استضافت لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية برئاسة النائب شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، كل من: “ رشا سليمان سفيرة جمهورية مصر العربية بدولة سيراليون، وميادة عصام سفيرة جمهورية مصر العربية بدولة زامبيا”، وذلك لمناقشة طرق تعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية بالدولتين والتعرف على خطة عملهم وكيفية إدارة الملف الاقتصادي المصري.

جانب من الاجتماع

وقال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الأفريقي، إن العلاقات التجارية بين مصر وسيراليون ليست على المستوي المطلوب بالمقارنة مع دول إفريقية أخرى؛ ولا توجد معلومات كافية عن دولة سيراليون لدى المستثمرين عن السوق لمعرفة الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة.

وأضاف الجبلي، خلال كلمته، أن الهدف الرئيسي وفق خطة الدولة نحو الانطلاق بأفريقيا وزيادة الصادرات تستهدف فتح أسواق جديدة ويتطلب ذلك دراسة تلك الأسواق بشكل جيد وإقامة مناطق لوجستية في عدد من الدول الأفريقية المحورية، مشيرًا إلى أن اللقاء تناول بحث كيفية الاستثمار وأبرز القطاعات المستهدف العمل عليها، وبحث سبل توسيع التعاون في مجال البنية التحتية والطاقة والنقل والقطاعات الأخرى.

واقترحت رشا سليمان سفيرة مصر بدولة سيراليون؛ إنشاء معرض نصف سنوي يساهم في زيادة التعاون المشترك بين البلدين، مشيرة إلى امكانية إقامة علاقات تجارية مع اتحاد الصناعات في دولة سيراليون.

وفي سياق متصل، قالت ميادة عصام، سفيرة مصر بدولة زامبيا، إن التبادل التجاري بين البلدين ليس كبير ويقدر بحوالي 35 مليون دولار؛ من بينها  نحو 18 مليون دولار صادرات؛ فيما يسجل الاستيراد ما يقرب من 8 ملايين دولار ، لافته إلى أن مصر تصدر لزامبيا الكيماويات ومواد البناء والصناعات الغذائية؛ فيما يعد النحاس من أهم المنتجات التي تستوردها مصر من زامبيا. 

وأشاد الدكتور شريف الجبلي،  باستمرار نمو العلاقات التجارية بين مصر وزامبيا و الذي بدوره يشهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة حيث صدرت مصر أول شحنه دواء إلى زامبيا مؤخراً .

 وأوضخ الجبلي أن  الدولتان تسعيان إلى تعزيز التعاون الاقتصادي ويأتي ذلك ضمن جهود الدولة المصرية في التوسع نحو الأسواق الأفريقية، فيما تسعي زامبيا إلى جذب مزيد من الاستثمارات المصرية إليها".

وشدد الجبلي، على أن قطاع الصناعات الكيماوية وتحديداً الأسمدة يعد أمن قومي بالنسبة للأسواق الأفريقية، ومن المفترض أن تسعي مصر لفتح هذا السوق لأهميته حيث تعد تلك المنتجات جزء هام في التبادل التجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمهورية مصر العربية اتحاد الصناعات المصرية الاقتصادي المصري الدكتور شريف الجبلي لجنة الشئون الإفريقية التعاون المشترك بين البلدين شریف الجبلی

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، السفيرة هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية.

وأعرب الدكتور سويلم، خلال اللقاء، عن سعادته بلقاء السفيرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، فيما أكدت السفيرة على خصوصية العلاقات بين البلدين وحرص الجانب الأمريكى على تبادل الخبرات مع الجانب المصرى.

وأوضح "سويلم" أنه تم خلال اللقاء، التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة، والتنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ.

 كما توجه الدكتور هاني سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد وزير الري، أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في إفريقيا والبلدان النامية، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية.

وتابع الوزير بأنه تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية، وتنظيم "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

و أشار الوزير إلى أهمية إستمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية، واستمرار عقد "برنامج القيادة.. الزائر الدولي" و" برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا).

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه.

جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة جانب من إجتماع وزير الري وسفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • خلال زيارته للسعودية.. شريف فتحي يبحث سبل التعاون في مجال السياحة
  • شريف الجبلي رئيسا للجنة الشئون الأفريقية
  • النائب شريف الجبلي يفوز بمنصب رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالتزكية
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي سفيرة أمريكا بالقاهرة لبحث سبل التعاون
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا بمصر تعزيز التعاون في مجال المياه
  • أردوغان يجدد دعوته للاعتراف بفلسطين
  • وزير الطيران المدني يستقبل سفيرة أمريكا لبحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين