اتخذت الحكومة إجراءات عديدة تجاه مخالفات سيارات المعاقين، ضمن جهودها في حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم، إذ تعمل على استفادة ذوي الهمم من التيسيرات المستحقة لهم، 

عدم إمكانية استرجاع الكارت

الإجراءات اتصلت بصفة مباشرة لحاملي كارت تكافل وكرامة، فوفق الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أنه في حالة ثبوت استخدام أحد المنتفعين بكارنيه ذوي الهمم، ولديه كارت تكافل وكرامة، وثبُت حصوله على سيارة من هذه السيارات، يسحب منه كارت تكافل وكرامة فورا.

 

وحول إمكانية استرجاع الكارت، أكدت الدكتورة مايا مرسي، في بيان صادر عن مجلس الوزراء، أنه لا يسترجع كارت تكافل وكرامة مرة أخرى، مشيرة إلى رصد عدد من هذه الممارسات، والتعامل معها.

فحص 146.3 ألف حالة لسيارات ذوي الهمم

وجدت وزارة التضامن، 44.5 ألف حالة مُدرجة بقواعد بيانات برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة تستفيد من سيارات ذوي الهمم، وذلك بعد فحص 146.3 ألف حالة لسيارات ذوي الهمم خلال السنوات الثلاث الماضية، لذا جرى اتخاذ إجراء بوقف بطاقات تكافل وكرامة لهذه الفئات، وتوفير مبالغ لخزينة الدولة.

وفسّرت «مايا» ذلك بأنه يمثل تربحا من تلك الخدمات دون وجه حق، لافتة إلى أنه جار استكمال إجراءات الحصر والفحص لسيارات ذوي الهمم، والتأكد من استفادة المستحقين لها، ومطابقة قوائم المستفيدين بالسيارات بقوائم الاستفادة من الخدمات الاجتماعية المختلفة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تكافل وكرامة بطاقة الخدمات المتكاملة وزيرة التضامن التضامن کارت تکافل وکرامة سیارات ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: 4.5 مليار جنيه سنويا لدعم 525 ألف مسن في برنامج تكافل وكرامة

أكد محمود شعبان، مدير الإدارة العامة لرعاية المسنين بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة، بقيادة الدكتورة مايا مرسي، حريصة على تنفيذ مجموعة من المبادرات مثل «الحياة أمل» و«العمر الذهبي» و«المشاركة في برنامج العباقرة» و«المشاركة في الانتخابات الرئاسية» و«زيارة المعرض الدولي للكتاب» و«الرحلات والمصايف» و«الندوات التي تُنفذ داخل الدور»، لفئة المسنين.

برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة»

وقال «شعبان» لـ«الوطن» إن إجمالي عدد المسنين المستفيدين من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بلغ 525 ألف مسن بتكلفة سنوية قدرها 4.5 مليار جنيه مصري.

وأشار إلى إعفاء المسنين فوق سن الـ70 عامًا من مصروفات المواصلات العامة، بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وإعفاء مَن بلغوا سن الـ65 عامًا بنسبة 50%، إذ تتحمل وزارة التضامن الاجتماعي سداد التكاليف عنهم، بالإضافة إلى ما يتم تقديمه من خدمات للكبار بلا مأوى.

شهادة رد الجميل

وأضاف محمود شعبان أن بنك ناصر الاجتماعي يقدم للمسنين مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية، منها شهادة رد الجميل، التي تمنح عائدًا متميزًا تقديرًا لمساهماتهم الأساسية في بناء وتنمية المجتمعات، ولضمان توافر حياة كريمة لهم وتحسين جودة حياتهم.

مقالات مشابهة

  • «التضامن»: سحب كارت تكافل وكرامة حالة حصول أحد حاملي كارنيه ذوي الهمم على سيارة معفاة من الجمارك
  • قرارات رئيس الوزراء الجديدة.. مهلة شهرين لسداد مستحقات سيارات ذوي الهمم
  • الحكومة تتحصل على 1.5 مليار جنيه لتسوية أوضاع 13 ألف حالة من «سيارات ذوي الهمم»
  • مجلس الوزراء يصدر تعليمات جديدة بشأن منظومة استيرات سيارات ذوي الهمم
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر أكتوبر 2024
  • معاش تكافل وكرامة 2024.. الشروط وخطوات التقديم
  • الاستعلام بالرقم القومي عن معاش تكافل وكرامة.. الرابط والخطوات
  • «التضامن»: 4.5 مليار جنيه سنويا لدعم 525 ألف مسن في برنامج تكافل وكرامة
  • برقم البطاقة.. خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024