زنقة 20:
2024-10-03@14:28:18 GMT

حقوقيون يستنكرون تطاحن الأحزاب داخل مجلس سيد الزوين

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

حقوقيون يستنكرون تطاحن الأحزاب داخل مجلس سيد الزوين

زنقة 20 ا محمد المفرك

عبرت اللجنة المحلية بسيد الزوين التابعة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، عن استنكارها الشديد للسلوكات البلطجية والتصرفات الصبيانية والرعناء لبعض أعضاء المجلس الجماعي لسيد الزوين ضواحي مراكش والتي من شأنها عرقلة مصالح المواطنات والمواطنين وكل المرفق الجماعي.

وأضافت أن أشغال دورة أكتوبر العادية لمجلس جماعة سيد الزوين شهدت مشاداة كلامية بين أعضاء بالمجلس الجماعي سرعان ما تطورت إلى درجة التشابك بالأيدي وتبادل اللكم والضرب أمام أعين السلطة المحلية، مما دفع برئيس المجلس إلى رفع أشغال الدورة بعد أن تحولّت قاعة الإجتماعات إلى مسرح للعنف وأفعال “البلطجة”.

وأكدت أن الحادث الذي خلّف استياء عارما في أوساط المواطنين والفاعلين المدنيين والحقوقيين ومتتبعي الشأن المحلي، يعكس مستوى الانحطاط في تسيير الشأن المحلي و التطاحن القائم بين أحزاب الإئتلاف الحكومي بالمجلس الجماعي لسيد الزوين منذ حوالي سنة ونصف تقريبا، علما أنه ليست المرة الأولى التي تشهد فيه الجماعة مثل هاته الأحداث، بعد أن حملت انتخابات ثامن شتنبر 2021، والإستحقاقات التي قبلها بعض العناصر المعروفة بـ”بلطجتها” وسلوكاتها الإندفاعية إلى سدة الشأن المحلي.

واعتبرت اللجنة أن مثل هاته الأفعال المسيئة التي عرقلة أشغال المجلس، تكرس النفور من العملية الانتخابية وتقوي فقدان الثقة في المؤسسات المنتخبة والانتخابات بشكل عام، متسائلين باستغراب هل بمثل هاته العقليات سنبلور إجابات لأسئلة التنمية وخدمة مصالح الساكنة التي تعد في صلب صلاحيات الجماعات الترابية.

واستنكرت اللجنة المحلية استمرار ما أسمته كل أشكال العبث وسوء التدبير التي لازمت المجالس المتعاقبة على تدبير الشأن بجماعة سيد الزوين منذ إحداثها سنة 1992 والتي فوتت على الساكنة سنوات من التنمية الحقيقية، مطالبة بفتح تحقيق نزيه وشفاف فيما حدث.

ودعت اللجنة سلطات الوصاية إلى تفعيل القانون في حق كل من يثبت تورطه في هاته الأحداث التي تسيء للعمل الجماعي والسياسي ببلادنا، محذرة من أن التساهل والتغاضي عن مثل هاته الأفعال قد يدفع مرتكبيها إلى التمادي في “بلطجتهم” بشكل قد يكون أكثر عنفا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي

استعرضت لجنة سنن البحر بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة في اجتماعها الثاني لهذا العام، برئاسة سعادة الشيخ الدكتور سلطان بن عبدالله البطاشي والي صحم رئيس لجنة سنن البحر وبحضور أعضاء اللجنة، العديد من النقاط التي تصب في مصلحة تطوير القطاع السمكي وتذليل كافة الصعوبات أمام الصيادين وتوفير الدعم لهم وإيجاد فرص عمل لتحقيق الأهداف المرجوة لـ"رؤية عمان ٢٠٤٠".

ومن أبرز النقاط التي نوقشت مسابقة اللجنة المجيدة لسنن البحر بالمحافظة لعام 2024 والتحديات التي تواجه الصيادين والناقلين في مسار العملية التسويقية ومناقشة الموقف التنفيذي لحملة تركيب ملصقات أرقام القوارب وسفن الصيد، بالإضافة إلى مقترح تحديد مسافة الصيد باستخدام الأقفاص لقوارب الصيد الحر في ولايات شمال الباطنة، كما نوقش في الاجتماع تشكيل فريق الغوص خلال المرحلة القادمة، مع دراسة بعض طلبات استثناء لترخيص ضاغية الصيد الحرفي وغيرها من النقاط التي أدرجت في جدول الأعمال.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • أحمد صبور يفوز بمنصب أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ
  • ننشر أجندة لجنة الادارة المحلية بالبرلمان خلال دور الانعقاد الخامس
  • وزير النقل يوجه بالتوسع في أسطول شركة أكتا للنقل الجماعي
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • جبالي يطالب الأحزاب بتحديد رؤساء هيئاتها البرلمانية
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة