الحرة:
2024-10-03@17:21:25 GMT

اجتماع الدوحة.. دول الخليج سعت لطمأنة إيران

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

اجتماع الدوحة.. دول الخليج سعت لطمأنة إيران

قالت ثلاثة مصادر لرويترز، الخميس، إن وزراء من دول الخليج وإيران يشاركون في اجتماع للدول الآسيوية تستضيفه قطر ناقشوا خفض التصعيد في الصراع بعد هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل وتوعد الأخيرة بالرد.

وقال اثنان من المصادر لرويترز إن دول الخليج سعت إلى طمأنة إيران عن حيادها في الصراع وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا في العنف قد يهدد منشآت النفط الخليجية.

وهدد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، برد قوي من طهران على أي إجراءات إسرائيلية أخرى ضدها وسعى إلى حشد دول آسيا إلى جانب طهران خلال زيارته لقطر، الأربعاء.

ووصل بزشكيان إلى قطر بعد يوم من إطلاق إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل وتصعيد إسرائيل لحربها مع حزب الله أحد وكلاء طهران في المنطقة بدفع قوات في جنوب لبنان.

ويقول رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل سترد على هجوم إيران الصاروخي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن بزشكيان قوله عند توجهه إلى قطر "إذا لم يوقف النظام الصهيوني (إسرائيل) جرائمه، فسيواجه ردود فعل أشد قسوة".

وأكد ذلك لاحقا في مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قائلا إنه إذا تحركت إسرائيل بشكل ما ضد إيران فإن طهران سترد بطريقة أشد.

وأضاف بزشكيان أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية يجب أن تطلب من إسرائيل عدم زعزعة استقرار المنطقة.

وانتقد بزشكيان إسرائيل أيضا بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، إسماعيل هنية، في 31 يوليو. وتُنحي إيران باللائمة على إسرائيل في اغتيال هنية، لكن إسرائيل لم تعلن مسؤوليتها عن العملية ولم تنف ضلوعها فيها أيضا.

واغتالت إسرائيل بعد ذلك حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله في لبنان.

ونقلت شبكة أنباء الطلبة الإيرانية عن بزشكيان قوله عند وصوله إلى قطر "نريد أيضا الأمن والسلام. إسرائيل هي التي اغتالت هنية في طهران".

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في المؤتمر الصحفي ذاته إن الدوحة ستواصل جهود الوساطة لإنهاء الحرب المستمرة من نحو عام بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقطر واحدة من الوسطاء الذين يعملون على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، إلا أن المحادثات متوقفة.

وسيحضر بزشكيان قمة حوار التعاون الآسيوي في الدوحة.

وقال بزشكيان للتلفزيون الرسمي الإيراني إنه يريد مناقشة "كيف يمكن للدول الآسيوية منع الجرائم الإسرائيلية في المنطقة... ومنع الأعداء من إثارة الضجيج في الشرق الأوسط".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«بزشكيان» يلتقي «بن فرحان»: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة

في إطار مشاركته في منتدى حوار التعاون الآسيوي، التقى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في العاصمة القطرية، حيث جرى بحث مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم.

وبحسب وكالة ارنا، قال بزشكيان، إنه “لا يجب أن نكون غير مكترثين أمام معاناة ونزوح أهالي غزة وشعب لبنان بسبب الهجمات الوحشية للكيان الصهيوني”.

وأضاف: إن “عدم اكتراث واتحاد الدول الإسلامية أمام جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، سيؤدي إلى وصول الجرائم والفظاعات الإسرائيلية إلى مدن هذه البلدان الإسلامية”.

وأعرب بزشكيان عن “ارتياحه للعلاقات المتنامية بين إيران والسعودية”، مؤكدا “حرص الجمهورية الإسلامية الإيرانية على توسيع التعاون في كافة المجالات، وشدد على ضرورة نبذ الخلافات في الرأي بين الرياض وطهران، داعيا للمزيد من التقارب والتعاون”.

وحول الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل في 1 أكتوبر، قال بزشكيان: “قلنا مرارا وتكرارا إننا لا نرحب بزيادة التصعيد في المنطقة، لكن العملية الحازمة الأخيرة للقوات المسلحة الإيرانية جاءت كرد مشروع على مواصلة الكيان جرائمه بعد الوعود الكاذبة باقرار وقف إطلاق النار في غزة لقاء تحلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية بضبط النفس”.

من جهته، أبلغ بن فرحان، الرئيس “بزشكيان”، “تحيات ولي العهد السعودي الحارة”، مؤكدا “عزم بلاده على توسيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأشار إلى أن “بلاده عازمة على طي صفحة الخلافات بين البلدين إلى الأبد والعمل على تسوية القضايا وتوسيع العلاقات فيما بيننا”.

وحول التصعيد في المنطقة، قال بن فرحان: “إننا نثق بحكمتكم في السيطرة على الظروف وكذلك الاضطلاع بدور على طريق إرساء الاستقرار والسلام في المنطقة”.

في السياق، حذر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني من، “أن إسرائيل تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان”.

وقال أمير قطر: “نؤمن بأهمية العمل على احتواء التصعيد وخفض التوتر واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها”، مؤكدا أن “ما يجري في قطاع غزة عمليات إبادة جماعية”.

ودعا إلى “العمل الجاد لوقف الاعتداء على لبنان”، جازما أن “دولة قطر ستبقى داعمة للشعب الفلسطيني في حصوله على حقوقه المشروعة”.

وأضاف: “إسرائيل تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان”، مبينا أن “العالم لا يزال يشهد تصاعدا خطيرا في الحرب التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في غزة”.

وقال: “نرفض الغارات والعمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الجمهورية اللبنانية”، مذكرا “أننا سبق أن حذرنا من عواقب عدم محاسبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم ضد الإنسانية”.

وجزم أنه “لن يتحقق الأمن دون تحقيق السلام العادل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967”.

وفي الأول من أكتوبر، قامت إيران بقصف إسرائيل بمجموعة كثيفة من الصواريخ للمرة الثانية في التاريخ، ووصفت ذلك بأنه عمل من أعمال الدفاع عن النفس.

مقالات مشابهة

  • دول الخليج تسعى لطمأنة إيران لضمان أمن منشآت النفط الحيوية
  • وسط ترقب رد إسرائيل.. دول الخليج بعثت برسالة لإيران
  • دول الخليج بعثت برسالة لإيران اجتماع الدوحة
  • وفد قيادي من حماس يلتقي الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الدوحة
  • «بزشكيان» يلتقي «بن فرحان»: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة
  • رئيس إيران في قطر من أجل التحشيد ضد إسرائيل
  • اجتماع عاجل لدول الخليج وسط ترقب لرد إسرائيل على إيران
  • دفعتنا للرد..بزشكيان: سنرد بشكل أقسى إذا هاجمتنا إسرائيل
  • بعد الهجمات على إسرائيل.. إيران تُعلن موقفها من حرب أوسع في المنطقة