أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستدفع بالمزيد من المساعدات الإنسانية إلى لبنان بقيمة 30 مليون يورو، وذلك بسبب تفاقم الوضع الإنساني نتيجة الهجمات الإسرائيلية، ليصبح مجموع ما قدمه الاتحاد الأوروبي لهذا العام أكثر من 104 ملايين يورو.

اعلان

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن التمويل الإضافي المخصص للبنان "سيضمن حصول المدنيين على احتياجاتهم في هذا الوقت العصيب"، مضيفة أنها تواصل دعوتها إلى وقف الحرب في لبنان وغزة وإطلاق سراح جميع الأسرى.

Relatedلبنان: مقتل ستة فلسطينيين نصفهم أطفال بغارة إسرائيلية استهدفت منزل اللواء المقدح بمخيم عين الحلوةدمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفةمأساة في لبنان.. شحّ في معدات الدفاع المدني وعمليات الإنقاذ ما زالت مستمرة تحت النيرانالحملات الإسرائيلية على لبنان تفاقم الوضع الاجتماعي والصحي

وقد أدت الحملات الجوية الإسرائيلية إلى مفاقمة الوضع الإنساني الهش في لبنان، حيث دفعت الغارات الإسرائيلية مئات الآلاف من اللبنانيين إلى النزوح من بلداتهم وقراهم، وقتلت أكثر من 1000 شخص بحسب وزارة الصحة، وهي حصيلة قريبة من مجموع القتلى في حرب 2006.

مسعف يسيرون بين الأنقاض بعد أن أصابت غارة جوية شقة في مبنى متعدد الطوابق، وسط بيروتHussein Malla/AP

وبحسب منظمة الصحة العالمية، أغلق أكثر من 30 مركزًا للرعاية الصحية الأولية أبوابه في جميع أنحاء المناطق المتضررة في لبنان، لا سيما مع استهداف الإسرائيليين لمراكز تقديم الرعاية الصحية، منها غارة جوية استهدفت الصليب الأحمر اللبناني وهو يقل مصابين في بلدة الطيبة وأخرى على الهيئة الصحية في منطقة الباشورة ببيروت، والتي راح ضحيتها 7 مسعفين.

مدينة صور في انقطاع من الموارد الأساسية

في هذا السياق، قال رئيس وحدة إدارة الكوارث في مدينة صور، حسن دبوق، أن الوضع الإنساني في المدينة أصبح كارثيًا. صور، التي كانت ملاذًا لآلاف النازحين الفارين من القرى الحدودية منذ عام، تشهد اليوم هجرة جماعية لسكانها، في حين بقي من تبقى منهم معزولين عن بقية البلاد. توسع دائرة الاستهدافات أدى إلى تدهور الأوضاع، خاصة مع انقطاع الحاجات الأساسية مثل الغذاء والوقود، حيث أصبح الموزعون يخشون التوجه إلى الجنوب بسبب تصاعد القصف.

وقد أغلقت إحدى مستشفيات المدينة الأربعة بعد انقطاعها من الوقود، فضلًا عن تضرر مستشفيين آخرين نتيجة قرب الغارات الجوية الإسرائيلية من المراكز الصحية. وبحسب دبوق، "تستقبل مستشفيات المدينة حاليًا قتلى أكثر مما تستقبل جرحى".

رجال يتفقدون الدمار الذي خلفته غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروتHassan Ammar/ APبلد أرهقته الأزمات وفقد قدرته على التعافي

لم يشف لبنان من تبعات الأزمة الاقتصادية عام 2019، وأزمة كورونا، حتى حلت كارثة انفجار مرفأ بيروت، ليهوي البلد نحو مستنقع أكثر ظلمة. وقد زادت الانقسامات السياسية، التي انعكست بشكل واضح على الفراغ الرئاسي والحكومي، من حالة الفوضى في البلاد، حتى جاءت الحرب وهجرت مئات الآلاف وزادت من معاناتهم. فبحسب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، عمران رضا، لبنان بلد مرهق، وقد تلاشت قدرته على التأقلم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد عودتهم من احتفال ديني.. مقتل 60 شخصا على الأقل وفقدان 100 آخرون بحادثة غرق قارب في نيجيريا تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان دمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفة المفوضية الأوروبية لبنان اعتداء إسرائيل المساعدات الإنسانية ـ إغاثة حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next "الاتحاد الأوروبي في خطر".. السيارات الكهربائية والاقتصاد في قلب المحادثات مع شولتس اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيران حزب الله إعصار لبنان إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيران حزب الله إعصار لبنان المفوضية الأوروبية لبنان اعتداء إسرائيل المساعدات الإنسانية ـ إغاثة حزب الله إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إيران حزب الله إعصار لبنان روسيا الاتحاد الأوروبي غزة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين ضحايا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی لبنان

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن سلسلة عمليات ضد القوات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني

أعلن حزب الله في بيان له عن تنفيذ مجموعة من العمليات العسكرية ضد القوات الإسرائيلية في محيط بلدة كفركلا ومناطق أخرى في جنوب لبنان، حيث أكّد الحزب أنه فجر عبوة ناسفة في قوة مشاة إسرائيلية تسللت إلى منزل في المنطقة، مما أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف تلك القوة.

 

كما أضاف البيان أن الحزب استهدف تجمعاً لقوات العدو في بساتين المطلة، محققًا إصابات مباشرة. وأكدت المعلومات أن الحزب نفذ أيضًا تفجير عبوة ناسفة أخرى ضد قوة إسرائيلية أثناء تسللها باتجاه بلدة يارون، مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الجنود الإسرائيليين.

 

وإضافة إلى ذلك، أعلن حزب الله أنه تصدى لمروحية معادية في أجواء مستعمرة بيت هيلل باستخدام صاروخ أرض جو، مما يعكس استمرار التوتر والاشتباكات بين الحزب والقوات الإسرائيلية في المنطقة.

 

تأتي هذه العمليات في سياق تصاعد المواجهات بين حزب الله وإسرائيل، حيث شهدت الأيام الماضية تبادلًا متزايدًا للهجمات بين الطرفين. وفي وقت سابق، أعرب مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم من تصاعد الأنشطة العسكرية لحزب الله، مؤكدين التزامهم بالرد على أي تهديدات.

 

تتواصل الأوضاع في جنوب لبنان في ظل تصاعد التوترات، حيث يبدو أن الاشتباكات قد تزداد في الفترة المقبلة، مما ينذر بتطورات خطيرة قد تؤثر على الاستقرار في المنطقة.

 

الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل

 

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الأربعاء، أنها استدعت السفير الإيراني في برلين على خلفية الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل. وأوضح المتحدث باسم الوزارة، سيباستيان فيشر، خلال مؤتمر صحفي، أن السفير كان خارج المدينة، لكن ممثله حضر للاجتماع.

 

وأشار فيشر إلى أن الوزارة أوضحت للممثل الإيراني أن ألمانيا تدين بأشد العبارات الهجوم المباشر من إيران على الأراضي الإسرائيلية، مشددًا على أنه لا يوجد أي مبرر لمثل هذه الهجمات. كما دعت الخارجية الإيرانية إلى الامتناع عن شن المزيد من الهجمات، بما في ذلك من خلال حلفائها.

 

وأضاف فيشر أن برلين ستقوم بدراسة "مجموعة كاملة من الإجراءات" بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين والدوليين في رد فعلها على هذا التصعيد.

 

تجدر الإشارة إلى أن الهجوم الإيراني على إسرائيل، الذي وقع في 1 أكتوبر، كان قد تم بواسطة رشقات صاروخية كثيفة، ويعتبر الأول من نوعه في التاريخ. وقد جاء هذا الهجوم ردًا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، في طهران، يوم 31 يوليو الماضي، بالإضافة إلى اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس الإيراني، عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم 27 سبتمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • أوروبا تقدم مساعدات إنسانية إضافية للبنان بـ30 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إضافية بقيمة 33 مليون دولار للبنان
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • حزب الله يعلن سلسلة عمليات ضد القوات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني
  • «الطوارئ الحكومية» بلبنان: نحتاج إلى 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية
  • بارو من قصر الصنوبر: الاتحاد الأوروبي سيبحث في تخصيص مساعدات للبنان