قالت صحيفة معاريف، إن الأضرار التي كشفت عنها صور الأقمار الصناعية، في قاعدة نيفاتيم التي ضربتها الصواريخ الإيرانية، قد تؤثر على التقييمات الاستخبارية، بشأن فعالية الدفاع الجوي الإسرائيلي.

ولفتت إلى أن أضرارا جسيمة لحقت بالقاعدة الجوية، وهناك تدمير في مرآب الطائرات وثقب بسقف أحد المباني المجاور للمسار الرئيسي بالمطار.



وقالت الصحيفة، إنه من خلال الصور لا يمكن تحديد ما إذا كانت هناك طائرات في المرآب وقت الهجوم.

نشرت وكالة "أسوشييتد برس" صورا تظهر دمارا كبيرا في قاعدة "نيفاتيم" الإسرائيلية العسكرية بعد الضربة الإيرانية الأخيرة.



وأظهرت الصور دمارا في أحد مباني قاعدة "نيفاتيم"، حيث تدمر سقف أحد المباني قرب المدرج الرئيسي من القاعدة.

وتأتي هذه الصور بعد اعتراف جيش الاحتلال الأربعاء،  بأن الهجوم الصاروخي الذي نفذه الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، أصاب قواعد جوية.

وقالت مصادر إسرائيلية وغربية، إن عددا كبيرا من الصواريخ الإيرانية أصاب قاعدة "نيفاتيم" في صحراء النقب، وقاعدة "تل نوف" التي تقع على بعد أكثر من 15 ميلاً جنوبي "تل أبيب".

والثلاثاء، أعلنت إيران أنها أطلقت عشرات الصواريخ على دولة الاحتلال ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما دوت صفارات الإنذار في كامل البلاد.



وجاء الهجوم الصاروخي ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي، وأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، اللذين اغتيلا في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتتكتم دولة الاحتلال على الخسائر التي سببها الهجوم الإيراني، وكذلك على الخسائر البشرية والمادية جراء حربها على قطاع غزة ولبنان، وتمنع التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، وتحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل إعلامية في هذا الشأن، إلا من خلال جهات إعلامية تخضع لرقابتها المشددة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الصواريخ الإيرانية الاحتلال إيران صواريخ الاحتلال قاعدة جوية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«فيديو وصور».. أضرر جسيمة تلحق بالقاعدة الجوية الإسرائيلية «نيفاتيم» جراء الهجوم الإيراني

لا يزال الحديث مستمر بكافة الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن الهجمات الإيرانية التي نفذت، مساء يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، على عدة مدن إسرائيلية مختلفة، كرد على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

الهجوم الإيراني ينجح في تحقيق الهدف.. وإسرائيل تفشل في التصدي قاعدة «نيفاتيم» الجوية العسكرية

تسببت صواريخ الحرس الثوري الإيراني في فرحة عارمة لكل داعمين ومؤيدين القضية الفلسطينية واللبنانية، نظرًا لأن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم أساليب منافية للقوانين الدولية والإنسانية وتعنده في ارتكاب المجازر والإبادة الجماعية وتدمير المقدسات الدينية.

قاعدة «نيفاتيم» الجوية العسكرية

وأطلق الحرس الثوري الإيراني أكثر من 200 صاروخ باليستي تجاه مواقع وقواعد عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي وبعض الأماكن الحيوية، وبالفعل نجحت الهجمات الإيرانية في إصابة عدد كبير من القواعد العسكرية الإسرائيلية وأهم تلك القواعد، القاعدة الجوية العسكرية «نيفاتيم»، وإلحاق الضرر بها وفشل القبة الحديدية في اعتراض أغلب تلك الصواريخ تسبب في زعر إسرائيل وبث الخوف في قلوبهم.

ورغم ادعاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بفشل الهجوم الإيراني على إسرائيل، إلا أن الأقمار الصناعية التقطت بعض الصور ومقاطع الفيديو توثق الأضرار الجسمية التي لحقت بالقاعدة الجوية العسكرية «نيفاتيم» الموجودة بصحراء النقب، وهذه الإصابة نجحت في التأثير السلبي على الأنظمة الجوية الإسرائيلية.

وبدورها، أفادت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية، بأن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للقاعدة الجوية الإسرائيلية «نيفاتيم» بجنوب إسرائيل، أظهرت وجود ثقب بسقف مستودع الطائرات، وبسقف صف أحد المباني القريبة من المدرج الرئيسي، بالإضافة إلى وجود قطع كبيرة من الحطام متناثرة حول المبنى، جراء القصف الإيراني المكثف التي نفذه الحرس الثوري الإيراني.

وتابعت وكالة «أسوشييتد» الأمريكية، أن إسرائيل لم توضح سبب الأضرار، ولم تستجب السلطات الإسرائيلية لطلب التعليق على صور الأقمار الصناعية، على حد تعبيرها.

قاعدة «نيفاتيم» الجوية الإسرائيلية

تضم قاعدة «نيفاتيم» الجوية العسكرية التي لحق بها الضرر الكبير جراء القصف الإيراني باستخدام الصواريخ الباليستية، وهي كالتالي:

- تضم أكثر الطائرات تطورًا في سلاح الجو الإسرائيلي.

- تحتوي على طائرات الشبح المقاتلة من طراز «إف-35 لايتنينج 2» أمريكية الصنع.

اقرأ أيضاًإيران تعيد فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه

إعلام الاحتلال: الهجوم الإيراني ألحق أضرارا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية العسكرية

الرئيس الإيراني: لا نسعى للحرب.. وإذا أرادت إسرائيل الرد فسنكون أكثر قوة

مقالات مشابهة

  • معاريف: فعالية دفاعاتنا الجوية محل تساؤل بعد الكشف عن أضرار نيفاتيم
  • «فيديو وصور».. أضرر جسيمة تلحق بالقاعدة الجوية الإسرائيلية «نيفاتيم» جراء الهجوم الإيراني
  • معاريف: أضرار الهجوم الإيراني على قاعدة نيفاتيم ستضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • "أضرار جسيمة".. معاريف: هجوم إيران على قاعدة نيفاتيم سيضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • معاريف : أضرار كبيرة بقاعدة "نيفاتيم" الجوية بالصواريخ الإيرانية
  • معاريف: الهجوم الصاروخي الإيراني ألحق أضرارًا جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية
  • معاريف : أضرار كبيرة لحقت بقاعدة جوية في النقب من الصواريخ الايرانية
  • صور تظهر دمارا في قاعدة “نيفاتيم” الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)
  • صور تظهر دمارا في قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية بعد الضربة الإيرانية (شاهد)