تشارك دولة الكويت في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، وقد تميزت الدور الكويتية بأجنحة صممت بطريقة تسويقية تجتذب زوار المعرض، ومشاركة العديد من المتّاب والروائيين في نقاشات ثرية مع القراء، فيما تمثل المشاركة الرسمية لدولة الكويت فرصة لمتابعة السلاسل العلمية التي اشتهرت في العالم العربي وارتبطت بها أجيال من المثقفين والقراء.


يقول خالد عيسى الرفاعي، المشرف على جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من دولة الكويت، أن المجلس يجسد التمثيل الرسمي للكويت في معرض الرياض الدولي للكتاب، وهو يحرص على المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية منذ عشرات السنوات.


ويشارك المجلس من خلال سلسلة الإصدارات التي تندرج تحت أبرز العناوين التي ارتبطت بأجيال من المثقفين والقراء العرب، مثل سلسلة عالم الفكر، ومجلة العربي، وسواها من الإصدارات التي ميزت التجربة الثقافية الكويتية عبر السنوات.


ونوه الرفاعي بتميز التنظيم والتطور الذي يملسه في معرض الرياض الدولي للكتاب منذ بدأ المشاركة فيه عام ٢٠١٠ ضمن جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ويضيف "كل عام يتجدد معرض الرياض، ونجد أجيالًا من المتطلعين لمتابعة السلاسل المعرفية التي ينتجها المجلس، ونلمس باستمرار شغف السعوديين وكل زوار المعرض لنوافذ المعرفة والفكر والثقافة التي يفتحها هذا المعرض".


من جهته يقول ثنيان القاسمي من دار "بلاتينيوم بوك" القادمة من الكويت، أن الأيام الأولى من المعرض كان الإقبال لافتًا سيما خلال الفترة المسائية، إذ تكتظ الممرات بالزوار من القراء والمتطلعين لجديد الدور والمكتبات، مشيرًا إلى أن دار "بلاتينيوم بوك" اعتادت على المشاركة في كل المعارض السعودية، في المدينة المنورة والمنطقة الشرقية وجدة، بالإضافة إلى معرض الرياض الدي يعد جوهرة هذه المعارض.


يلفت القاسمي إلى أهمية تصميم الجناح بشكل يلفت انتباه الزوار، ويقول أن هذا يضيف بعدًا لاستقطاب ذائقة الجمهور في ظل وجود المئات من الدور العربية التي تتنافس على أن تحوز بقصب السبق إلى اهتمام القارئ وتلبية تطلعاته.


في دار "بلاتينيوم بوك" الذي يمتلأ بالكتب، سيما في مجال الروايات ونصوص أخرى، يقف صف من أعضاء الفريق لشرح تفاصيل مشوقة عن كل عنوان، ويسلطون الضوء على أهم العناصر التي تجتذب اهتمام القراء وتشجعهم على اقتناء الكتاب.


من جهته يقول عبدالرحمن شهاب المدير والشريك في دار "شغف" القادمة من دولة الكويت، وقد تميزت بشكل تصميمي بديع، وعبارات تشجيعية تزيّن جنبات الجناح، أن الدار تشارك بنحو ٢٤٠ عنوان، في جميع الصنوف الأدبية والمعرفية، لافتًا إلى مشاركة كتاب وروائيين في الحضور إلى الجناح للقاء جمهورهم من المتتبعين لجديدهم والشغوفين بإنتاجهم.


يقول شهاب أن القراء يتحمسون للقاء الكتّاب المشاركين بإنتاجاتهم من خلال الدار، وأن زوار معرض الرياض الدولي للكتاب يمتعون بوعي وإلمام بالقراءة في مختلف مجالاتها، وأن جناح الدار يحظى بنقاشات ثرية بين القراء والكتّاب بلا انقطاع، مبديًا سروره بالمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية المهمة التي تحتضنها مدينة الرياض كل عام.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أبرز كتاب معرض الرياض شعار معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 فعاليات معرض الرياض الدولي فی معرض الریاض الدولی للکتاب المشارکة فی

إقرأ أيضاً:

4 أكتوبر.. العرض المسرحي "يا سلام سلم" تعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرض مسرحية "يا سلام سلم" ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لفعاليات البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، وذلك على مسرح الشيخ حمد الجاسر، في المدينة الجامعية للطلاب، في جامعة الملك سعود، يومي 4 و5 أكتوبر، من الساعة 8:00 حتى 9:30 مساء.

وتقدم مسرحية "يا سلام سلم"، وهي من إخراج عبدالملك المزيعل، وكتابة الكاتب فهد بن صالح الحوشاني، قصة تجسد صراع الطيبة ضد الشر، حيث تؤدي الطيبة المفرطة أحيانًا إلى أن يصبح الشخص وجبة شهية للحياة، ليس لأنه يستحق العقاب، بل لأنه تسامح معها. 

الجدير بالذكر، أن المسرحيات التي تضمنها البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، تم اختيارها بعناية لتناسب العائلة والأفراد من جميع الأعمار ومختلف الثقافات العربية. 

وحققت مسرحية "ذاكرة الشيطان" التي تم عرضها الأول الذي قدمته فرقة رؤية المسرحية، على مدى يومين ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، نجاحًا كبيرًا، وإقبالًا جماهيريًّا واسعًا. 

ودارت قصة العمل المسرحي حول فتاة تعاني الاكتئاب، نتيجة عدد من المشكلات النفسية التي تدور حولها في المجتمع، وشهد العرض أداء مبهرًا من الممثلين والكادر الفني، وعلى رأسهم المخرجة سماح الغنام، والكاتب عبدالعزيز اليوسف.

وتسعى هيئة المسرح والفنون الأدائية، من خلال تقديم عرضين مسرحيين، وعدد من الفعاليات والندوات الثقافية عن فنون المسرح، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، إلى إبراز إبداعات المسرحيين الشباب، وتنمية الحراك المسرحي السعودي.

وتتضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا، منها أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشتمل على العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات، والذي ستكون آخر أيامه، يوم السبت 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • الرياض تقرأ بكل لغات العالم.. في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • “الرياض تقرأ” بكل لغات العالم في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مركز المستقبل يُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • مشاركة مصرية قوية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية
  • 4 أكتوبر.. العرض المسرحي "يا سلام سلم" تعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • حضور قوي لدور النشر المصرية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • إقبال واسع من الزوار على معرض الرياض الدولي للكتاب
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة