تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استضافت لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية برئاسة شريف الجبلي، كل من: «رشا سليمان سفيرة جمهورية مصر العربية بدولة سيراليون، وميادة  عصام سفيرة جمهورية مصر العربية بدولة زامبيا».

وناقشت لجنة التعاون الأفريقي  طرق تعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية بالدولتين والتعرف على خطة عملهم وكيفية إدارة الملف الاقتصادي المصري.

من جانبه قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الأفريقي: « إن العلاقات التجارية بين مصر وسيراليون ليست على المستوي المطلوب بالمقارنة مع دول إفريقية أخرى؛ ولا توجد معلومات كافية عن دولة سيراليون لدى المستثمرين عن السوق لمعرفة الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة».

وعن التعاون مع دولة زامبيا؛  كشف شريف الجبلي عن زيارتها بالفعل؛ مؤكدًا أنه لديه الكثير من المعلومات عن هذا السوق، إلا أنه يرى أننا مازال أمامنا الكثير للوصول للمستوى المطلوب من التعاون مع دولة زامبيا.

وأضاف الجبلي، خلال كلمته أن الهدف الرئيسي وفق خطة الدولة نحو الانطلاق بأفريقيا وزيادة الصادرات تستهدف فتح أسواق جديدة ويتطلب ذلك دراسة تلك الأسواق بشكل جيد وإقامة مناطق لوجستية في عدد من الدول الأفريقية المحورية، مشيرًا إلى أن اللقاء تناول بحث كيفية الاستثمار وأبرز القطاعات المستهدف العمل عليها، وبحث سبل توسيع التعاون في مجال البنية التحتية والطاقة والنقل والقطاعات الأخرى.

واقترحت رشا سليمان سفيرة مصر بدولة سيراليون؛ إنشاء معرض نصف سنوي يساهم في زيادة التعاون المشترك بين البلدين، مشيرة إلى امكانية إقامة علاقات تجارية مع اتحاد الصناعات في دولة سيراليون.

وفي سياق متصل، قالت ميادة عصام، سفيرة مصر بدولة زامبيا، إن التبادل التجاري بين البلدين ليس كبير ويقدر بحوالي 35 مليون دولار؛  من بينها  نحو 18 مليون دولار صادرات؛ فيما يسجل الاستيراد ما يقرب من 8 ملايين دولار، لافته إلى أن مصر تصدر لزامبيا الكيماويات ومواد البناء والصناعات الغذائية؛ فيما يعد النحاس من أهم المنتجات التي تستوردها مصر من زامبيا.

واشاد الدكتور شريف الجبلي،  باستمرار نمو العلاقات التجارية بين مصر وزامبيا و الذي بدوره يشهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة حيث صدرت مصر أول شحنه دواء إلى زامبيا مؤخراً .


وأوضخ الجبلي، "أن الدولتان تسعيان إلى تعزيز التعاون الاقتصادي ويأتي ذلك ضمن جهود الدولة المصرية في التوسع نحو الأسواق الأفريقية، فيما تسعي زامبيا إلى جذب مزيد من الاستثمارات المصرية إليها".

وشدد الجبلي، على أن قطاع الصناعات الكيماوية وتحديداً الأسمدة يعد أمن قومي بالنسبة للأسواق الأفريقية، ومن المفترض أن تسعي مصر لفتح هذا السوق لأهميته حيث تعد تلك المنتجات جزء هام في التبادل التجاري.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لجنة التعاون الإفريقي اتحاد الصناعات المصرية قطاع الأسمدة الملف الاقتصادي المصري دولة سیرالیون شریف الجبلی دولة زامبیا

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة

قال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، الاثنين: إنه في ظل المنعطفات الخطيرة التي يمر بها العالم اليوم، فلا بد من إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي، نحو جملة من المبادئ الأساسية التي لا يمكن أن نحيد عنها، داعياً لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة عبر اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
وأضاف: إن أهم هذه المبادئ هي توحيد الموقف تجاه جميع القضايا الشائكة، ومساندة جميع الشعوب، بعيداً عن ازدواجية المعايير، وضمان حماية المدنيين، وإعلاء سيادة القانون، والالتزام بحقوق الإنسان، واحترام مبادئ حُسن الجوار.
وتابع: إن أردنا انتشال القضية الفلسطينية من هذه الحلقة المفرغة التي تدور فيها منذ سبعة عقود، فلا بد من اتخاذ خطوات ملموسة لإِنشاء دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى حل الدولتين.

وأكد: ترى الإمارات بأن الدبلوماسية هي خيارنا الأمثل، فلا يمكن أن نطفئ النار بالنار، وحين لا تجدي المناهج التقليدية نفعاً، فمن واجبنا تجديدها، لنتمكن من التحرك في أحلك لحظات التاريخ.
 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول "بريكس"
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • شريف الجبلي رئيسا للجنة الشئون الأفريقية
  • النائب شريف الجبلي يفوز بمنصب رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالتزكية
  • أردوغان يجدد دعوته للاعتراف بفلسطين
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة