موقع 24:
2024-10-03@16:30:50 GMT

صواريخ إيران تخفق مجدداً.. كيف ستردُّ إسرائيل؟

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

صواريخ إيران تخفق مجدداً.. كيف ستردُّ إسرائيل؟

في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، أطلقت إيران وابلاً من 181 صاروخاً بالستياً على إسرائيل انتقاماً بحسب زعم الحكومة لمقتل أمين عام حزب الله، حسن نصر الله الأسبوع الماضي. وعلى غرار هجومها السابق في أبريل (نيسان) العام الجاري، باء هذا الهجوم بالفشل ولم يترك أثره على إسرائيل، إذ لم يسفر عن مقتل سوى شخص واحد، اتضح أنه فلسطيني كان في المكان غير المناسب في الوقت غير المناسب.

إسرائيل تقاتل على جبهتين

وفي هذا الإطار، قالت دانييل بليتكا باحثة أولى في معهد أمريكان إنتربرايز، إن "إسرائيل توعدت بالانتقام من إيران بسبب هذا الهجوم، كما فعلت في أبريل (نيسان) الماضي. وما تزال طبيعة هذا الرد الانتقامي وتوقيته غير واضحين.
لكن، وفقاً لتقرير صحيفة "نيويورك تايمز"، "أعدَّ الجيش الإيراني أيضاً مئات الصواريخ تمهيداً لإطلاقها من الحدود الغربية إذا ردَّت إسرائيل أو حليفتها الكبرى الولايات المتحدة على الهجوم الإيراني، حسبما صرَّحَ اثنان من أعضاء الحرس الثوري مطلعان على الخطط العسكرية.

وصرَّحَ الحرس الثوري في بيان له، بأنه "إذا ردَّ النظام الصهيوني على العملية الإيرانية، فإنه سيواجه المزيد من الهجمات الشرسة".

Israel Promises Response to Iranian Missile Barrage, Tehran's 'Big Mistake' https://t.co/rFhPOukcNx pic.twitter.com/Mbr2y0pkul

— CBN News (@CBNNews) October 2, 2024

وأضافت الباحثة في مقالها بموقع "ناشونال إنترست": تبجُّح طهران ليس بالظاهرة الجديدة. فلا تكف طهران عن تعريض نفسها للإذلال مرة تلو الأخرى على يد الإسرائيليين، وآخرها تصفية كبار قادة الحرس الثوري في دمشق، واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وموجة الهجمات الإسرائيلية الأخيرة التي أودت بحياة القيادات العليا لحزب الله. وتنذر عملية التطهير الإسرائيلية المستمرة داخل لبنان بالمزيد من هذه الخسائر في صفوف أهم وكلاء إيران.

حسابات  إيران

ما حسابات إيران إذن؟ تتساءل الباحثة وتقول إنه من الواضح أنَّ المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي لا يظن أنه يخاطر بإثارة حفيظة الولايات المتحدة، رغم تحذيرات "كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية" من أن "أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيفضي إلى عواقب وخيمة على إيران". ولم تسفر التحذيرات المثيلة في الماضي سوى عن عقوبات طفيفة، والإيرانيون محقون إذ أدركوا أنَّ إدارة بايدن المنتهية ولايتها من المستبعد أن تشن هجوماً كبيراً على إيران في خضم موسم الانتخابات الرئاسية. ولكن ماذا عن الخطر المتمثل في إسرائيل؟

Iran’s Missile Barrage Fails Again: How Will Israel Respond? https://t.co/EOAiB6st61 via @TheNatlInterest

— Nino Brodin (@Orgetorix) October 2, 2024

سارعت إدارة بايدن، كما في المرة السابقة إبان الهجوم الإيراني المباشر على إسرائيل، بإرسال حاملة طائرات إلى المنطقة، وساعدت في اعتراض الصواريخ المتجهة إلى إسرائيل. ولكن في الوقت ذاته، كان البيت الأبيض يعقد الآمال على أن يُستجاب لهذه المساعدات بضبط النفس، محذراً إسرائيل من الرد على الهجمات الإيرانية الاستفزازية.
وردَّت إسرائيل على تلك التحذيرات في أبريل (نيسان) بهجومٍ صغير ومحدد الأهداف على الدفاعات النووية الرئيسة. غير أنّ إسرائيل تتجاهل طلبات واشنطن المتكررة بضبط النفس على نحو متزايد، إذ ترى، وهي محقة في ذلك، أن البيت الأبيض يهتم بقدر أكبر بمصالحه السياسية الخاصة وبقدرٍ أقل بأمن إسرائيل وسلامتها.

صورة بزشكيان إذن، هل آنَ أوان أن تضرب إسرائيل إيران بكل ما أوتيت من قوة؟ تتساءل الباحثة مجدداً وتقول: يرى قادة إيران أن هذا احتمال غير مرجح. فإسرائيل تقاتل على جبهتين: في غزة - حيث لا يزال رهائنها معتقلين - وفي لبنان. وللوهلة الأولى، يبدو من غير المحتمل أن تسعى إسرائيل إلى ما يتجاوز تلقين خامنئي درساً قاسياً.
وأضافت الباحثة: تُشكِّل هذه العوامل كلها حسابات المرشد الأعلى فيما يتعلق بمخاطر هذا الهجوم المباشر الأخير على إسرائيل ومزاياه. كان هناك امتعاض شديد من إحجام إيران عن الرد على اغتيال هنية، لكنَّ الرئيس الإيراني الجديد لديه عذر جاهز ربما أماطَ اللثام عن طبيعة المناقشات الداخلية الإيرانية.
فبينما انتقد مَن يُسمون بـ "المتشددين" في الحكومة عدم الرد الإيراني ووصفوه بـ "الخيانة"، روَّجَ الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان لنفسه على أنه رجل سلام، لا بأس عنده بإبقاء سيفه في غمده من أجل تأمين مستقبل الفلسطينيين الذين يحبهم. ومن ثم، كان على بزشكيان أن يتحاور مع رئيسه خامنئي قبل أن يوافق على إطلاق الصواريخ.
وهذه الرواية ليست أكثر من قصة خرافية الغرض منها جذب الجماهير المتزايدة أعدادها المعادية للسامية والمؤيدة لحماس وحزب الله في الدول الأوروبية الصغيرة، وفي أقصى يسار الحزب الديمقراطي، وفي الأمم المتحدة، وفي حرم الجامعات النخبوية. فخلال فترة ولاية بيزشكيان القصيرة، واصلَ وكلاء إيران في العراق واليمن ولبنان وغزة عملياتهم الهجومية لدرجة أنه لم تَعُد هناك بارقة أمل لإقرار السلام في عصرنا هذا.
ما الواجب فعله على أمريكا وإسرائيل؟ والحقيقة الأكثر تواضعاً، تقول الكاتبة، هي أن إصرار إيران على إسناد الهجمات المعادية لإسرائيل إلى وكلائها بدأ يبدو وكأنه لون من ألوان الضعف والوهن. وفي حين أن هذا الضعف ربما يتقنَّع بقناع ضبط النفس لفترة وجيزة، إلا أنه في لحظة معينة يبدأ في التأثير على قوة النظام. وأمن النظام هو الأهم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة للهجوم الإيراني على إسرائيل.. العشرات من صواريخ فرط الصوت

بصواريخ فرط صوت، أطلقت إيران عشرات الصواريخ على الاحتلال الإسرائيلي، وبحسب بيان الحرس الثوري الذي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، فقد جاء الهجوم ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة الماضية، وقائد فيلق القدس الذي كان برفقته .. فماذا نعرف عن الهجوم الإيراني حتى الآن؟

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وكشف موقع أكسيوس الأمريكي والقريب من دائرة صنع القرار، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إن إيران أطلقت نحو 200 صاروخ باليستي تجاه إسرائيل في هجوم على موجتين، الثلاثاء، استمر لمدة ساعة.

وتم الإبلاغ عن وقوع انفجارات عديدة في وسط إسرائيل، وأضاءت أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية السماء أثناء تفعيلها لاعتراض الصواريخ القادمة، ودوَّت صافرات الإنذار في أنحاء كثيرة من إسرائيل مع بدء الهجوم.

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييال هاجاري إنه بعد التقييم والتشاور مع القيادة المركزية الأمريكية «لم يتم الكشف عن أي تهديدات إضافية من إيران في المجال الجوي الإسرائيلي».

وأضاف أن أنظمة الدفاع الصاروخي التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي اعترضت عددا لا بأس به من الصواريخ الإيرانية.

وأشار هاجاري إلى أن عدة صواريخ سقطت على مناطق في وسط وجنوب دولة الاحتلال الإسرائيلية، فيما لا تزال التحقيقات مستمرة لحصر ما إذا كان قد وقع إصابات.

وأكد أن هذا الهجوم سيكون له عواقب، فنحن لدينا خطط، سنتحرك في الوقت والمكان الذي نختاره.

قال مسؤولون إسرائيليون إن المجلس الوزاري الأمني ​​المصغر الإسرائيلي يعقد اجتماعا في الملجأ الحكومي بالقرب من القدس.

الهجوم الإيراني كان مخططا له

وبحسب التقرير الأمريكي، فإن إيران أكدت إنها تريد تجنب حرب إقليمية، لكن هجوم الثلاثاء كان قيد التخطيط منذ شهرين.

وقالت إيران إنها اتخذت هذه الخطوة ردا على اغتيال إسرائيل في أبريل لزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في بيروت والذي أدى إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله وقائد فيلق القدس عباس نيلفوروشان.

وأضافت أن الهجوم الإيراني استخدم الصواريخ الباليستية القادرة على الوصول إلى إسرائيل خلال 12 دقيقة، ما جعل من الصعب على إسرائيل اعتراضها جميعا.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو| عندما تمطر السماء صواريخ.. هل يردع الهجوم الإيراني “إسرائيل”
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب سترد بسرعة على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • ماذا كشفت صور حطام صواريخ الهجوم الإيراني على إسرائيل؟
  • “أكسيوس”: (إسرائيل) سترد على الهجوم الإيراني بقوة خلال أيام - تفاصيل
  • ضربة جديدة لاقتصاد إسرائيل.. ستاندرد آند بورز تخفض التصنيف مجددا بعد صواريخ إيران
  • أكسيوس: إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني وستستهدف مواقع نفطية
  • أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين: إسرائيل سترد "ردا قويا" خلال أيام على الهجوم الإيراني الكبير
  • القصة الكاملة للهجوم الإيراني على إسرائيل.. العشرات من صواريخ فرط الصوت
  • الحرس الثوري الإيراني: استخدام صواريخ «فاتح» الأسرع من الصوت في الهجوم على إسرائيل