المناطق_واس

اختتمت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، بالتعاون مع هيئة التراث ورشة عمل “اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي ودور المجتمعات المحلية”، بمشاركة 45 شخصًا، يمثلون عددًا من الجهات الحكومية وشركاء النجاح، وذلك تماشيًا مع المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية لعام 2030، والإستراتيجية الوطنية للثقافة، المستمدة من رؤية المملكة 2030.

 

أخبار قد تهمك هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 2 أكتوبر 2024 - 2:33 مساءً هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُعلن عن آلية الدخول إلى منطقة الصمان 5 أبريل 2024 - 9:06 مساءً

 

وتناولت الورشة ثلاثة محاور رئيسة، تشمل التعريف باتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي ودور المجتمع، وآليات حصر التراث الثقافي غير المادي، وعناصر التراث الثقافي غير المادي.

 

ومثّل الحضور الجهات الآتية: وزارة الثقافة، ودارة الملك عبدالعزيز، والمعهد الملكي للفنون التقليدية، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث، بالإضافة إلى هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، وهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، وهيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، فضلاً عن منسوبي هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية.

 

 

وتأتي الورشة ضمن مجالات التعاون بين هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية وهيئة التراث؛ لخدمة مواقع التراث داخل المحمية، والإسهام في التوعية بأهمية حفظه. فيما اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 2003 الوثيقة الدولية لصَوْن التراث الثقافي غير المادي واحترامه، لتحقيق التقارب والتبادل والتفاهم بين البشر، وقد صادقت عليها المملكة العربية السعودية في عام 2008.

 

 

وتهدف الاتفاقية إلى صَوْن التراث الثقافي غير المادي، وتحفيز الدول على صَوْن التراث غير المادي، واحترامه للجماعات والمجموعات المعنية وللأفراد المعنيين، والتوعية بأهميته، وتعزيز التعاون الدولي، وتشمل مجالات هذا التراث كلّ التقاليد وأشكال التعبير الشفهي، وفنون وتقاليد أداء العروض، والممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات، إضافةً إلى المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، والمهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية هیئة تطویر محمیة الملک عبدالعزیز الملکیة التراث الثقافی غیر المادی

إقرأ أيضاً:

أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية

المناطق_واس

أعلنت هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية عن تسيير الدورية رقم 5 آلاف، التي أشرف عليها أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة.

 

أخبار قد تهمك رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة تقديمها دعمًا ماليًّا شهريًّا لمعالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها 29 سبتمبر 2024 - 11:25 مساءً وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تُقدم خدماتها في 36 موقعًا حول المملكة 29 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءً

 

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، أندرو زالوميس، بأن الفريق النسائي من مفتشي البيئة يستكشف آفاقًا جديدة في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية مع كل دورية جديدة، حيث تلعب تلك الفرق دورًا مهمًا في الحفاظ على البيئة، إلا أن المحمية أولت موضوع تمكين المرأة أهمية بالغة.

 

 

وتشكّل النساء نسبة 33% من فريق مفتشي البيئة وقادته، البالغ عددهم 183، وهو ما يعتبر معدلًا أعلى بكثير من المعدل العالمي الذي يقل عن 11%.

 

 

وبين زالوميس، كان وراء هذا النجاح فريق نسائي يقود العمل في المحمية، من الإدارة العليا وصولًا إلى وحدة متخصصة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتي تعمل مع النساء المحليات لتجاوز التحديات وتمكينهن كقائدات في مجال الحفاظ على البيئة. وتم تعيين هذا الفريق عام 2022، مما مهد الطريق أمام مسار وظيفي جديد للنساء في المملكة، حيث تؤدي النساء دورًا حيويًا في الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي للمحمية.

مقالات مشابهة

  • أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • التراث العُماني غير المادي ودوره في تعزيز الهوية لدى الناشئة
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • القبض على مخالف لنظام البيئة بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • بالتعاون مع اليونسكو… المتحف المصري بالتحرير يفتتح معرضًا للتراث المصري غير المادي
  • وزارة السياحة والآثار ومكتب اليونسكو بالقاهرة يحتفلان بالتراث غير المادي لمصر
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"