تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت عروض مسابقة أفلام شباب مصر ضمن فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يترأسه الناقد السينمائي الأمير أباظة وبحضور كبير، حيث جاء العرض الأول وسط حضور كبير من الجمهور السكندري وطلاب الأفلام المشاركة في المسابقة.

شارك في المناقشات عدد من الشخصيات السينمائية البارزة، منهم مدير التصوير الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، الذي أشاد بجودة الأفلام التي تمثل التجارب الأولى لصناعها، وقدم بعض الملاحظات لتطويرها.

كما تحدث المخرج محمد محمود رئيس مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مع صناع الأفلام حول أهمية التواصل والاندماج مع السينمائيين المشاركين في المهرجان لتبادل الخبرات، وأشاد بحسن اختيار الأفلام المشاركة.

وشارك أيضًا في المناقشات الإعلامية منى حجاب، والمخرج الدكتور مدحت مكاوي، والمخرج أحمد صالح ، بالإضافة إلى الناقدتين نرمين جودة وإسراء سيف، ومدير التصوير جوزيف كرم.

تضم المسابقة إبداع طلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، حيث يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بفيلم "أغدا ألقاك"، وطلاب الجامعة العربية المفتوحة بفيلم "صندوق الموسيقى"، بينما يقدم طلاب معهد الكينج مريوط فيلم "نفسي"، كما يشارك معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلم "iDoser"، والمعهد العالي للدراسات المتطورة بفيلم "وحيد في المدينة".

من بين الأعمال المشاركة أيضاً، فيلم "دواير" من جامعة بني سويف، وفيلم "بين ٢" من طلاب جامعة Eslsca، إلى جانب أفلام أخرى مثل "نتمنى لكي التوفيق هذه المرة" و"فاضل دقيقة" لطلاب جامعة فاروس، و"رحيل" من طلاب المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وفيلم "بينج بونج" من الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام. 

كما يشارك طلاب جامعة المنصورة بفيلم "رحلة صغيرة"، إلى جانب أفلام "إلى أبي الذي لا أعرفه" من مدرسة سينما الجزويت، و"عتمة"، و"صدى من غير صوت"، و"النص المليان"، و"ورقة خمسة"، و"وضع يد"، و"بلا جواب"، و"الرحلة اللي تودي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسابقة أفلام شباب مصر الناقد السينمائي الأمير أباظة المركز القومي للسينما

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، نيابة عن الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة الدكتور عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي الأسبق بالعراق، والوفد المرافق له بهدف مناقشة سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافى بين الجانبين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث إمكانية عقد اتفاقيات مشتركة وفتح فرع لجامعة الإسكندرية بالعراق.

 وذلك بحضور الدكتور سامح شحاتة المشرف على مكتب العلاقات الدولية بجامعة الإسكندرية، الدكتورة بشرى سالم مساعد رئيس الجامعة للتصنيفات الدولية ،والدكتورة هالة مقلد مدير إدارة الوافدين بالجامعة.

 وفى كلمته رحب الدكتور على عبد المحسن بالضيوف مؤكداً حرص الجامعة على توطيد أواصر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية بدولة العراق الشقيقة فى المجالات العلمية والثقافية المختلفة، وتوفير سبل الرعاية والخدمات التعليمية والبحثية المتميزة للطلاب العراقيين الدارسين بجامعة الإسكندرية.

وأشار إلى استراتيجية جامعة الإسكندرية الهادفة لتدويل التعليم عبر الدرجات العلمية المزدوجة والمشتركة مع الجامعات الدولية ذات التصنيف المرتفع، وإنشاء فروع لجامعات دولية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية فى برج العرب، فضلاً عن الدور الإقليمى والدولى لجامعة الإسكندرية من خلال فرعيها بدولتى تشاد وجنوب السودان لدعم الروابط العلمية والثقافية والإنسانية مع الدول الأفريقية، وأضاف الدكتور علي عبد المحسن أن التقدم المستمر في تصنيف الجامعة وفقاً للتصنيفات الدولية يرجع إلى الإهتمام بالبحث العلمى والتعاون الدولى والابتكار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن جانبه أشاد الدكتور عبد ذياب العجيلي بالمكانة العلمية المتميزة لجامعة الإسكندرية، ودور مصر التاريخى فى العالم العربى، مشيراً إلى رغبة العراق فى التعاون مع الجهات الأكاديمية المصرية بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة فى مجالات الأبحاث العلمية المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والدوريات العلمية والمشروعات البحثية في مختلف المجالات والتخصصات الأكاديمية للإستفادة من خبراتها الكبيرة فى مجال التعليم و البحث العلمى ودعم خطة تطوير التعليم التى تقوم بها العراق.

وأكد على الرغبة في فتح فروع للجامعات المصريه بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة بالعراق للمساهمة في نهضة العراق وعودته لممارسة دوره كمركز إشعاع حضارى بالوطن العربي.

مقالات مشابهة

  • حضور كامل العدد في افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية
  • حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائى
  • افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية وسط حضور ضخم
  • عرض فيلم بحر الماس بمهرجان الإسكندرية ضمن مسابقة الفيلم المصري غدا الخميس
  • مسابقة أفلام الطفل تبدأ بأولى فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي في دورته 40
  • الفيلم التونسي "المابين" يشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي ويترشح للأوسكار
  • حضور كبير بمسابقة أفلام الطفل بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • يومين".. أولى أفلام مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في حفل الافتتاح
  • نائب رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وزير التعليم العالي العراقي الأسبق