علمت « اليوم24″، أن وزارة الخارجية قامت بتفعيل خلية لتتبع عن كثب أوضاع المغاربة في لبنان اثر الهجوم الذي تشنه القوات الإسرائيلية على هذا البلد العربي.

وقامت سفارة المملكة المغربية بلبنان، بتوجيه من الوزارة، أيضا بتشكيل خلية أزمة مماثلة تعمل على البقاء على اتصال مباشر مع أفراد الجالية المغربية وتلقي اتصالاتهم والاطمئنان عليهم وتوجيههم بما يكفل أمنهم وسلامتهم؛

وتشير مصادر إلى ان سفارة المملكة المغربية ببيروت على اتصال مستمر بالأغلبية الساحقة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بلبنان وتتوفر على معطيات الاتصال بهم قصد تتبع أحوالهم، اللهم بعض الاستثناءات القليلة ممن لم يتم التوصل الى امكنة تواجدهم ويعتقد أنهم غادروا لبنان قبل توتر الوضع، أو غادروه بصفة نهائية سنوات قبل ذلك قصد الاستقرار في بلدان أخرى.

حسب المعطيات فقد غادر عدد لا بأس به من المغاربة لبنان رفقة أسرهم خلال الفترة السابقة لاندلاع الاحداث الحالية ومباشرة بعد تواتر تحذيرات ودعوات بضرورة المغادرة.

وفي إطار تتبع أحوال الجالية على مستوى منطقة بيروت، حيث مقر السفارة، قامت البعثة الدبلوماسية بالتنسيق مع السلطات اللبنانية المختصة، بمتابعة مسألة تسهيل إيواء أفراد الجالية المغربية.

وعلى مستوى المناطق اللبنانية الأخرى، تم خلق نقط اتصال مماثلة مع اللجنة المركزية للطوارئ التي تتابع مسألة إيواء النازحين، قصد التنسيق معها فيما يتعلق بتسهيل قبول المواطنين المغاربة بمراكز الايواء.

وتدرس خليتي التتبع بالوزارة والسفارة ببيروت، جميع السيناريوهات المحتملة وفق منحى تطورات الأحداث.

 

كلمات دلالية المغرب جالية حرب لبنان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب جالية حرب لبنان الجالیة المغربیة

إقرأ أيضاً:

إقبال الجالية المغربية يرفع أسعار العقارات بمراكش إلى مستويات خيالية

زنقة 20 | الرباط

رصد مهنيون في الآونة الأخيرة، إقبالا كبيرا غير مسبوق على اقتناء العقارات بمختلف أصنافها بمدينة مراكش ، ما رفع الاسعار بشكل مهول.

ووفق معطيات حصل عليها موقع Rue20 ، فإن أسعار العقارات بالمدينة الحمراء عرفت زيادة بمعدل 20 في المائة خاصة خلال فترة الصيف الماضي.

و بحسب ذات المعطيات، فإن الجالية المغربية المقيمة بأوربا كانت في مقدمة المقبلين على شراء شقق و “ستوديوهات” و فيلات بمراكش ، وهو ما رفع الأسعار إلى نسب خيالية.

مصادر الموقع، ذكرت أن أفراد الجالية المغربية تحديدا مزدوجي الجنسية المقيمين بفرنسا وهولندا يأتون في مقدمة عشاق السكن في المدينة الحمراء.

الأمر الذي جعل شققا عادية في السكن الاجتماعي يزيد ثمنها عن 400 ألف درهم و في أماكن بعيدة عن مركز المدينة.

زيادة على ذلك ، فإن الأجانب خاصة الفرنسيين يقبلون بكثرة على شراء العقارات بمراكش ، ومنهم من يحول شققا وفيلات و رياضات إلى مشاريع سياحية لإيواء السياح.

من جهة أخرى ترى مصادر مهنية، أن احتضان مراكش لمنافسات كأس العالم 2030 زاد الإقبال أكثر على العقارات خاصة بالقرب من ملعب المدينة.

مقالات مشابهة

  • إقبال الجالية المغربية يرفع أسعار العقارات بمراكش إلى مستويات خيالية
  • الناطق باسم الحكومة: لم يتم تسجيل أي إصابة في صفوف الجالية المغربية بلبنان
  • خلية أزمة بوزارة الخارجية لمتابعة أحوال الجالية المغربية في لبنان وأفواج غادرت بيروت قبل أيام
  • بلدية أوباري تتابع أوضاع السلخانات ومحال بيع اللحوم
  • وزارة الخارجية تتابع تحضيرات استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • خلال اتصال بـ نبيه بري.. وزير الخارجية يعرب عن إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • وزير الخارجية يجري اتصالًا برئيس مجلس النواب اللبناني.. تفاصيل
  • وزير الخارجية يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان