ذكرت منصات تابعة للدعم السريع ان قواتهم لم تنسحب بشكل كامل من الجبل بل سحبت بعض الدفاعات المتقدمة للخلف لإعادة ترتيب صفوفها من جديد ومن ثم التقدم وان الجيش يسيطر علي محطة الجبل الرئيسية

سنار: التغيير

نشرت منصات تابعة للقوات المسلحة مقاطع فيديو عن وصول الجيش اليوم الخميس إلى منطقة جبل فنقوقة وجبل سقدي وجبل الاعور وجبل مويه بولاية سنار بعد معارك ضد قوات الدعم السريع سيطرت خلالها القوات المسلحة على الجبل.

وبحسب مقاطع فيديو بصفحة رئيس تحرير صحيفة القوات المسلحة العقيد إبراهيم الحوري تمكن الجيش من اعتلاء الجبل وطرد قوات الدعم السريع. فيما نشر حساب الناطق الرسمي للمقاومة الشعبية بسنار عمار حسن عمار تأكيدا بسيطرة القوات المسلحة على جبل مويه .

من جانبها ذكرت منصات تابعة للدعم السريع ان قواتهم لم تنسحب بشكل كامل من الجبل بل سحبت بعض الدفاعات المتقدمة للخلف لإعادة ترتيب صفوفها من جديد ومن ثم التقدم وان الجيش يسيطر علي محطة الجبل الرئيسية.

وتبادل الطرفان السيطرة على الجبل الاستراتيجي الرابط بين ولايات النيل الأبيض والجزيرة  وسنار، وبحسب المختصين فإن السيطرة على الجبل تعني التحكم في افضل موقع للوصول إلى ولاية الجزيرة ومدينة سنجة التي تسيطر علي معظمها قوات الدعم السريع منذ عدة أشهر.

ومنذ 25 سبتمبر 2024، يشن الجيش السوداني هجوماً  كبيراً لاستعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع في منطقة الخرطوم الكبرى.

ووردت تقارير عن قيام الجيش بشن غارات جوية وقصف مدفعي ضد مواقع قوات الدعم السريع، مركزاً على نقاط الدخول الرئيسية إلى الخرطوم، بما في ذلك جسر الحلفايا.

وأسفرت الغارات الجوية والقصف عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية في المدينة.

وتشهد ولاية شمال دارفور تصعيدا في المعارك بين الجيش مدعوما بالقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح ضد قوات الدعم السريع والمليشيا المحلية المتحالفة معها، ويأتي ذلك متزامنا مع محاولات الجيش لاستعادة السيطرة في الخرطوم.

وكشفت مصادر لـ«التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت أمس الأول تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

وفي السياق، قال الناطق باسم القوة المشتركة الرائد أحمد حسين مصطفى في بيان الأربعاء، إنه تم سحق بقايا “مليشيات الجنجويد” بقاعدة بئر مزّة، التي تُعد من أهم مواقع التحصين لها وتم تدمير كل الدفاعات التي كان العدو يعتمد عليها في شمال، غرب، وجنوب القاعدة، وواصلت مطاردة المليشيات جنوبًا حتى دامرة غرير، على مشارف مدينة كتم.

من جانبها، وصفت قوات الدعم السريع تصريحات حاكم دارفور مني أركو مناوي بشأن بئر مزة والزرق وشمال كتم في شمال دارفور بالكذبة البيضاء بهدف التغطية على الهزائم الكبيرة التي لحقت بالحركات الثلاثاء في منطقة المالحة وسرف العوم بغرب دارفور.

 

 

الوسومالجيش الدعم السريع جبل مويه ولاية سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع ولاية سنار

إقرأ أيضاً:

تقدم للجيش السوداني والقوة المشتركة في دارفور

الفاشر- أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي -اليوم الأربعاء- أن الجيش السوداني و"القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح" استعادوا منطقة في ولاية شمال دارفور من قبضة قوات الدعم السريع.

وفي تغريدة على فيسبوك، أكد مناوي أن القوات المسلحة والقوة المشتركة، إلى جانب الدعم الشعبي، نجحوا في "تحرير" منطقة بئر مزة، التي تقع على تخوم منطقة الزرق ووادي المغرب شمال كتم من الدعم السريع. وأضاف: "أتمنى أن ينتصر الحق ويعم العفو والصفح بين جميع أهل دارفور".

وفي سياق متصل، أفادت مصادر للجزيرة نت باستعادة منطقة مدو وبعض المناطق القريبة من بلدة الصياح قرب الفاشر.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوة المشتركة أحمد حسين مصطفى للجزيرة نت إن معركة منطقتي بئر مزة ومدو بدأت صباح اليوم.

وأضاف أن القوات المشتركة تمكنت من القضاء على أول مجموعة من المتمردين بالكامل، واستولت على 35 آلية عسكرية في حالة جيدة، ودمرت أكثر من 20 آلية أخرى.

وأشار إلى أن القوات استمرت في مطاردة ما وصفها بـ"فلول المليشيات الهاربة"، ونجحت في الوصول إلى خط الدفاع الثاني في وادي سُندي، حيث دمرت أكثر من 20 آلية عسكرية ومدرعة، واستولت على 15 آلية أخرى بحالة ممتازة.

وأضاف مصطفى أن القوات واصلت بعد ذلك مطاردتها حتى منطقة الصياح، الواقعة على بعد 30 كيلومترا شمال مدينة مليط الإستراتيجية، حيث شنت هجوما على آخر خطوط دفاع المليشيات.

وقد أسفرت المعركة عن تدمير أكثر من 15 آلية عسكرية، بالإضافة إلى الاستيلاء على 19 آلية أخرى، بعضها محمّل بالمؤن والعتاد.

كما ذكر المتحدث أن القوة المشتركة ستقوم بنشر تفاصيل هذه المعارك بالصوت والصورة لجماهير الشعب السوداني.

ومنذ أيام، أعلن الجيش السوداني تحقيق تقدم كبير في المعارك الدائرة حاليا في البلاد، بعد السيطرة على عدة مناطق إستراتيجية، بما في ذلك أم درمان وأجزاء من مدينة بحري والخرطوم.

مقالات مشابهة

  • إنهيار مليشيا الدعم السريع في الخرطوم ودارفور
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • تقدم للقوات المشتركة في محور الصحراء بدارفور
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • تقدم للجيش السوداني والقوة المشتركة في دارفور
  • “القوة المشتركة” تزعم هزيمة الدعم السريع في شمال دارفور والأخيرة ترد بنفي الخسائر
  • لوبوان: الجيش السوداني بدأ هجوما كبيرا لاستعادة الخرطوم
  • الجيش يقصف مواقع الدعم السريع بالخرطوم ويخوض معارك بالجنينة والفاشر
  • القوات المسلحة والقوة المشتركة تصد هجومًا لمليشيا الدعم السريع على مدينة كلبس بغرب دارفور وتكبدها خسائر فادحة