أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن انعقاد المجلس يوم الإثنين المقبل للبدء فى مناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية فى دور الانعقاد الخامس، وذلك بعد رفع الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد يوم السابع من أكتوبر الجاري.

 

جاء ذلك بعد أن انتهي المجلس في جلسته البرلمانية من إجراء انتخابات اللجان النوعية وإعلان النتائج النهائية لتشكيل هيئات مكاتبها في 25 لجنة برلمانية، حيث عقد  مجلس النواب 3 جلسات برلمانية، اليوم الأربعاء، لإجراء انتخابات اللجان النوعية.


وتضمنت إعلان القوائم تشكيل اللجان النوعية، وأعقبها إجراء الانتخابات، فيما شهدت الجلسة البرلمانية الثالثة إعلان نتائج الانتخابات النوعية لـ 25 لجنة برلمانية.


وتنص المادة 115 من الدستور على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.


ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 


وانتهى مجلس النواب من تشكيل قوائم اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس، من الفصل التشريعى الثاني، بعد إجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان وعددها 25 لجنة، تضم هيئة مكتب كل لجنة رئيس ووكيلين وأمين سر، بإجمالي 100 مقعد في هيئات مكاتب كافة اللجان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إجراء الانتخابات إجراء انتخابات الاتفاقيات الدولية الجلسة العامة الفصل التشريعي اللجان النوعیة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

«النواب» و«الشيوخ» يجتمعان لإجراء انتخابات برلمانية لـ25 لجنة اليوم

يشهد مجلسا النواب والشيوخ اليوم دور الانعقاد الخامس لكلا منهما، إذ يُعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، 3 جلسات برلمانية اليوم لإجراء الانتخابات البرلمانية لعدد 25 لجنة، وذلك لاختيار هيئات المكاتب التي تتشكل من رئيس ووكيلين وأمين للسر.

انتخابات هيئات مكاتب اللجان

كان المستشار الدكتور حنفي جبالي، قد دعا أعضاء المجلس الراغبين في تعديل عضويتهم باللجان النوعية، عبر التقدم بطلب إلى أمين عام المجلس عقب انتهاء الجلسة البرلمانية، أمس، ليتسني لمكتب المجلس إعداد القوائم التي سُتجري على انتخابات هيئات مكاتب اللجان بمقتضاها.

وتشهد الجلسة البرلمانية الثالثة اليوم، إعلان المستشار حنفي جبالي، نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس.

«الشيوخ» يعقد أولى جلساته الإجرائية 

كما يشهد مجلس الشيوخ أولى جلساته الإجرائية في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، وذلك بناء علي القرار الصادر من رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويعقد مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء الانتخابات للجانه النوعية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشيوخ يدعو لإجراء انتخابات اللجان النوعية
  • رئيس مجلس الشيوخ يدعو الأعضاء لتقديم طلبات الانضمام للجان النوعية بدور الانعقاد الخامس
  • الاثنين المقبل.. «النواب» يبدأ مهامه التشريعية في دور الانعقاد الخامس
  • جبالي يفتتح جلسة البرلمان تمهيداً لانتخابات اللجان النوعية
  • «النواب» و«الشيوخ» يجتمعان لإجراء انتخابات برلمانية لـ25 لجنة اليوم
  • قبل تشكيلها غدا.. تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
  • بعد انعقادها اليوم.. ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسته العامة الثانية غدا؟
  • مجلس النواب يعقد 3 جلسات برلمانية غدا لإجراء انتخابات لجانه
  • قبل إعادة تشكيلها.. تعرف على إجراءات انتخابات اللجان النوعية بـ "النواب" لدور الانعقاد الخامس