وفي هذا الصدد، أكد على دعم المغرب للالتزام بمواجهة تحدي تمويل المناخ والتنوع البيولوجي، مذكرا بأن الدولة “لا ينبغي أبدا أن تضطر إلى الاختيار بين مكافحة الفقر والحفاظ على كوكبنا”.

وأضاف الوزير “نؤكد دعمنا القوي للإشارة الموجهة إلى الشباب وتعليمهم وقابليتهم للتوظيف وتنقلهم المتعدد، حيث أن مستقبلهم يمثل أولوية تلزمنا بالعمل من أجل السلام والتنمية المستدامة في ظل التضامن والإنصاف والشمول. وندعو في هذا الصدد إلى إدراج تعليم ريادة الأعمال في المناهج المدرسية”.

وبعد أن شدد على الحاجة الملحة إلى إرساء ثقافة رقمية مسؤولة وموثوقة في الفضاء الفرنكوفوني، أشار إلى أن المغرب يقترح تنظيم مؤتمر دولي في عام 2025 حول موضوع حماية الشباب في بيئة الإعلام الرقمي، يجمع أعضاء الشبكات التنظيمية للإعلام، على وجه الخصوص.

وفي إطار انخراطه في عملية تحويل منظمة الدولية للفرنكفونية إلى منظمة ذات توجه اقتصادي ملتزمة بمختلف عمليات الأجندة الاقتصادية العالمية والتنمية المستدامة والتكامل الاقتصادي لبلدان الفضاء الفرنكوفوني، لا سيما في إفريقيا، استضاف المغرب الدورة الرابعة للقاء رواد الأعمال الفرنكوفونيين في ماي 2024، بشراكة مع تحالف أرباب العمل الفرنكوفونيين وجمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف)، وهو حدث ناجح من حيث الكشف عن الفرص الاقتصادية والتواصل بين رواد الأعمال في الفضاء الفرنكوفوني.

وبخصوص مشروع القرار المتعلق بأوضاع الأزمات، أشار السيد بنسعيد إلى أن “التحديات المتعددة الأبعاد التي نواجهها زادت من حدة الانقسامات داخل الفضاء الفرنكوفوني، مما يسهم في إضعاف القيم والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها منظمتنا”.

وأشار إلى أن المغرب يدعو، في هذا الإطار، إلى “تجاوز الانقسامات والتوترات بين دول الجوار، لإعطاء معنى للتعددية الشاملة التي نريدها، وضمان أن يسود تضامن فرنكوفوني فاعل”.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن إفريقيا، على وجه الخصوص، لا تزال تواجه تحديات وأزمات كبيرة ومعقدة، على المستوى الأمني والتنمية السوسيو اقتصادية، مؤكدا أن المملكة، التي تتبنى التسوية المستدامة لهذه الأزمات، تشجع “مقاربة منهجية ومنسقة تهدف إلى تقديم مساعدة فعالة واستباقية للبلدان التي تواجه صعوبات وتقديم الدعم للبرامج والمشاريع التي تعود بالنفع على ساكنة البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية”.

وتابع أن المغرب “سيواصل العمل بعزم من أجل إفريقيا مزدهرة ومنطقة ساحل مستقرة وآمنة، من خلال مبادرات ملموسة كتلك التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولا سيما مبادرة تمكين دول الساحل الإفريقي من الولوج إلى المحيط والواجهة الأطلسية لإفريقيا”.

علاوة على ذلك، أشار الوزير إلى أن المملكة تدعو الفرنكفونية، من خلال أمينتها العامة، إلى “تكثيف دعمها، في إطار الحكامة الديمقراطية، لعمليات الانتقال وبناء السلام في البلدان الإفريقية التي تم تعليق عضويتها من هيئات المنظمة الدولية للفرنكفونية، في أفق إعادة إدماجها”.

وفي معرض تطرقه للوضع في الشرق الأوسط الذي “يشكل تحديا لنا جميعا”، أكد الوزير أنه بالإضافة إلى تدبير الأزمة الإنسانية، فإن المغرب يرى أن “وقف الأعمال العدائية يجب أن يتم بالتوازي مع فتح أفق سياسي قادر على إرساء سلام عادل ودائم في المنطقة”، وأن “اللجوء إلى المفاوضات لإحياء عملية السلام بين الأطراف يعني قطع الطريق على المتطرفين من جميع الأطراف”، وأن “الأمن والاستقرار لن يستتب بالكامل في المنطقة إلا إذا تم إدراج هذه الدينامية في إطار حل الدولتين، الذي تكون بموجبه غزة جزءا لا يتجزأ من أراضي الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية

 شارك مروان عبيد المهيري عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة التوجيهية ومقرر مخرجات المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، في جلسة الإحاطة الافتراضية، التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، لاستعراض نتائج المؤتمر البرلماني المصاحب للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي عُقد في أبوظبي في شهر فبراير 2024.

واستعرض مروان المهيري في الإحاطة التي شارك فيها مفاوضو ومسؤولو منظمة التجارة العالمية، أبرز التوصيات التي تضمنتها وثيقة نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، ومنها إصلاح المنظمة من خلال إعادة تفعيل هيئة تسوية المنازعات بمرونة، ودعوة البرلمانيين للاستفادة من الأدوات البرلمانية للمساهمة في تحريك المفاوضات المتعثرة، وأهمية تقليص مدة اتخاذ القرارات في المنظمة، ومعالجة التفاوت في المعاملة بين الأعضاء، إضافة إلى ضرورة التزام المنظمة بأهدافها التنموية بدعم من برلمانات العالم.

أخبار ذات صلة لجنة بـ "الوطني الاتحادي" تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة الشعبة البرلمانية الإماراتية: التسامح والسلام والأمن التزام سياسي غير قابل للتفاوض

كما استعرض التوصيات الخاصة بموضوع التجارة وتغير المناخ، بما في ذلك الحاجة إلى تنفيذ سلاسل إمداد شفافة وأخلاقية، وتطوير واعتماد تقنيات خضراء تقلل من الأثر البيئي للتجارة، ودمج تقييمات الأثر البيئي في الاتفاقيات التجارية، وتعزيز التعاون الدولي حول المعايير البيئية، بالإضافة إلى دعم التمويل الأخضر وتبسيط عمليات التصديق.

وأشار المهيري إلى موضوع التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المقاومة، حيث أكدت توصيات المؤتمر أهمية تمديد وقف فرض الرسوم الجمركية على الإرساليات الإلكترونية، وتحقيق التوازن بين قيود تدفق البيانات وحماية الخصوصية، وزيادة الجهود لتعزيز الاتصال وتقليص الفجوة الرقمية، ودعم المبادرات التي تساهم في تعزيز التجارة بدون أوراق.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري الخليجي
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي الـ 45 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • بنسعيد : الحكومة تدعم الإبداع و مجال الثقافة يجلب فرص الشغل
  • بنسعيد: هدفنا جعل الثقافة محرك حقيقي للنمو الإقتصادي وخلق فرص الشغل
  • وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • اقتصادية قناة السويس تبحث فرص الاستثمار بمنتدى الأعمال بباريس