أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة، الخميس، أن غارات الاحتلال الإسرائيلي خلال عام من حرب الإبادة الجماعية أدت إلى تدمير 93% من المباني المدرسية في القطاع.

وكشفت وزارة التربية والتعليم في غزة في بيان لها أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهداف المنشآت التعليمية بشكل متكرر، على الرغم من استخدامها كمراكز لإيواء النازحين.



وأوضح البيان أن الغارات الإسرائيلية تسببت في التدمير الكامل أو الجزئي لـ 93% من المدارس، بالإضافة إلى تدمير معظم مراكز التأهيل والتدريب ومراكز الإنتاج والتقنيات التربوية والتعليم الإلكتروني.

وأشار البيان إلى أن العدوان الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 أسفر عن استشهاد أكثر من 11600 طفل فلسطيني في سن التعليم، و750 معلماً وموظفاً تربوياً، بالإضافة إلى أكثر من 1100 طالب جامعي و130 أكاديمياً فلسطينياً.

وكشف التقرير أن جيش الاحتلال استهدف المباني والمنشآت الأكاديمية التابعة لمؤسسات التعليم العالي، حيث دمر أكثر من 130 منشأة تعليمية.

ويذكر أنه قبل بداية الحرب، كانت هناك 796 مدرسة تستوعب نحو 800 ألف طالب وطالبة، بالإضافة إلى 17 جامعة وكلية مجتمع متوسطة، وفقاً لتصريحات المسؤولين وجهاز الإحصاء الفلسطيني.

وفي 9 أيلول/ سبتمبر الماضي، انطلق العام الدراسي الجديد في مدارس الضفة الغربية المحتلة، بينما لا يزال قطاع غزة محرومًا من بدء العام الدراسي.


وتحت دعم أمريكي مطلق، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 ٬ إبادة جماعية على غزة، أسفرت عن أكثر من 138 ألف بين شهيد وجريح فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن أكثر من 10 الاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العديد من الأطفال، مما يجعلها واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

ويواصل الاحتلال هجماته، متجاهلا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية التي دعت إلى اتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية غزة فلسطيني فلسطين غزة جامعات مداس المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکثر من

إقرأ أيضاً:

تأجيل العام الدراسي في لبنان لمدة أسبوع

أعلن نعمة محفوض، نقيب المعلمين في لبنان، تأجيل بدء العام الدراسي الذي كان مقررا هذا الأسبوع لمدة سبعة أيام، وسط تصاعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان.

جيش الاحتلال يُخطر سكان جنوب لبنان بإخلائها والتوجه شمالا إسرائيل تقصف قرى وبلدات جنوب لبنان

وبحسب روسيا اليوم، قال محفوض، “نحرص على بدء العام الدراسي في المناطق الآمنة حضوريا مع الحرص على التنسيق لتعليم أولاد النازحين”. 

وكان وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، حدد في أغسطس موعد بدء السنة الدراسية، في 17 سبتمبر، مبينا أن "التدريس في المدارس والثانويات الرسمية يبدأ يوم الإثنين الواقع فيه 30 سبتمبر لمختلف المراحل بمعدل 26 أسبوعا تدريسا فعليا و4 أسابيع تخصص للأعمال الإدارية والامتحانات المدرسية".

هذا، وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي مساء الاثنين فرض منطقة عسكرية مغلقة في منطقة المطلة ومسكاف عام وكفر جلعادي، بناء على تقييم الوضع، مبينا أن "الدخول إلى هذه المناطق يعتبر ممنوعا بأوامر من الجيش الإسرائيلي".

وذكر بيان الجيش أن هذا الإعلان يدخل حيز التنفيذ يوم 30 سبتمبر 2024 وينتهي في 6 أكتوبر 2024.

وفجر اليوم الثلاثاء، أعلن الجيش بدء عملية برية مستهدفة ومحددة ضد أهداف لـ "حزب الله" في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية تدين "الاستهداف الإسرائيلي الممنهج" لغوتيريش
  • عام على الإبادة الجماعية.. هكذا اغتال الاحتلال اقتصاد غزة ودمر منازلها
  • توقعات بارتفاع الدولار إلى 41 ليرة تركية
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • اليوم العالمي للمعلم| الإحصاء: معلم لكل 27 تلميذًا للعام الدراسي 2023/2024
  • توزيع أكثر من 500 ألف علبة معجون أسنان وفرشاة على مدارس الفيوم
  • لبنان.. تأجيل العام الدراسي لمدة أسبوع
  • تأجيل العام الدراسي في لبنان لمدة أسبوع
  • هل سيتم تأجيل العام الدراسي؟