عربي21:
2024-10-03@14:24:42 GMT

دول حول العالم تواصل عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان

تاريخ النشر: 3rd, October 2024 GMT

دول حول العالم تواصل عمليات إجلاء مواطنيها من لبنان

أعلنت العديد من الدول حول العالم عملها على إجلاء رعاياها من لبنان على خلفية الحرب المندلعة بين "إسرائيل" وحزب الله وتوتر الأوضاع الأمنية.

استأجرت الحكومة البريطانية المزيد من الرحلات الجوية لمساعدة المواطنين البريطانيين على مغادرة لبنان، بعد يوم واحد من مغادرة رحلة إجلاء بيروت، وكالة "أسوشيتد برس".

وقالت الحكومة في بيان إن الرحلات الجوية ستستمر "ما دام الوضع الأمني يسمح بذلك" وأنها تعمل على زيادة القدرة على الرحلات الجوية التجارية للمواطنين البريطانيين.



وزار وزير الدفاع البريطاني جون هيلي الأربعاء، قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص حيث تم نشر حوالي 700 جندي وموظف في وزارة الخارجية وضباط قوة الحدود في قاعدة عسكرية بريطانية في قبرص للمساعدة في خطط الإجلاء.


وتشمل هذه الرحلات المواطنين البريطانيين وأزواجهم وشركاؤهم وأطفالهم دون سن 18 عامًا، بينما سيحتاج المعالون الذين ليسوا مواطنين بريطانيين إلى تأشيرة صالحة تمنحهم إقامة لمدة ستة أشهر كحد أقصى في المملكة المتحدة.

بدورها، أرسلت اليابان الخميس طائرتين تابعتين لقوات الدفاع الذاتي للتحضير لنقل جوي محتمل للمواطنين اليابانيين من لبنان.

ومن المتوقع أن تصل طائرتا نقل من طراز C-2 إلى الأردن واليونان يوم الجمعة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الوطنية اليابانية.

أبلغ كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي الصحفيين أنه لم ترد تقارير عن إصابة نحو 50 مواطنًا يابانيًا في لبنان.

أرسلت اليابان طائرات لقوات الدفاع الذاتي في تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر 2023 لإجلاء أكثر من 100 مواطن ياباني وكوري جنوبي من "إسرائيل".

من ناحيتها، قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ الخميس إن حكومتها حجزت 500 مقعد على متن طائرة تجارية للمواطنين الأستراليين والمقيمين الدائمين وعائلاتهم لمغادرة لبنان يوم السبت.

وقالت وونغ إن المقاعد متاحة لـ 1700 أسترالي وعائلاتهم معروفين بأنهم موجودون في لبنان على رحلتين من بيروت إلى قبرص.
وقالت وونغ للصحفيين في جيلونج بأستراليا: "ما أود أن أقوله للأستراليين الذين يرغبون في المغادرة، يرجى اتخاذ أي خيار متاح لك".


من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إن نحو 100 مواطن أميركي وأفراد عائلاتهم غادروا لبنان على متن رحلة متعاقد عليها مع شركة طيران تجارية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر إن الرحلة إلى إسطنبول لم تكن رحلة مستأجرة ولكنها لم تكن على متن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، وهي شركة الطيران التجارية الوحيدة التي تسيّر حاليا رحلات مجدولة من وإلى بيروت.

منذ 28 أيلول/ سبتمبر وفرت شركة طيران الشرق الأوسط نحو 800 مقعد على رحلاتها المغادرة من بيروت للمواطنين الأميركيين، لكن ميلر لم يستطع تحديد عدد الذين خصصوها.

وقال إن نحو 6000 أميركي طلبوا معلومات من السفارة الأمريكية في بيروت حول كيفية مغادرتهم البلاد، لكن جزءاً صغيراً فقط طلب المساعدة الفعلية.

وفي ذات الوقت، يتدفق آلاف اللبنانيين والسوريين إلى سوريا المجاورة، هرباً من الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن مئات الأشخاص شهدوا وهم يزدحمون عند معبر "جوسية الحدودي"، وهو أحد المعابر العديدة المؤدية إلى سوريا.

 وقال كثيرون إنهم متجهون إلى مدينة حمص بوسط البلاد والتي تبعد حوالي 18 ميلا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية لبنان إسرائيل اليابان بريطانيا لبنان إسرائيل اليابان كوريا الجنوبية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تضرب قلب بيروت واستشهاد 6 أشخاص

بيروت - رويترز

قصفت إسرائيل وسط بيروت في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس مما أسفر عناستهاد  ستة أشخاص على الأقل، بعد أن تكبدت قواتها أكبر خسارة يومية على الجبهة اللبنانية خلال عام من الاشتباكات مع جماعة حزب الله المسلحة المدعومة من إيران.

وقالت إسرائيل إنها نفذت ضربة جوية محددة الهدف على بيروت. وذكر شهود من رويترز أنهم سمعوا دوي انفجار هائل. وقال مصدر أمني إن الانفجار استهدف مبنى في منطقة الباشورة بوسط بيروت بالقرب من البرلمان مما يجعل منه الهجوم الإسرائيلي الأقرب لمقر الحكومة.

وقالت مصادر طبية لبنانية إن ستة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب سبعة آخرون. وأظهرت صورة متداولة على مجموعات بتطبيق واتساب، لم يتسن لرويترز التحقق منها على الفور، مبنى وقد لحقت به أضرار شديدة فيما تشتعل النيران بطابقه الأول.

وذكر مسؤولون أمنيون لبنانيون أن ثلاثة صواريخ أصابت أيضا الضاحية الجنوبية لبيروت حيث قُتل أمين عام جماعة حزب الله حسن نصر الله الأسبوع الماضي، وسُمع دوي انفجارات قوية. وتعرضت الضاحية الجنوبية لأكثر من 12 غارة إسرائيلية أمس الأربعاء.

وغداة الهجوم الذي شنته إيران بأكثر من 180 صاروخا على إسرائيل، قالت إسرائيل أمس الأربعاء إن ثمانية جنود قتلوا في معارك برية في جنوب لبنان بعد توغل قواتها في جارتها الشمالية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن وحدات مشاة ومدرعات انضمت إلى عملياته البرية في لبنان أمس الأربعاء، وسط تصاعد المخاوف من اندلاع صراع أوسع في منطقة الشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني وتوعد إسرائيل بالرد عليه.

وقالت جماعة حزب الله إن مقاتليها اشتبكوا مع قوات إسرائيلية داخل لبنان. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الجماعة وقوع اشتباكات على الأرض منذ بداية توغل القوات الإسرائيلية عبر الحدود يوم الاثنين. وذكرت الجماعة أنها دمرت ثلاث دبابات إسرائيلية من طراز ميركافا بصواريخ بالقرب من بلدة مارون الراس الحدودية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقطع فيديو لتقديم العزاء "نحن في ذروة حرب عصيبة على محور الشر الإيراني الذي يريد تدميرنا".

وأضاف "لن يحدث هذا لأننا سنقف معا وبمساعدة الرب سنفوز معا".

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الغارات الجوية الإسرائيلية قتلت 46 شخصا على الأقل في جنوب ووسط البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت إيران أمس الأربعاء إن هجومها على إسرائيل انتهى ما لم تحدث استفزازات أخرى، في حين توعدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على هجوم طهران.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لن يدعم أي ضربة تشنها إسرائيل على المواقع النووية الإيرانية ردا على هجومها الصاروخي، وحث إسرائيل على التصرف "بشكل متناسب" ضد عدوها الإقليمي اللدود.

وقال البيت الأبيض إن بايدن انضم إلى اتصال مع زعماء القوى الكبرى في مجموعة السبع أمس الأربعاء لتنسيق الرد، بما في ذلك فرض عقوبات جديدة على طهران.

وعبر قادة مجموعة السبع، بحسب بيان، عن "بالغ القلق" إزاء الأزمة في الشرق الأوسط لكنهم قالوا إن الحل الدبلوماسي لا يزال قابلا للتطبيق وإن الصراع في المنطقة ليس في مصلحة أحد.

وقالت الجماعة اللبنانية في بيان إن مقاتليها صدوا قوات إسرائيلية قرب عدة بلدات حدودية. وأضافت أنها أطلقت أيضا صواريخ على مواقع عسكرية داخل إسرائيل.

وقال مدير العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف إن الجماعة "في الجولة الأولى فقط" وإن لديها ما يكفي من المقاتلين والأسلحة والذخيرة لصد إسرائيل.

ويشير انضمام وحدات من المشاة والمدرعات من الفرقة 36، بما في ذلك لواء جولاني واللواء المدرع 188 ولواء المشاة السادس، إلى أن العملية ربما تتجاوز التحركات المحدودة للقوات الخاصة.

ويقول الجيش إن العملية البرية تهدف إلى حد كبير إلى تدمير أنفاق وبنية تحتية أخرى على الحدود وإنه ليس هناك خطط لعملية أوسع تستهدف بيروت أو مدنا كبرى في جنوب لبنان.

* 1.2 مليون نازح لبناني

في غضون ذلك أصدر الجيش أوامر إخلاء جديدة لأكثر من 20 بلدة على الحدود الجنوبية للبنان، مع توجيه السكان إلى الذهاب إلى شمالي نهر الأولي الذي يجري من الشرق إلى الغرب على بعد نحو 60 كيلومترا إلى الشمال من الحدود الإسرائيلية.

وكشفت إحصاءات للحكومة اللبنانية أن نحو 1900 شخص قُتلوا وأُصيب أكثر من تسعة آلاف آخرين في لبنان خلال عام تقريبا من تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله عبر الحدود بالتوازي مع حرب غزة. وسقط معظمهم خلال الأسبوعين الماضيين.

وقال نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان إن نحو 1.2 مليون لبناني نزحوا بسبب هجمات إسرائيل.

واضطرت السودانية مليكة جمعة للاحتماء بكنيسة مار يوسف في بيروت بعد أن أُجبرت على الفرار من منزلها بالقرب من صيدا مع زوجها وطفليها.

وقالت "صار ما في أمان، الكنيسة احتوتنا، كنا بنضل بالطريق وين بدنا نروح، قعدنا تحت الجسر ما في أمان، إذا رجعنا للبيت ما في أمان القصف بكل مكان".

وقالت إيران إن هجومها استهدف فقط منشآت عسكرية إسرائيلية وكان ردا على عمليات القتل الإسرائيلية لقادة جماعات حليفة لها ومن بينهم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وكذلك الهجمات في لبنان على حزب الله وفي قطاع غزة.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية إن أي رد إسرائيلي سيقابل "بدمار ساحق".

ولم تقع إصابات في إسرائيل جراء الهجوم الصاروخي، لكن شخصا واحدا قُتل في الضفة الغربية المحتلة.

(شارك في التغطية جيمس ماكنزي وستيفن شير من القدس وتيمور أزهري ومايا الجبيلي من بيروت وباريسا حافظي من إسطنبول وفيل ستيوارت وجيف ميسون وإدريس علي من واشنطن وميشيل نيكولز من نيويورك وآدم مكاري وجيداء طه وإيناس العشري من القاهرة وتالا رمضان وجنى شقير والولي الولي وكلودا طانيوس من دبي - إعداد مروة غريب للنشرة العربية)

مقالات مشابهة

  • السفارة اليمنية في بيروت تطلب من مواطنيها التواصل معها لتسهيل اجلائهم من لبنان
  • إعلان جديد للسفارة اليمنية في بيروت بشأن إجلاء العالقين في لبنان (رابط التسجيل)
  • مع ارتفاع حدة التصعيد.. عدد من الدول تعمل على إخلاء مواطنيها من لبنان
  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • إسرائيل تضرب قلب بيروت واستشهاد 6 أشخاص
  • مع بداية الاجتياح البري.. دول تجلي مواطنيها من لبنان
  • كوريا الجنوبية تبحث خطط إجلاء مواطنيها من لبنان
  • طائرة عسكرية تنقل موظفين بالسفارة الألمانية من بيروت
  • ألمانيا تبدأ إجلاء مواطنيها من بيروت