انتهت عملية سحب النفط من الناقلة صافر قبالة ميناء الحُديدة اليمني الاستراتيجي في البحر الأحمر والتي بدأت في آواخر تموز/يوليو وبذلك زال الخطر الوشيك بحصول تسرّب ووقوع كارثة بيئية.

ورحبت فرنسا السبت، بنجاح العملية وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية "إن فرنسا التي دعمت هذه العملية وساهمت في تمويلها بمبلغ 3,3 ملايين يورو، تشيد بجهود الأمم المتحدة وبتعبئة العديد من الدول لتنفيذ خطة الإنقاذ المعقدة هذه التي انتهت في 11 آب/أغسطس، وسمحت بتجنب حدوث أزمة بيئية وإنسانية واقتصادية في البحر الأحمر".

اعلانتجنب كارثة بيئية

بدأت عملية سحب أكثر من مليون برميل نفط من صافر قبالة سواحل اليمن الذي تمزقه الحرب، لوقف التهديد الذي يشكله تسرب النفط، في أواخر تموز/يوليو، وفقًا للأمم المتحدة.

وكان تسرب النفط يهدد بكارثة بيئية كانت ستُلحق ضررًا كبيرًا بالنظم البيئية للبحر الأحمر وبمرافئ حيوية ومجتمعات كاملة تعتمد على الصيد للعيش.

كما كان سيعطل الملاحة البحرية الدولية بين مضيق باب المندب وقناة السويس المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط.

وعند اكتمال عملية السحب هذه، ستبرز مسألة ملكية هذا النفط في ظل النزاع بين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية، رغم تراجع حدّة المعارك بين الطرفين.

وأضاف المتحدث أن "فرنسا تجدد دعمها للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع، السبيل الوحيد لتحسين حياة اليمنيين بشكل مستدام والمساهمة في الأمن الإقليمي".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في البيان "بدأت الأمم المتحدة عملية نزع فتيل ما قد يكون أكبر قنبلة موقوتة في العالم"، مضيفا "تجري الآن عملية... معقّدة في البحر الأحمر... لنقل مليون برميل نفط من سفينة صافر المتداعية إلى سفينة بديلة".

وترسو "صافر" التي صُنعت قبل 47 عامًا وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، على بعد نحو خمسين كيلومترًا من ميناء الحُديدة الاستراتيجي الذي يُعد بوابة رئيسية لدخول الشحنات.

السفير السعودي لدى اليمن: أطراف الحرب جديون في جهود السلام لكنّ الخطوات المقبلة غير واضحةشاهد: أطفال اليمن يتحملون الكَبَد في السير لمسافات لتأمين المياه بدلًا من الذهاب إلى المدرسةمقتل عنصر من خفر سواحل اليمن في "إطلاق نار" من يخت

ولم تخضع "صافر" لأي صيانة منذ 2015 حين تصاعدت الحرب التي بدأت عام 2014 في اليمن بين الحكومة والحوثيين، مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لمساندة السلطة المعترف بها دوليا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في شوارع صنعاء المنهكة بالحرب.. مقاه جديدة تقدّم القهوة اليمنية للذواقة انطلاق عملية سحب النفط من ناقلة "صافر" المهجورة قبالة اليمن مقتل موظّف في برنامج الأغذية العالمي في جنوب اليمن البيئة الشرق الأوسط الأمم المتحدة اليمن فرنسا النفط اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الهجرة غير الشرعية تونس أمطار إنذار تحقيق ضحايا البحر الأبيض المتوسط حرائق ثقافة إيطاليا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا الهجرة غير الشرعية تونس أمطار إنذار تحقيق My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: البيئة الشرق الأوسط الأمم المتحدة اليمن فرنسا النفط فرنسا الهجرة غير الشرعية تونس أمطار إنذار تحقيق ضحايا البحر الأبيض المتوسط حرائق ثقافة إيطاليا فرنسا الهجرة غير الشرعية تونس أمطار إنذار تحقيق عملیة سحب

إقرأ أيضاً:

شاهد| إعصار يمني في يضرب البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي

يمانيون/ كاريكاتير

إعصار يمني في البحر العربي – البحر الأحمر – البحر الأبيض المتوسط – المحيط الهندي

#العدوان الصهيوني على غزة#العمليات العسكرية اليمنيةً#اليمن

مقالات مشابهة

  • شاهد| إعصار يمني في يضرب البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي
  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • اختفاء ناقلة منجرفة قبالة ساحل اليمن وتوقعات بغرقها
  • غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • رويترز: غرق ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن لم يستهدفها الحوثيون
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير تنخفض بأميركا في أسبوع
  • لم يستهدفها الحوثي.. غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية