حرص الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، القيام بحملة لتوعية طلاب المدارس والعاملين بها، عن وحدات إذابة الجلطات الدماغية بمستشفيات الصحة بالإقليم، وذلك بالتنسيق مع المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، حيث قام بإلقاء ندوة أثناء طابور الصباح بمدرسة الزقازيق الثانوية العسكرية.

وأكد وكيل الوزارة خلال كلمته على أهمية وحدات إذابة الجلطات الدماغية، في إنقاذ حياة المرضى والمصابين بهذه الجلطات، وشفائهم تمامًا منها بعد الحصول على العلاج شريطة أن يتم التعامل مع الحالات في أسرع وقت وفي خلال الأربعة ساعات الأولى من شعورهم بالأعراض، وذلك نظرًا لأن الجلطة الدماغية تعد ثالث سبب عالمي في حالات الوفاة، والسبب الأول عالميًا للشلل في الوقت الحالي.

وقال: إن المصاب عليه التوجه للمستشفى فور ظهور الأعراض عليه، والتي تتمثل في اختصار حروف كلمة «FAST»، حيث تعني الثلاثة حروف الأولى ملاحظة "الوجه، الذراع، التحدث" بأن يكونوا في غير حالتهم الطبيعية، ويعني الحرف الأخير "الوقت"، ليتم بعد ذلك إعطاؤه العلاج لإذابة الجلطة، لافتًا إلى أن المصابين يحصلون على العلاج مجانًا رغم ارتفاع ثمن حقنة إذابة الجلطة والتي تصل لأكثر من ٢٠ ألف جنيه، وذلك من خلال قرار العلاج على نفقة الدولة أو تحت مظلة التأمين الصحي.

وأشار «وكيل الوزارة » إلى أن وحدات إذابة الجلطات الدماغية بالشرقية موجودة حاليًا في عدد ٦ مستشفيات وهم (الزقازيق العام، فاقوس المركزي، بلبيس المركزي، أبو كبير المركزي، السعديين المركزي، أولاد صقر المركزي، والتي تم تشغيلهم تجريبياً للمرة الأولى بمستشفيات الصحة بمحافظة الشرقية، وذلك لحين الافتتاح الرسمي خلال ساعات، وذلك ضمن مبادرة «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً»، وبالتزامن مع مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».

ناشد وكيل وزارة الصحة بالشرقية المواطنين بأهمية التعرف على هذا المرض وأعراض الإصابة بالجلطة، وطرق التشخيص المبدئي لها، وكيفية التصرف في حالة حدوثه، مشيراً إلى أنه يستهدف تفعيل عدد ١٠ وحدات لإذابة الجلطات الدماغية بالمحافظة، قبل نهاية عام ٢٠٢٤.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: صحة الشرقية بداية جديدة لبناء الإنسان

إقرأ أيضاً:

الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية

نفذت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، قافلة طبية علاجية شاملة بقرية بني صالح بمركز ومدينة بلبيس، وذلك لمدة يومين، وهي القافلة الرابعة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية واتباع أساليب مكافحة العدوى

وأوضحت مديرية الصحة في بيان، أنها اتخذت كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

القافلة الطبية اشتملت  على عدد 11 عيادة

وأشارت إلى أن القافلة الطبية اشتملت على عدد 11 عيادة، بها 10 تخصصات طبية وهم: «الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم أسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان»، حيث جرى تخصيص 2 عيادة لتخصص الأطفال لخدمة أهالي القرية والمناطق المحيطة بها، مع إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط، فيما نجحت الفرق الطبية بالقافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على 2144 مريضا من أهالي القرية وتوابعها.

 

وكشفت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، عن صرف العلاج اللازم للجميع، وتحويل 5 حالات مرضية تحتاج لإجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية، ليصل بذلك إجمالي من حصل على الخدمات الطبية لـ8785 مريضا، وتحويل 29 حالة للمستشفيات، خلال الـ4 قوافل ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، مع تنظيم جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.





مقالات مشابهة

  • وكيل «صحة الشرقية» يقود حملة توعية بالمدارس عن وحدات إذابة الجلطات 
  • وكيل إمارة منطقة الشرقية يدشّن حملة تطعيم الموظفين ضد الإنفلونزا الموسمية
  • ضبط 367 عبوة دواء بيطري منتهية الصلاحية في حملة بالشرقية
  • الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية
  • وكيل صحة الفيوم يطمئن على مريض قلب مفتوح بطامية المركزي
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مرافق مفاجئة في دار السلام وتحرير 97 محضرا متنوعا
  • ”أنا قدوة“.. الشرقية تُفعّل حملة التوعية بسرطان الثدي
  • “وقاء” يحتفي باليوم العالمي للسعار للتوعية بمرض السعار وفق نهج الصحة الواحدة
  • عقيل: الكوني يقود حملة إعلامية كبيرة لتزيين الأحكام العرفية